قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 13/01/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 13/01/2017

 

ونستهل جولتنا بجريدة الأخبار التي أودرت أن:
 – أخنوش يرد على مهاجمي حزبه ويعلن "دينامية جديدة" داخل التجمع الوطني للأحرار.. استنكر عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الهجمات التي قال إن الحزب يتعرض لها. ودعا أخنوش خلال اللقاء الجهوي للحزب، أول أمس الأربعاء، بالدار البيضاءـ إلى الانخراط في مشاريع الحزب الطموحة لتطوير هياكله وآليات اشتغاله، مشددا على أن "الحزب سيعمل منذ الآن على تحسين وضعيته مسنواد بالدينامية الجديدة والحركية الإيجابية التي يشهدها من خلال الجولة التواصلية مع المناضلين والمناضلات".
 – إطلاق برنامج "إنجاز المغرب" لتحفيز روح المقاولة لدى الشباب.. فقد أعطيت انطلاقة هذا البرنامج برسم الموسم 2016/ 2017، الثلاثاء الماضي بأكادير، وذلك من أجل تحفيز القطاع الخاص على انخراط أكبر في أوساط الشباب والمساهمة بالتالي في بروز جيل جديد من المقاولين. وسجلت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أهمية هذا البرنامج في تقوية العلاقات بين قطاع التعليم من جهة، وعالم المقاولة من جهة ثانية، وذلك عن طريق تحفيز الشباب، الذين سيصنعون مغرب الغد، على التحلي بروح الابتكار والمسؤولية وإحداث المقاولة.

المساء:
– منظمة الصحة تدعو المغرب إلى رفع أسعار التبغ لمحاربة التدخين.. فقد دعت منظمة الصحة العالمية المغرب إلى اعتماد سياسات محاربة استهلاك السجائر، عبر الرفع من الضرائب عليها والرفع من أسعار استهلاكها، باعتبارها وسائل يمكن أن تؤثر إيجابا على الصحة العامة والاقتصاد المغربي. وأشار تقرير للمنظمة إلى أن السجائر المهربة تكبد المغرب ملايين الدراهم باعتبار حصتها تساوي 14 بالمائة من نسبة استهلاك التبغ.

 – إصدار أول صك سيادي إسلامي بالمغرب قبل متم النصف الأول من السنة الجارية.. كشف خبراء في مجال المالية الإسلامية أن المغرب يتجه قريبا إلى إصدار افتتاحي لشهادات الصكوك السيادية، وذلك لتمكين الفاعلين التشاركيين مستقبلا، وخاصة الأبناك، من الحصول على ورقة قابلة للمساومة بالدرهم، والتي تساعدهم على إدارة السيولة المتاحة لديهم. وقال هؤلاء على هامش الدورة الرابعة لملتقى المالية، التي نظمت مؤخرا، إن إصدار أول صك سيادي بالدرهم على مستوى السوق المحلية سيتم قبل متم النصف الأول من السنة الجارية، ويتعلق الأمر أساسا بصك الإجارة الأكثر شيوعا.

الصباح:

 – فراغ جبائي يكشف عيوب المنتوجات التشاركية.. فقد كشفت التراخيص الصادرة عن بنك المغرب، بإحداث خمس مؤسسات بنكية تشاركية، وثلاثة شبابيك لتسويق منتوجات تمويلية ذات صلة، عن فراغ جبائي يهدد بفشل تسويق بعض المنتوجات. ويتعلق الأمر تحديدا بمنتوجي "المضاربة" و"المشاركة" ذلك أنهما لا يتوفران حاليا على أي إطار ضريبي ينظمهما بخلاف منتوجي "المرابحة" و"الإجارة" اللذين تم تأطيرهما في القانون المالي الماضي.

 – البلوكاج السياسي يجمد الصفقات العمومية.. حيث جمدت الإدارات العمومية الإعلانات عن صفقاتها في انتظار تشكيل الحكومة، إذ أصبحت بدورها إدارات لتصريف الأمور الجارية، رغم صدور مرسومين لتحصيل الموارد وصرف النفقات. وأكدت العديد من الهيئات المهنية أن الصفقات العمومية ما تزال مجمدة ولم تعمد الإدارات إلى الإعلان عن صفقاتها المبرمجة خلال السنة الجارية.

  العلم:
 – خبراء القانون الدستوري يحذرون من التسرع ويطالبون بتشكيل الحكومة ومجلس النواب بشكل متوازي.. قال بن يونس المرزوقي، أستاذ القانون الدستوري، إن تدبير الزمن السياسي يستلزم في هذه اللحظة الحرجة العمل بشكل متوازي وليس بشكل متتالي، موضحا في تصريح للجريدة أن الطريقة الثنائية أي العمل بشكل متتالي ستفرض تشكيل الحكومة أولا ثم دعوة البرلمان لهيكلة نفسه من أجل ضمان أغلبية مساندة للحكومة في مجلس النواب. وأضاف أن الأسلوب الأول أي العمل بشكل متوازي يقتضي احترام فصل السلط من خلال دعوة البرلمان للانعقاد بشكل متوالي مع مفاوضات تشكيل الحكومة.
– إدارة السجون تحذر موظفيها.. توعدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، موظفيها الذين "يحرضون" على الاحتجاج، بالضرب بقوة على أيديهم، عبر اتخاذ كل التدابير القانونية والإدارية اللازمة. وأوضحت المندوبية أنها بلغت الرأي العام "بالانعكاسات الخطيرة لما يصدر عن تنظيم نقابي على أمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها"، مشيرة إلى أن "الهدف الوحيد للأفراد الذين يحاولون إيهام الرأي العام أنهم يدافعون عن موظفي قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج هو خدمة أجندة لا تمت بصلة إلى ما يدعونه".

 أخبار اليوم:
 – كلفة زي الأمن الجديد أقل بـ 37 في المائة من القديم.. قالت المديرية العامة للأمن الوطني إن الكلفة المالية للزي الوظيفي الجديد لموظفي الشرطة انخفضت بمعدل إجمالي ناهز 37 في المائة مقارنة مع القيمة المالية للزي القديم، وبحوالي 40 في المائة في حال احتساب تسعيرة الزي والإكسسوارات الملحقة به. وأوضحت المديرية، في بيان لها، أن سعر المتر الواحد للقماش تراجع بحوالي ناقص 43 في المائة، وثمن القميص الشتوي والصيفي بناقص 38 في المئة، وقميص الرتباء بناقص 19 في المئة، وثمن السروال والسترة العلوية بناقص 12 في المئة، بينما تراجعت قيمة بذلة الدراجين بناقص 73 في المئة، والحذاء بناقص 19,5 في المئة مقارنة مع السعر المتداول في السوق.
 – 2400إصابة ب الليشمانيا و"ذبابة الرمل" تزيد من انتشار الفيروس.. ارتفع عدد ضحايا مرض الليشمانياإلى 2400 مصاب بجهة درعة تافيلالت، 1100 منهم بالراشيدية و900 مصابا بتنغير، فيما تتوزع الإصابات الأخرى بباقي الجماعات بالإقليم. وأكد عبد الرحيم الشعيبي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة درعة تافيلالت، للصحيفة، أن مرض الليشمانيا يزور المغرب كل خمس سنوات ، إذ في سنة 2010 بلغت الإصابات 4000 حالة فيما لا تتعدى عدد الإصابات اليوم 2400، مؤكدا أن الوزارة تمكن جميع المصابين من حقن "جليكونتم" لمعالجة المرض.

 الاتحاد الاشتراكي:

 – البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو في المغرب إلى 4 في المئة.. قال البنك الدولي في تقرير حول "آفاق الاقتصاد العالمي" إنه يتوقع أن يشهد النمو الاقتصادي في المغرب خلال 2017 ارتفاعا بنسبة 4 في المائة، بفضل تحسن الناتج الفلاحي واستمرار البترول في مستوياتها المنخفضة. وأوضح البنك الدولي أن معدل النمو في المغرب تراجع في 2016 ب 3 نقاط مئوية إلى ما يقدر بنحو 1.5 في المائة، وعزا ذلك على عوامل الجفاف وانكماش القطاع الزراعي.
 – المركز المغربي لمحاربة التسمم يسجل استمرار الوفيات نتيجة التسمم بأحادي أكسيد الكربون.. سجل المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا ودور وسائل الإعلام في هذا المجال. وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ يوم الخميس، أن هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان، موضحة أن السبب الرئيسي للتسمم بأحادي أكسيد الكربون هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون.
بيان اليوم:
 – التقدم والاشتراكية يدعو جميع الأطراف المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة لتفادي أي تشنج وتغليب العقل للتعجيل بتجاوز الوضع الحالي.. دعا المكتب السياسي للحزب، عقب اجتماعه الدوري يوم الأربعاء المنصرم، إلى تدبير مرحلة المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة "بالحكمة والرصانة المطلوبتين وتفادي أي تشنج (…) للتعجيل بتجاوز الوضع الحالي وماله من تداعيات سلبية على الأوضاع العامة ببلادنا". وعبر الحزب عن تطلعه إلى "السعي الجماعي والصادق، لكل الأطراف، بما يمكن من استئناف حياة مؤسساتية عادية تسودها الثقة والمصداقية والتعاون بين مختلف المؤسسات، ويكفل توطيد الاختيار الديمقراطي وتلبية الانتظارات المشروعة لجماهير الشعب المغربي على كافة المستويات".
– وزارة التربية الوطنية: المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية يسعى إلى ترسيخ الوسطية والاعتدال.. إذ أعربت الوزارة عن استغرابها من الآراء المعبر عنها بشأن ما سمي "بالتراجع" الذي عرفه تدريس مادة الفلسفة في النظام التعليمي الوطني، وكذا من ردود الأفعال التي اختزلت عملية المراجعة الشاملة التي خضعت لها الكتب المدرسية في نص واحد كما تم إصدار أحكام مسبقة على هذه المراجعة انطلاقا من هذا النص في تجاهل تام للتغييرات العميقة التي مست منهاج تدريس هذه المادة.

 رسالة الأمة:
 – الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي يستعجل انتخاب هياكل مجلس النواب. والراضي يصرح: سأدعو قريبا لجلسة عامة لانتخاب الرئيس.. فبعد تأكيد جلالة الملك بالمجلس الوزاري المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، على ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من طرف مجلس البرلمان، أعلن عبد الواحد الراضي أنه سيدعو لعقد جلسة عمومية لانتخاب الرئيس في أقرب وقت. وقال الراضي في تصريح للجريدة إن المكتب المؤقت الذي يرأسه سيصدر بلاغا خلال الأيام المقبلة يدعو من خلاله النائبات والنواب، إلى حضور جلسة عمومية لانتخاب رئيس مجلس النواب مضيفا أنه سيحرص بمعية أعضاء المكتب المؤقت على احترام المقتضيات المنصوص عليها في المادة 12 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
 – ارتفاع حجم البضائع المعالجة بميناء طنجة المتوسط بنسبة 7.8 بالمائة.. أفادت سلطات ميناء طنجة المتوسط، أمس الخميس، بأن الميناء سجل ارتفاعا بنسبة 7ر8 بالمئة على مستوى حجم البضائع المعالجة سنة 2016 مقارنة مع سنة 2015. وأوضحت في بلاغ أن حجم الحمولة الإجمالية للبضائع المعالجة على مستوى الميناء بلغت 61ر44 مليون طن من البضائع المختلفة خلال سنة 2016، مقابل 04ر41 في سنة 2015. كما عالج ميناء طنجة المتوسط 96ر2 مليون من الصناديق الحديدية من قياس 20 قدما.
 لوماتان:
– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بالمدينة الخضراء لبنجرير، على تدشين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، قطب البحث والتكوين والابتكار رفيع المستوى، الذي يعد حلقة وصل بين المغرب وإفريقيا والعالم. وتشكل الجامعة الجديدة، التي تعد مؤسسة من مستوى دولي، حجر الزاوية بالمدينة الخضراء "محمد السادس" ببنجرير، الحاضرة الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية التي توفر بنيات تحتية ملائمة، وفضاء إيكولوجيا، وحياة اجتماعية منظمة، وإطارا للعيش كفيل بضمان الراحة والتنوع والتفتح الاجتماعي والثقافي.
– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس ببنجرير، على تدشين المنصة العالمية للبحث والاختبار والتكوين في مجال الطاقة الشمسية "غرين انيرجي بارك" (مركز الطاقة الخضراء)، الأولى من نوعها في أفريقيا، والتي ستتيح تجميع الموارد، وإرساء التعاون وتمكين المغرب من التموقع كنموذج رائد في الابتكار في ميادين الطاقات المستدامة. ويجسد إطلاق هذا المشروع الرائد الذي تطلب استثمارا بقيمة 210 مليون درهم ، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتطوير البحث العلمي، وكذا حرص جلالته على تحسين استغلال الموارد الطبيعية للمغرب والحفاظ على محيطه البيئي، وتعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية وضمان مستقبل واعد لأجياله المقبلة.
 البيان:
– استحوذت المقاولات الزراعية في منطقة سوس على معظم ألقاب الدورة الثامنة للمسابقة الوطنية لسلسلة الخضر والفواكه (طروفيل) وذلك بحصولها على ثمان من بين الجوائز الإحدى عشر المخصصة لهذه المسابقة برسم سنة 2017. وهكذا، تم الإعلان في حفل نظم مساء الثلاثاء بأكادير، عن فوز مقاولة "أزورة" بجائزة "التميز"، مقاولتي "رزقسوان" و"سيمابرو" على جائزة "الجودة"، بينما حازت على جائزة "الابتكار" مقاولات "نصر فارسي"، و"أكري بيزنيس أنكيباتور" و"مركز التميز المغربي الهولندي" وتوجت مقاولتا "غولدن برانط" و" مجموعة فانتازيا" بجائزة "البيئة. * ليبراسيون:
– أعربت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس، عن استغرابها من الآراء المعبر عنها بشأن ما سمي "بالتراجع" الذي عرفه تدريس مادة الفلسفة في النظام التعليمي الوطني. واستغربت الوزارة، في بلاغ أصدرته تجاوبا مع هذه الآراء الصادرة عن بعض جمعيات المجتمع المدني وبعض المثقفين والتي أبدت تخوفا على موقع ومستقبل الفلسفة في المدرسة المغربية، لكون ردود الأفعال هاته اختزلت عملية المراجعة الشاملة التي خضعت لها الكتب المدرسية في نص واحد كما تم إصدار أحكام مسبقة على هذه المراجعة انطلاقا من هذا النص في تجاهل تام للتغييرات العميقة التي مست منهاج تدريس هذه المادة.
 لوبنيون:
– أمام تزايد حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، الناجمة عن آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، دعت وزارة الصحة إلى اليقظة واتخاذ عدد من التدابير الأساسية في هذا الشأن. وأشارت إلى أنه في حالة التسمم، يجب تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن مع خروج كل من يوجد بمكان الحادث والاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم على الرقم الاقتصادي 801000180.
 أوجوردوي لوماروك:
– ابتداء من فاتح يناير 2017، أضحى بإمكان الراغبين في الولوج إلى الصفقات العمومية مهما كان مبلغها، إمكانية وضع ملفاتهم عبر الإنترنيت. هذا ما أعلنته الخزينة العامة عبر بوابتها الخاصة بالصفقات العمومية. وتأتي هذه الخطوة لاستكمال تفعيل المقتضيات المتعلقة بالصفقات العمومية.

ليكونوميست:

– التأخر الحاصل في تشكيل الحكومة لم يؤثر على سير الإدارة. فالآلة تدور بشكل عادي. وحسب تصريحات لمسؤولين فإن" شهر يناير مثله مثل باقي الأشهر، حيث سيتم التوقيع على مخصصات الاعتمادات واختيار المشاريع.. كما لو لدينا قانون المالية". وحتى بعض المقتضيات الجبائية المقررة في مشروع قانون مالية 2017 قد دخلت حيز التطبيق ابتداء من 2017. الأمر يتعلق بالإعفاء من الضريبة لخمس سنوات للاستثمار في الصناعة ونظام المصدر غير المباشر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.