أبرز الأحداث في العالم الخميس 1 حزيران/يونيو 2017

أبرز الأحداث في العالم الخميس 1 حزيران/يونيو 2017

 (أ ف ب): تركيا تحذر من تسليم واشنطن أسلحة إلى المقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعتبرهم أنقرة "إرهابيين".

– الحسيمة (المغرب): متابعة الاحتجاجات الجارية في الحسيمة بشمال المغرب حيث يطالب آلاف المتظاهرين بإطلاق ناصر الزفزافي زعيم "الحراك" الذي يقود الاحتجاجات منذ ستة أشهر والذي أوقفته الشرطة.

– واشنطن: ترامب أمام استحقاق حاسم بشأن وعده الانتخابي بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، مع انتهاء مدة بند يسمح للرؤساء بتأجيل قرار اتخذه الكونغرس في 1995 بنقل السفارة، لستة أشهر من أجل حماية "مصالح الأمن القومي"، مع العلم أن كلا من بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك اوباما قاموا بانتظام بتوقيع أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا.

– واشنطن: دونالد ترامب يكشف الخميس عن قراره بشأن اتفاقية باريس حول المناخ، فيما افادت وسائل اعلام اميركية انه قرر الانسحاب من الاتفاقية الدولية.

والاتحاد الأوروبي والصين اللذان يعقدان اجتماع قمة الخميس والجمعة في بروكسل، على استعداد للدفاع عن الاتفاق.

– كابول: كابول تدفن ضحاياها بعد أسوأ اعتداء ضرب العاصمة الأفغانية منذ 2001 وأوقع ما لا يقل عن 90 قتيلا ومئات الجرحى، فيما يتصاعد الغضب إزاء عجز الحكومة عن حماية مواطنيها.

– بروكسل: اجتماع أوروبي صيني بمشاركة رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء الصيني.

– برلين: المستشارة أنغيلا ميركل تستقبل رؤساء الحكومات الأقليمية الألمانية لبحث الاتحاد الأوروبي والمسائل المرتبطة بدمج المهاجرين. بدء اللقاء الساعة 13,00 ومؤتمر صحافي اعتبارا من الساعة 15,30.

– برلين: وزيرة القوات المسلحة الفرنسية الجديدة سيلفي غولار تزور برلين. تصريح صحافي مع نظيرتها الألمانية أورسولا فون در ليان قرابة الساعة 13,30 ت غ.

– سان بطرسبرغ (روسيا): انعقاد المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ بحضور فلاديمير بوتين والمستشار النمساوي كريستيان كيرن ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ووزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال. وبوتين يستقبل مودي على هامش المنتدى.

– موسكو: صدور قرار مرتقب في محاكمة مديرة مكتبة أوكرانية في موسكو متهمة بالترويج لأفكار "متطرفة".

– كراكاس: موجة الاحتجاجات شبه اليومية ضد الرئيس نيكولاس مادورو تدخل شهرها الثالث، وقد أدت حتى الآن إلى مقتل ستين شخصا وإصابة ألف بجروح، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات باللجوء إلى مجموعات مسلحة لنشر العنف.

– برازيليا: حزب العمال البرازيلي بزعامة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يعقد مؤتمره الوطني وسط أزمة سياسية كبرى، على أمل أن يتمكن الرئيس السابق ورمز اليسار البرازيلي من تمثيل حزبه في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018.

– شانتيي (الولايات المتحدة): مجموعة بيلدربرغ، وهي مجلس غير رسمي وفائق السرية يضم دبلوماسيين ومسؤولين حكوميين ورؤساء شركات، تبدا اجتماعاتها السنوية التي تستمر حتى 4 حزيران/يونيو في شانتيي بالولايات المتحدة.

– دبي: الكشف عن أول رجل آلي في صفوف شرطة دبي.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.