قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 06/10/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 06/10/2017

ونبدأ بجريدة  أخبار اليوم:

– أربعة ملايين فقير في المغرب، يتركزون أساسا في البوادي وداخل جهات معينة دون أخرى. هؤلاء الفقراء الذين أحصتهم المندوبية السامية للتخطيط يتوزعون بين مجموعتين مختلفتين، الأولى تضم الفقراء من الناحية النقدية، أي ممن يتلقون دخلا ماديا هزيلا، وهؤلاء يفوق عددهم المليون ونصف المليون مغربي. أما المجموعة الثانية التي تضم فقراء بفعل مستوى الخدمات العمومية والبنيات المحيطة بهم، فيبلغ عددهم مليونان و800 ألف مغربي.

– إيطاليا.. وزراء وسياسيون يضربون عن الطعام من أجل تجنيس آلاف المغاربة. فقد قرر مجموعة من السياسيين والوزراء الإيطاليين خوض إضراب عن الطعام لأجل الضغط على الحكومة الإيطالية، لإقرار مشروع قانون أطلق عليه اسم “ليس صولي” بقي عالقا في مجلس الشيوخ ويقضي بمنح الجنسية لآلاف الأطفال والطلبة من أصول أجنبية بينهم آلاف المغاربة. وأعلن عشرات النواب والشيوخ بالإضافة إلى مجموعة من الجمعويين والأساتذة والمعلمين بإيطاليا انضمامهم إلى المبادرة وخوضهم معركة الأمعاء الفارغة إلى حين المصادقة على القانون في مجلس الشيوخ.

* الأحداث المغربية:

– الإفلاس يوقف معاشات البرلمانيين.. فقد بات البرلمانيون بدون معاشات بعدما أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، في رسالة رسمية إلى مجلس النواب، أنه صار عاجزا عن صرفها جراء إفلاسه؛ فيما أرجأ مكتب المجلس في اجتماعه، الذي عقده أول أمس الأربعاء، اتخاذ أي قرار بشأن موضوع إفلاس نظام معاشات البرلمانيين إلى غاية اجتماع الثلاثاء المقبل.

– أجمع عدد من الخبراء الدوليين المترافعين أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء بنيويورك، على أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 يعد الحل الأمثل لتسوية نزاع الصحراء المغربية الممتد لأربعة عقود. ودعت كارل إيدز، عن الجمعية الأمريكية “كابيتول هيل بارتنرز”، في مداخلة لها، اللجنة الأممية إلى جعل مخطط الحكم الذاتي قاعدة حل لهذا النزاع المفتعل. ومن جهتها اعتبرت كارين هاردين، رئيسة “بريتوري بي-أر غروب”، أنه حان الوقت للتخلص من القوالب الجامدة بغية التوصل إلى حل نهائي، فيا قالت دونا سامس، عن “أينيوتش تشورتش” إن الحكم الذاتي هو بمثابة طريق ثالث لهذ النزاع.

* المساء:

– العثماني يجتمع بالنقابات والباطرونا قبل إحالة قانون المالية على البرلمان.. ففي الوقت الذي حذرت فيه عدد من المركزيات النقابية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من تكرار تجربة سلفه عبد الإله بن كيران في تدبير الملف الاجتماعي، استدعى قائد التحالف السداسي مختلف الشركاء الاجتماعيين والاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تدارس مقترحاتهم حول مشروع قانون المالية لسنة 2018، قبل إحالته على البرلمان في أجل أقصاه 20 أكتوبر الجاري.

– إغلاق معبر باب سبتة يتسبب في ركود تجاري بالفنيدق.. وتبقى الفئة الأكثر تضررا من هذا الإغلاق الذي اتخذته السلطات الإسبانية إلى أجل غير مسمى، هي فئة ممتهني نشاط التهريب المعيشي أنفسهم، الذين يعيلون أسرهم من هذا النشاط الذي يزاولونه ثلاث مرات في الأسبوع، ويوفر لهم مدخولا يوميا ما بين 150 و300 درهم حسب ضغط العمل وكتلة الرزم المحملة. نشطاء حقوقيون بالفنيدق حذروا من خطورة الوضع الحالي الذي ينذر بأزمة اجتماعية خانقة قد تكون لها تداعيات على السلم الاجتماعي. 

* الصباح:

– المغرب يفك شفرة جهاديين في بلجيكا.. دق المغرب ناقوس الخطر حول عودة الجهاديين من حروب العراق وسوريا إلى بلدانهم الأصلية في شمال إفريقيا، إذ أكد حسن الذاكي، الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط، أن الظاهرة تمثل “قنبلة” تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، ويتعين التدخل لمعالجتها في أسرع وقت، موضحا أهمية تعزيز المراقبة على الأنترنيت، خصوصا شبكات التواصل الاجتماعي، باعتبارها محمية لحملة الفكر الجهادي المتطرف. وشدد الذاكي وقضاة آخرون، يمثلون النيابة العامة في إسبانيا وفرنسيا وبلجيكا، خلال اجتماع عقد في “مالين” البلجيكية، على خطورة تحركات العناصر الجهادية في الشبكة العنكبوتية، إذ أظهرت الأبحاث الأخيرة، لجوء الإرهابيين إلى التنسيق فيما بينهم عبر رسائل مشفرة، واجهت المصالح الأمنية في هذه الدول صعوبات في فك شفرتها. 

– حفظي: النموذج التنموي أظهر محدوديته.. أكد عبد الإله حفظي، رئيس الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، انفتاح الاتحاد على أراء الحكومة والمركزيات النقابية خلال جلسة الحوار الاجتماعي المقبلة، موضحا أن الظرفية الحالية تستدعي الإسراع بإخراج القانون التنظيمي للإضراب إلى حيز الوجود والقطع مع ظاهرة الإضرابات العشوائية التي أدت إلى ضياع نصف مليون يوم عمل وإلى 13 ألفا و340 مقاولة خلال سنتين، مشددا على تضمين مقترحات “الباطرونا” بشأن مشروع القانون المالي 2018، إجراءات استعجالية، تهم التضريب التصاعدي للمقاولات وإعفاء الناشئة منها من الضريبة على الشركات وتحفيزات على الاستثمار وإحداث مناصب شغل جديدة. (حوار).

* آخر ساعة:

– ابتكار دواء مغربي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب”.. فقد تمكن 100 خبير مغربي من تطوير دواء فعال لعلاج مرض الالتهاب الفيروسي من نوع “ب”، إذ شرعت مختبرات “فارما 5” المشرفة على ابتكاره في تسويق الدواء لدى جميع موزعي وصيدليات المملكة بسعر 289 درهما. وقالت مريم لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة “فارما 5″ إن هذا الداء يعد أخطر أشكال فيروس التهاب الكبد، ويصيب أزيد من 600 ألف شخص في المغرب، ويتطلب علاجا مدى الحياة غير متوفر بالمغرب إلى حدود الآن، رغم أن الدواء موجود منذ 10 سنوات”.

* الأخبار:

– على بعد أيام من اللقاء الثاني الذي ينتظر أن يجمع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بزعماء النقابات الأكثر تمثيلية، أعلنت مركزيات نقابية عن خطوات احتجاجية بين مسيرات ووقفات واعتصامات في عدد من القطاعات الأساسية وأعلنت الفدرالية الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي، عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 16 أكتوبر الجاري، احتجاجا على سياسة الحكومة، حسب النقابة التي قال بلاغها إن “المسيرة تنظم من أجل وقف مسلسل ضرب المكتسبات”، وتعبيرا عن “إرادة فدرالية جماعية لمواجهة السياسة اللاشعبية للحكومات المتعاقبة”.

– دعا محمد أوجار، وزير العدل، المشرع المغربي إلى الالتزام بتقليص عدد الجنايات التي تصل عقوبتها إلى الإعدام، في انسجام مع دستور 2011، الذي جعل الحق في الحياة أسمى حق لكل إنسان؛ مبرزا أن مشروع القانون الجنائي الجديد ينص على تقليص عدد الجنايات التي تصل عقوبتها إلى الإعدام من 31 إلى 11 جريمة، وهو ما يدل على الالتزام القوي للمغرب من أجل حماية حقوق الإنسان.

* العلم:

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تطالب حصاد والصمدي باستقلالية الجامعة العمومية على المستوى العلمي والبيداغوجي والإداري وتعزيز دور الدولة في عملية التمويل.. كما دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي في بلاغ لها إلى وضع نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين يكون نظاما في إطار الوظيفة العمومية، جذابا ومحفزا، يحقق الجودة، وذلك بمكافأة الامتياز والإنتاج العلميين، ويرد المكانة الاعتبارية للأستاذ الجامعي داخل المجتمع سموا بقيم العلم والعمل. 

– الهند تضع قدميها في المغرب.. كشفت صحيفة هندية هي “دتايمز أوف إنديا” أن المغرب سيصبح بوابة الهند المستقبلية، فبعد أن أسس الصينيون سوقا محلية في المغرب في مجالات مختلفة يأتي دور كل من اليابان والهند اللتان تسعيان إلى خلق مشاريع تنموية جديدة وتعتبران المغرب حجر أساس للشراكات الهندية واليابانية في إفريقيا وقاعدة للانطلاق إلى الأسواق الإفريقية والأوربية.

* لوماتان: 

– الحكومة تتفاعل مع تعليمات جلالة الملك محمد السادس بشأن مسألة الماء. وستجتمع اللجنة الوزراية المكلفة بملف الماء الأسبوع المقبل للانكباب على معالجة هذه الإشكالية واتخاذ التدابير اللازمة. هذا ما أكده الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الذي انعقد أمس الخميس. وأضاف الخلفي أن رئيس الحكومة أكد أن مسألة الماء انتقلت إلى مستوى استراتيجي بالنسبة للحكومة.

* أوجوردي لوماروك: 

– بعد بضعة أسابيع على دخولها حيز التطبيق، المادة 4 من مدونة الحقوق العينية تواجه العديد من الإكراهات. ولهذا قررت الوزارة الوصية التدخل. وفي هذا الصدد، عقد وزير العدل محمد أوجار اجتماعا يوم الاثنين المنصرم لمناقشة الإشكاليات المرتبطة بتطبيق المادة 4 بعد تعديلها. وعقب هذا اللقاء، أكد المسؤولون أن إكراهات واقع تطبيق المادة المذكورة يمكن تجاوزها من خلال التنسيق مع كل الفاعلين المعنيين.

* ليكونوميست: 

– لم يعد أمام أصحاب الملكية المشتركة ذرائع: فقد أضحى بإمكان أولئك الذين ليس لديهم نظام ملكية مشتركة خاص استعمال النموذج الذي تم اعتماده في مجلس الحكومة. وفي غالب الأحيان تعرف العلاقات داخل العديد من الوحدات السكنية المشتركة توترا بسبب غياب قانون داخلي يمكن من تدبير الأجزاء المشتركة والخاصة للعمارة. ومن اليوم فصاعدا، أصبح الملاك المشتركون ملزمين بهذا النظام-النموذجي الذي سيصدر قريبا في الجريدة الرسمية.

* لوبنيون:

– دعت وزارة العدل الرؤساء الأولون لمحاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية والإدارية ورؤساء المحاكم الابتدائية والتجارية والإدارية، إلى تفعيل التعبئة السنوية للقضاء على المخلف من ملفات التنفيذ المدني، وذلك في الفترة ما بين 16 أكتوبر الجاري و29 دجنبر المقبل. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن عملية تنفيذ الأحكام تندرج في إطار استراتيجية جديدة للنهوض بعملية التنفيذ تشمل مقاربتين أساسيتين أولاهما تشريعية، والثانية تنظيمية تروم تحسين مؤشرات التنفيذ على مستوى عدد الملفات المنفذة وآجال التنفيذ التي ينبغي أن تكون معقولة.

* ليبراسيون: 

– تم يوم الأربعاء بنيويورك، تقديم النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي تصل ميزانيته الإجمالية إلى 8ر7 مليار دولار أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الـ72 للأمم المتحدة. وأبرز محمد أبا، نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2015، يهم على الخصوص، قطاعات الفلاحة والثقافة والسياحة،والصيد البحري والنهوض بالثقافة الحسانية والخدمات الصحية والتعليم والتكنولوجيا المتطورة والبنيات التحتية.

* البيان:

– قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الأربعاء بطنجة، إن المغرب يطمح لأن يصبح واحدا من الفاعلين الرئيسيين في صناعة السيارات بالعالم، بالنظر إلى المؤهلات الهائلة والنتائج الباهرة التي تمكن من تحقيقها. وأكد العلمي، خلال لقاء نظم بتعاون بين مجموعة البنك الشعبي المركزي والجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات والفدرالية الفرنسية لصناعات أجهزة السيارات تحت إشراف الوزارة، أن المغرب يطمح لأن يصبح واحدا من صناع السيارات الرئيسيين بالعالم، وهو عازم على جعل صناعة السيارات محركا للنمو الاقتصادي، من خلال تحديد ثلاثة أهداف في أفق عام 2020، منها القدرة على إنتاج مليون عربة سنويا بالمغرب، وتعزيز مقاربة الشراكة على المستوى الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *