قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 06/01/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 06/01/2017

 

نبدأ جولتنا بجريدة "المساء" والتي أوردت:

تحذير للسائقين..700 درهم كغرامة في حالة عدم الخضوع للفحص الطبي.. فقد أثارت النقطة المتعلقة بفرض غرامة مالية على السائقين غير الخاضعين للفحص الطبي الإجباري، والمحددة في 700 درهم، جدلا واسعا، خلال الأيام الأخيرة، ففي الوقت الذي كان الاعتقاد سائدا أن الفحص يتعلق بالسائقين المهنيين، أكد مصدر مطلع أن جميع السائقين معنيون بهذا الفحص. وقال إبراهيم باعمال مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية، في تصريح للجريدة "إن السائقين الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة مجبرون كل عشر سنوات على إجراء فحص طبي، وحينما يتجاوز عمر السائق الـ65 سنة، سيكون عليه إجراء فحص طبي خلال كل سنتين".

المغرب يبدأ تجريب القطار فائق السرعة الشهر المقبل.. فمن المنتظر أن يبدأ اختبار القطار فائق السرعة "تي جي في"، شهر مارس المقبل، على أمل أن تبدأ الخدمة الفعلية منتصف العام القادم 2018، في خطوة كشف محمد لخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنها تأتي بعد الانتهاء من نسبة 85 في المائة من الأشغال. ودافع لخليع عن المشروع الذي طالته انتقادات كثيرة بسبب تكلفته المادية، مشيرا إلى أن المغرب "سيشيد خطا فائق السرعة بمعايير أوروبية، وهو الأرخص في العالم، مستعينا في ذلك بالخبرة الفرنسية في هذا المجال، كما أن القطار سيكون موجها لجميع المغاربة وليس حصرا على الأثرياء منهم فقط"، حسب ما أوضح المسؤول المغربي في حوار له مع صحيفة "لوموند" الفرنسية.

 بيان اليوم:

بنعبد الله: المشاورات تسير في اتجاه الحفاظ على أغلبية ما قبل 7 أكتوبر.. أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، استعداد رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران تشكيل الحكومة بناء على الأغلبية الحالية، في إشارة إلى الأحزاب الأربعة ، العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية. وأضاف في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس الحكومة المعين، أول أمس الأربعاء، أنه بعد التطورات التي طرأت على المشهد السياسي في الآونة الأخيرة وما عبر عنه حزب الاستقلال من موقف إيجابي بأن يكون طرفا من أطراف الأغلبية في البرلمان، فإن حزب التقدم والاشتراكية يسير في اتجاه دعم الحفاظ على الأغلبية الحالية.

موارد الأحزاب السياسية تجاوزت 375 مليون درهم عام 2015.. أفاد المجلس الأعلى للحسابات بأن مجموع موارد الأحزاب السياسية بلغ خلال سنة 2015 ما قدره 375,46 مليون درهم، مقابل 91,88 مليون درهم سنة 2014 و 88,99 مليون درهم سنة 2013. وأوضح المجلس، الذي نشر مؤخرا تقارير حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية برسم السنة المالية 2015 وفحص نفقاتها المتعلقة بانتخابات أعضاء مجلس المستشارين برسم اقتراع 2 أكتوبر 2015، أن موارد الأحزاب السياسية تتكون أساسا من الدعم الممنوح لها من طرف الدولة والذي مثل في هذه السنة 89,87 في المائة من مجموع الموارد، مقابل 69,70 في المائة سنة 2014 و 75,94 في المائة سنة قبل ذلك.
الصباح:

– 26 مليون للوزراء المغادرين.. سارعت وزارة الاقتصاد والمالية إلى تخصيص الاعتمادات المالية التي سيستفيد منها الوزراء المغادرون عل شكل تعويضات عن نهاية الخدمة، كما وفرت الموارد اللازمة لأداء تعويضات تنصيب الأعضاء الجدد الذين سيشكلون الحكومة حتى قبل الكشف عن عدد الفريق الحكومي المقبل. وسيتقاضى الوزراء المغادرون تعويضا يعادل 10 مرات راتبهم الجزافي الشهري أي 26 مليون سنتيم. وبالموازاة مع تعويض المغادرة سيستفيد الوزراء المغادرون من معاش يصل إلى 39 ألف درهم في الشهر، والوزراء المنتدبون من معاش بقيمة 30 ألف درهم

الحليمي يتوقع تحسنا في النمو.. إذ توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الفصل الأول من السنة الحالية نموا ملموسا قدرته في مذكرتها الفصلية ب 3.9 في المائة حسب التغير السنوي، عوض 1.7 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. تقدم عزته مؤسسة الحليمي إلى نمو الأنشطة غير الفلاحية التي شهدت تحسنا طفيفا خلال الفصل الأول، فيما سترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 11.1 في المائة خلال الفترة ذاتها، لتصل مساهمتها في نمو الناتج الداخلي بحوالي 1.3 نقطة.

أخبار اليوم:

مكناس.. المحكمة تنزل أشد العقوبات على العقل المدبر لحلق شعر نادلة كلية العلوم. حيث أنهت المحكمة الابتدائية بمكناس أول أمس الأربعاء الجولة الأولى من محاكمة الطالب القاعدي والعقل المدبر لواقعة حلق شعر رأس وحاجبي نادلة كلية العلوم، حيث أدانته ب 8 سنوات حبسا نافذا، بتهمة "الاحتجاز والضرب والجرح والإيذاء العمدي"، فيما قضت بأدائه لفائدة الضحية تعويضا مدنيا حددته المحكمة في 6 ملايين سنتيم. "خاص بجريدة بلاقيود"

أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن صادرات الصناعة التقليدية سجلت نسبة نمو بلغت 16 في المئة خلال سنة 2016 ، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الصادرات واصلت بذلك، للسنة الثالثة على التوالي، التطور الذي أبانت عنه منذ سنة 2014 والذي بلغ حينها 14 في المئة، تلاه تقدم بنسبة 6 في المئة خلال سنة 2015.

 الاتحاد الاشتراكي:

في لقاء خاص مع القاضي المختص بقضايا الإرهاب بفرنسا جان لوي بروغيير: التعاون بين المغرب وفرنسا وثيق والمخابرات المغربية ساعدت فرنسا في تعقب الإرهابيين.. قال بروغيير، الذي أصدر كتابه الجديد، حول "طرق الرعب"، وهو أحد أكبر القضاة الفرنسيين المختصين بقضايا الإرهاب، الذي تتبع في السنوات الأخيرة أكبر الملفات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا، أن التعاون بين فرنسا والمغرب موجود وبشكل كبير في هذا المجال، مضيفا "أنا شخصيا تعاونت في إطار عملي حول قضايا الإرهاب سابقا، وكان لنا عمل كبير مع زملائنا المغاربة ويمكنني القول أن التعاون بين البلدان في هذا المجال ذو جودة عالية".
العلم:

بعد مقتل جنديين مغربيين بإفريقيا الوسطى الأمم المتحدة تعزي الرباط.. حيث قدمت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، تعازيها إلى المغرب عقب مقتل عسكريين مغربيين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، خلال هجوم مسلح قرب مدينة بريا شمال شرق بانغي ظهر الثلاثاء.
وقال فرحان حق، متحدث باسم الأمم المتحدة، في المؤتمر الصحفي اليومي، "إننا نعرب عن تعازينا لشعب وحكومة المغرب".

خط جديد بين بلباو والدار البيضاء.. أطلقت الخطوط الجوية الملكية خطا جويا جديدا يربط مدينة بلباو الباسكية بإسبانيا بمدينة الدار البيضاء. وسيؤمن هذا الخط الجوي الجديد ثلاث رحلات أسبوعية من الدار البيضاء إلى بلباو. وسيكون موعد هذه الرحلات انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف ليلا من بلباو وفي السابعة وعشرين دقيقة من الدار البيضاء في الاتجاه المعاكس وذلك خلال أيام الاثنين والأربعاء والجمعة.

 رسالة الأمة:

العنصر: سنناقش مع شركائنا عرض بنكيران ومستجدات المشاورات لتشكيل الحكومة.. فقد كشف امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عن لقاء قريب يجمع قيادات أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، سيتناول المستجدات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة. وأشار في تصريح للصحيفة إلى أن هذا الاجتماع، الذي لم يحدد تاريخه ولا مكانه بعد، قد يحضره حزب سياسي آخر، في إشارة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دون أن يذكره بالاسم

– "الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي".. إصدار جديد باللغة اليابانية. ويتناول هذا الكتاب، الذي صدر عن الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة (إي ي أس) بطوكيو، موضوع حرب المغرب ضد الإرهاب والتطرف من خلال تتبع ظاهرة العنف الجهادي منذ منتصف الثمانينيات إلى حين ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية". ويدرس الكتاب، الذي ألفه الأساتذة المصطفى الرزرازي (المغرب) وكي ناكاغاوا وماتسوموتو شوجي (اليابان)، تجربة المغرب في مكافحة التطرف والإرهاب سواء من خلال إصلاح منظومته الحقوقية والأمنية ورفع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية أو من خلال إعادة هيكلة الحقل الديني.

 الأخبار:

مجموعة "رونو" تحقق مبيعات قياسية خلال دجنبر 2016.. حيث أنهت مجموعة "رونو" سنة 2016 على وقع أداء استثنائي على مستوى حجم المبيعات وحصة السوق التي استحوذت عليها. وعرف أداء المجموعة انتعاشة جديدة خلال شهر دجنبر من السنة الماضية حيث بلغت حصتها السوقية 43.3 في المائة، وهي نسبة لم يسبق للمجموعة أن حققتها طيلة السنوات الماضية. وسجلت مبيعات المجموعة خلال شهر دجنبر ارتفاعا مهما حيث بلغت مبيعات علامة "رونو كليو" ألف و420 سيارة جديدة فيما بلغت علامة "رونو كونغو" خلال الشهر ذاته 931 سيارة جديدة

الدعوة إلى مضاعفة الجهود لإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية.. إذ دعا الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي المغربي الجهات الرسمية والقطاع الخاص بالبلدين إلى مضاعفة الجهود من أجل إنشاء خط بحري مباشر بين المملكتين المغربية والسعودية. وأعرب الجانب السعودي في المجلس المذكور، خلال اجتماع عقده أول أمس الأربعاء بالرياض، عن تطلعه إلى المضي بالعلاقات المغربية السعودية خلال المرحلة المقبلة إلى أبعد مدى استراتيجي، مؤكدا أن ذلك "يتطلب مضاعفة الجهود بين الجانبين الرسمي والخاص في البلدين لإنشاء الخط البحري المباشر".

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.