قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 05/09/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 05/09/2017

ونبدأ بجريدة المساء:

– العثماني يفشل في الإطاحة ببرلمانيين من المحمدية بعد الطعن في انتخابهما.. فشل سعد الدين العثماني، بصفته مرشحا فائزا بدائرة المحمدية، في الإطاحة بنائبين برلمانيين عن حزبي الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية، بعد رفض المحكمة الدستورية الطعن المقدم أمامها بشأن ما اعتبر مخالفات للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية. 

– “ميكا” العيد تتسبب في غضب منتخبين بالبيضاء.. أثارت عملية توزيع الأكياس البلاستكية في الدار البيضاء موجة غضب في صفوف عدد من المنتخبين الذين يؤكدون أنهم لم يتوصلوا بحصتهم من هذه الأكياس بهدف توزيعها على المواطنين لجمع مخلفات العيد. وأكد مصدر للجريدة أن عملية توزيع الأكياس البلاستيكية شابها نوع من الاختلالات ما حرم الكثير من البيضاويين منها وهو الأمر الذي ساهم في انتشار الكثير من النفايات على صعيد المدينة.

* أخبار اليوم:

– أسر مصدومة بسبب فساد لحم الأضاحي.. استفاقت عشرات من الأسر ثاني أيام العيد في عدة مدن، مثل المحمدية والرباط وفاس وخريبكة وغيرها، على وقع الصدمة بعدما اكتشفت فساد لحوم أضاحيها، إذ تحول لونها في الغالب إلى لون أخضر، ثم انبعثت منها روائح كريهة كما لو أنها جيفة. وقال عبد الغني عزي، رئيس قسم مراقبة المواد الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية إن الأسباب المؤدية إلى تلوث لحوم الأضاحي ثلاثة: التأخر في السلخ بعد الذبح، وسوء نظافة المكان الذي تجري فيه عملية الذبح، وثالث هناك عامل التأخر في تخزين اللحوم في المبردات أو تخزينها في ظروف غير صحية. 

– بنك المغرب: الأسر حصلت على 659 مليون درهم لتمويل اقتناء السكن.. كشفت بيانات صادرة عن بنك المغرب أن البنوك المغربية وزعت قروضا في حدود 431 مليون درهم موجهة لفائدة المنعشين العقاريين لإنجاز مشاريعهم العقارية. وبلغ إجمالي قروض العقار التي منحتها البنوك للأسر المغربية حتى متم يوليوز الماضي، ما مجموعه 659 مليون درهم على شكل قروض موجهة لاقتناء السكن، بزيادة بلغت نسبتها 4.9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. 

* الصباح:

– التحقيق في تهريب هيكل ديناصور.. فتحت لجنة مختلطة من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الثقافة، تحقيقا مشتركا حول تهريب مستحاثات نادرة من منطقة “كمكم” بجهة درعة تافيلالت، بعد ظهور إحداها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، إذ أعلن تاجر تحف إيرلندي ضمن مجموعة مغلقة بالموقع ذاته، متخصصة في تسويق الآثار الأركيولوجية والتحف النادرة، عن استعداده لبيع مستحاثة نادرة، تتوفر منها قطعة واحدة بالعالم، يتعلق الأمر بهيكل الديناصور “سبينوزوروس” المجلوب من المنطقة المذكورة عبر التهريب أخيرا.

– تفكيك شبكة السطو على وكالات بنكية.. مكنت المعلومات التي وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من فك لغز السرقات التي تعرضت لها البنوك بالمدن الجنوبية آخرها بنك بورزازات الجمعة الماضي. وتمكنت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بورزازات، خلال الساعات الأولى من صباح السبت الماضي، من تفكيك عصابة إجرامية تنشط في ميدان السرقة من داخل الوكالات البنكية، وأوقفت ثلاثة مشتبه فيهم من ذوي السوابق القضائية العديدة في السرقة والعنف، أحدهم مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث قضائية من أجل الأفعال الإجرامية نفسها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في حفل افتتاح ميناء حمد بقطر.. يحل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يومه الثلاثاء بقطر، لتمثيل جلالة الملك محمد السادس، في حفل الافتتاح الرسمي لميناء حمد في منطقة أم الحول، والذي سيفتتحه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ويمتد ميناء حمد على مساحة 28.5 كيلومترا مربعا، ويبلغ طول حوض الميناء 4 كيلومترا بعرض 700 متر وبعمق يصل إلى 17 مترا، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية بعد إنجاز كافة مراحله، 7.5 مليون حاوية في العام الواحد. ومن المنتظر أن يمثل هذا الميناء البوابة الرئيسية لقطر للتجارة مع العالم. 

– إدريس الكراوي عضوا في أكاديمية العلوم بالبرتغال.. انتخب الأستاذ ادريس الكراوي عضوا بأكاديمية العلوم بالبرتغال، وبهذا يعتبر أول مغربي يحظى بالعضوية ضمن هذه المؤسسة العريقة التي تم تأسيسها من طرف ملكة البرتغال ماريا الأولى في 24 دجنبر 1779. وتتشكل هذه الأكاديمية من فئتين: فئة العلوم الحقة، وتشمل مجموع العلوم كالرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الطب، وعلوم الأرض والفضاء، وفئة الآداب وتضم مجالات الدراسات الأدبية، والفلسفة، والقانون، والتاريخ، والجغرافية، والعلوم السياسية، وعلم الاجتماع، والاقتصاد والمالية.

* الأحداث المغربية:

– أمن البيضاء يتصيد لصوص العيد.. ألقت عناصر الأمن بالدائرة الأمنية للسور الجديد بالمدينة القديمة، صباح أول أمس الأحد، القبض على أفراد عصابة متخصصة في السرقة، تتكون من خمس أشخاص وبحوزتهم أسلحة بيضاء من الحجم الكبير، كانوا يعملون على اعتراض سبيل المارة والاعتداء عليهم وسرقتهم. من جهة اخرى، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح الأحد، من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة والاتجار في المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عمليات سرقة بالعنف وباستخدام السلاح الأبيض.

– المغرب يشيد أكبر برج إفريقي.. من المتوقع أن يشهد المغرب الانتهاء من بناء أكبر برج في إفريقيا، خلال ثلاث سنوات القادمة، بارتفاع يناهز 250 مترا، وبتكلفة تصل إلى 3 مليارات درهم. وسيقام هذا المشروع على ضفاف نهر أبي رقراق، وسيتألف من 45 طابقا. مشاورات دولية طويلة انتهت بالعثور على تحالف بين شركة الانشاءات العامة في الدار البيضاء، والشركة العملاقة الصينية لبناء السكك الحديدية، لبناء ناطحة سحاب التي ستصبح أعلى برج في القارة الافريقية بعد برج “كارلتن سانتر” بجنوب إفريقيا. 

* الأخبار:

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بدعوة الجمهور للاكتتاب في الأسهم والسندات.. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، يهدف إلى تحديد بعض صلاحيات الإدارة المرتبطة بتطبيق القانون رقم 12-44 ، وموافقتها المسبقة على كل عمليات دعوة الجمهور إلى الاكتتاب المنجزة من طرف الأشخاص المعنوية التي لا يكون مقرها بالمغرب والأشخاص الذاتيين غير القاطنين بالمغرب، وكذلك تحديد قائمة الوسطاء الماليين بناء على اقتراح من الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

– أعلن حزب التجمع الوطني للأحرار عن تنظيم الدورة الأولى للجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية من 8 إلى 10 شتنبر بالجامعة الخاصة بمراكش، وذلك تحت شعار “الشباب بين قيم الحرية وروح المسؤولية”. ومن المتوقع أن يستفيد من هذه التظاهرة التي تنظمها الفيدرالية الوطنية لشبيبة حزب التجمع، أزيد من 3000 مشارك قادمين من مختلف مناطق المملكة، بالاضافة لعدد من المغاربة القاطنين بالخارج.

* بيان اليوم:

– شرفات أفيلال في فعاليات الأسبوع العالمي للماء بستوكهولم: المغرب جعل من قضية المياه “أولوية وطنية”.. أكدت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أن المغرب، الذي يواجه العديد من التحديات المائية، جعل من قضية المياه “أولوية وطنية” نظرا لأهمية هذا القطاع الحيوي بالنسبة للسكان وللتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة. وقالت أفيلال “لقد جعل المغرب دائما من سياسة المياه أولوية وطنية، وحرص على مراقبة موارده المائية، وذلك بفضل إقامة بنية تحتية مائية ضخمة تتكون من 140 سدا كبيرا تفوق طاقتها الاستيعابية 17.6 مليار متر مكعب وعدة آلاف من العيون والآبار مكنته من تأمين التزود بالمياه بدون صعوبات كبيرة”.

– أكد سفير المغرب في أستراليا، كريم مدرك، أن مجموعة الصداقة البرلمانية الأسترالية المغربية، التي أنشئت الشهر الماضي، تشكل لبنة أساسية على درب توطيد العلاقات بين كانبيرا والرباط. وقال مدرك في مقابلة مع الإذاعة الوطنية الأسترالية “إس بي إس 24” إن “إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية دليل على جودة العلاقات المغربية الأسترالية التي تطبعها الصداقة والاحترام المتبادل، ويشكل خطوة الى الأمام على طريق تعزيزها”.

* العلم:

– لقاء يسلط الضوء على التجربتين المغربية والاسبانية في حقوق الانسان.. تنظم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان يومي 6 و7 شتنبر الجاري بالرباط لقاء دراسيا لتبادل التجارب والممارسات الفضلى حول التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء، الذي ينفذ في إطار مشروع التوأمة المؤسساتية مع الاتحاد الأوربي، يشارك فيه أعضاء كتابة لجنة الإشراف التي سهرت على إعداد مشروع الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وممثلون عن القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية. ويشمل برنامج هذا اللقاء الدراسي استعراض التجربتين المغربية والإسبانية.

– تمكن المغرب من وضع نفسه كأول مستثمر أجنبي في الكوت ديفوار في السنة الماضية، بمساهمة رأسمالية تقدر ب 213 مليون دولار في 4 مشاريع، لتزيح بذلك المملكة غريمها التقليدي ممثلا في فرنسا، التي لم تتجاوز استثماراتها في هذا البلد الغرب افريقي، 112 مليون دولار في تسعة مشاريع. وكشفت وكالة “اكوفين” أن المغرب وفرنسا تجاوزا بشكل كبير الولايات المتحدة الامريكية في ما يخص استثماراتهما في القارة الافريقية.

* رسالة الأمة:

– نددت ثريا الحرش، منسقة سكرتارية المناصفة والمساواة، في حديث للجريدة، بالسلوكات الشاذة التي تستهدف العنصر النسوي على ضوء الاعتداء الذي تعرضت له فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل حافلة للنقل العمومي بالبيضاء، مستغربة في الوقت ذاته وقوع الحادث داخل وسيلة نقل عمومية من المفروض أن تتوفر فيها جميع شروط أمن وسلامة الركاب. 

– الأعرج: الحجاج المغاربة المتعجلون غادروا منى في ظروف مريحة.. أكد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الذي يترأس الوفد المغربي الرسمي إلى الديار المقدسة، أن نحو نصف الحجاج المغاربة، غادروا اليوم منى “في ظروف مريحة”، متعجلين إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع واختتام مناسكهم. وأوضح الأعرج في تصريح له أول أمس الأحد، أن باقي الحجاج المغاربة من غير المتعجلين، فضلوا البقاء في مشعر منى لاستكمال نسك رمي الجمرات الثلاث في ثالث أيام التشريق قبل أن يتوجهوا بعدها إلى مكة لأداء طواف الوداع.

* لوماتان:

– أزيد من ستة ملايين تلميذ يلتحقون بالمدرسة يوم الخميس المقبل. وبالنسبة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذا الدخول المدرسي يندرج تحت شعار التغيير. ويتعلق الأمر بالاجابة عن إشكاليتين رئيسيتين : اكتظاظ الأقسام وضعف جودة خدمات المدرسة العمومية. وهناك عدة تدابير تم اتخاذها هي في طور التنفيذ وأخرى سيتم إطلاقها قريبا.

* ليكونوميست: 

– من أجل تحسين تشغيل الشباب حاملي الشهادات، ستقوم الجامعات ابتداء من هذا الدخول الدراسي بوضع برنامج لدعم إحداث مقاولات. وفي كل سنة، سيتم إنشاء عشرة دعامات لدعم الشباب في تحقيق مشاريعهم. ويستهدف البرنامج الحاصلين على شهادة إجازة مسلمة من قبل المؤسسات التي يمكن الولوج إليها دون انتقاء، وهو ما يعني أكثر من 75 في المائة من خريجي التعليم العالي. ويجتمع الوزير ورؤساء الجامعات اليوم في الرباط لوضع اللمسات الأخيرة على مقتضيات البرنامج.

* لوبنيون: 

– استقبلت الإدارة المركزية للوكالة الوطنية للموانئ مؤخرا الحرفيين العاملين في الورش الملاحي بميناء طانطان. وخلال هذا اللقاء، قام الحرفيون بتبرير أيام الإضراب والاعتصام التي جرى خوضها في ميناء طانطان، مع تقديم صورة شاملة مدعومة بوثائق وصور تندد بالمشاكل التي تعرقل النشاط في الورش الملاحي المذكور. وبالإضافة إلى عدم احترام دفتر التحملات من قبل الفاعل المكلف بالورش البحري، أعرب الحرفيون عن الأسف لغياب أية صيانة منتظمة تضمن لهم العمل في إطار قواعد فنية.

* ليبراسيون:

– أكد رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) مارسيل ألان دي سوزا، في 23 غشت، عقب لقاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، بالرباط، أن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا يسير على الطريق الصحيح وسيتم تأكيده خلال الدورة العادية القادمة للمجموعة التي ستعقد في 16 دجنبر المقبل في لومي. وبالنسبة للموساوي العجلاوي، الباحث في معهد الدراسات الافريقية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذا الانضمام أمر عادي ومنطقي، على اعتبار أن المغرب لا يمكنه أن يكون فاعلا حاسما دون أن يكون عضوا بتجمع إقليمي. 

* البيان: 

– تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة والاتجار في المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عمليات سرقة بالعنف وباستخدام السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة فاس بعدما تم تشخيص هويته انطلاقا من شريط فيديو منشور على شبكة الانترنيت، يظهر فيه وهو بصدد تعريض رجل مسن للسرقة بالعنف بالشارع العام بقطاع مرس السلطان الفداء بالدار البيضاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *