قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد 04/05/02/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد 04/05/02/2017

 

ونستهل هذه الجولة بجريدة أخبار اليوم ونقرأ:

متاعب الصادرات الفلاحية المغربية في تزايد.. فبعد قرار السلطات الأمريكية إعادة منع شحنات الحوامض المغربية الآتية من حقول الإنتاج ببركان من دخول أراضيها بمبرر اكتشاف يرقات ذبابة البحر الأبيض المتوسط في شحنة تم إدخالها بتاريخ 4 دجنبر الماضي إلى فيلاديفيا، يأتي الدور هذه المرة على الطماطم المغربية التي تواجه المصير نفسه في أسواق روسيا، بعد منع شحنة من 37 طن كان يفترض أن تدخل ميناء سان بترسبرغ ولا يعرف إلى الآن هل الأمر يتعلق بمنع يهم الشحنة موضوع الحجز فقط أم سيمتد ليشمل باقي الصادرات المغربية.

منذ إعلان حزب الأصالة والمعاصرة عن تنازل برلمانييه عن تعويضاتهم، خلال الثلاث أشهر الأخيرة، توصلت قيادة الحزب إلى فتوى تقضي بتسليم كل برلماني "هبة" إلى خزينة الدولة، بقيمة المبالغ المتنازل عنها. الصيغة تم التوصل إليها بعد تشاور مع مصالح وزارة المالية، حسب ما أكده خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

المساء:

محمد غالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، يقول إن "قوانين الاتحاد الإفريقي تحتاج إلى إصلاحات عميقة حتى تواكب مختلف التحولات والتطورات المعاصرة إذا أرادت إفريقيا أن تحصن دولها من مخاطر التكتلات الإقليمية المحيطة"، مضيفا أن "التنمية تكمن في كل المبادرات التي تقدم لخلق الثروة لدى شعوب إفريقيا من خلال مشاريع مهيكلة ومندمجة، ولعل أبرز هذه المشاريع النموذج الذي قدمه المغرب من خلال مختلف اتفاقيات التعاون". (حوار

البرلمان يختتم الدورة الخريفية بحصيلة بيضاء ويدخل في عطلة لمدة شهرين. ولم تستبعد بعض المصادر من إمكانية الدعوة إلى دورة استثنائية في حال تمكن رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، من تشكيل الحكومة، وتقديمها أمام أعضاء المؤسسة التشريعية لنيل الثقة. واقتصر عمل البرلمان خلال هذه الدورة على المصادقة على قانون الاتحاد الإفريقي، واستمرار جلسات الاستماع في إطار لجنة تقصي الحقائق حول أنظمة التقاعد، مع تنظيم أيام دراسية في مجلس المستشارين. وسعى حكيم بنشماش إلى عقد جلسة للأسئلة الشفوية إلا أن هذه الخطوة قوبلت بالرفض من طرف حكومة تصريف الأعمال.

 الصباح:

كشفت الوكالة الوطنية للمحافطة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عن " أسلحة" جديدة لمواجهة مافيا العقار تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في رسالة موجهة لمصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، والتي شددت على التصدي الفوري والحازم لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، إذ ستطلق الوكالة مشروعا لرقمنة معاملاتها بما يتيح لكل مرتفق بحلول ماي المقبل الاطلاع على سند ملكيته عبر حساب خاص في المنصة الإلكترونية للمؤسسة.

راسل عبد العزيز العماري، رئيس مجلس جماعة البيضاء، رؤساء المقاطعات بشأن ترشيد استعمال الماء والكهرباء بعد رصد مجموعة من الاختلالات في هذا الشأن، إذ بلغت قيمة بعض الفواتير 150 مليون درهم، فيما وقف مكتب المجلس على استمرار الاستفادة من بعض العدادات المشتركة التي كانت مخصصة لقاطني دور الصفيح حتى بعد إزالتها. وكشف العماري عن الاختلالات المذكورة خلال الدورة العادية لمجلس المدينة برسم فبراير الجاري، التي انطلقت أشغالها أول أمس الخميس.

العلم:

قالت السفيرة منى عمر، مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية سابقا، إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي بعد غياب 30 عاما مهم للغاية، لكونه من الدول المؤسسة للاتحاد، وبالتالي عاد لمكانه الطبيعي، مشيرة إلى أن الموافقة على طلب المغرب حصد تأييد 39 صوتا . وأضافت السفيرة في تصريح للصحافة، إن المغرب أدرك كون عدم وجوده في الاتحاد الافريقي، يجعله غائبا عن كل القرارات التي يجري اتخاذها في القارة والمزايا الاقتصادية والسياسية، موضحة أن الاتحاد بعد تحوله من منظمة الوحدة الافريقية إلى الاتحاد، أصبح له دور كبير في كثير من القضايا، رغم عدم فاعليته في الأمور السياسية والأمنية، وهو أمر ناتج عن نقص الموارد فقط.

وقع وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، ووزيرة العمل والتشغيل والتكوين المهني والحوار الاجتماعي الفرنسية، مريم الخمري، أول أمس الخميس بالرباط، على تصريح مشترك للتعاون التقني بين المغرب وفرنسا في مجالات التشغيل والشغل، لا سيما في مجالي الصحة والسلامة في العمل. ويهم هذا التصريح المشترك تعزيز آليات الحوار الاجتماعي والعلاقات المهنية، لاسيما التفاوض الجماعي وحل النزاعات وتحديث نظام التفتيش والنهوض بالصحة والأمن في أوساط العمل

بيان اليوم:

المغرب يدرس إمكانية اللجوء إلى أسواق الدين العالمية في 2017. حسب مسؤول بوزارة الاقتصاد والمالية، فإن المغرب يدرس اللجوء إلى أسواق الدين العالمية في 2017 عن طريق إصدار سندات بمليار دولار. ويحتاج المغرب تمويلا بنحو 3 مليارات دولار هذا العام لسد عجز الميزانية المتوقع أن يبلغ 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ويعتزم طرح سندات "إسلامية" بالسوق المحلية خلال النصف الأول من 2017. ويتوقع المغرب وصندوق النقد الدولي تراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي للمرة الأولى في عدة سنوات.

نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة، نفيا قاطعا ما تداولته بعض المنابر الإعلامية من أخبار تزعم من خلالها أن الوزارة تعتزم تفويت تسيير المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة محمد فاتح إلى مجموعة استثمارية وطنية. وذكرت الوزارة، في بلاغ توضيحي، أنه "توضيحا لكل ما من شأنه أن يغالط الرأي العام الوطني تنفي نفيا قاطعا هذا الخبر العاري من الصحة وتجدد التأكيد على أن القرار القاضي بإغلاق المؤسسات التعليمية المذكورة سلفا لا يزال ساري المفعول".

الاتحاد الاشتراكي:

دعا الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الخميس، إلى تشكيل منتدى برلماني مغربي أمريكي يكون بمثابة فضاء للحوار وتبادل وجهات النظر بين البرلمانيين من البلدين. وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن المالكي ذكر خلال مباحثات مع ستيفاني ميلي القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، بأن المغرب جعل من الديمقراطية، والديمقراطية التمثيلية خيارا استراتيجيا لا رجعة فيه، مضيفا في الوقت ذاته أن الانتخابات بالمغرب تجري في ظروف نزيهة وشفافة وفي احترام تام للدستور.

نوه اتحاد القناصلة الفخريين بالمغرب بعودة المملكة المغربية للاتحاد الإفريقي بمناسبة انعقاد القمة 28 لقادة الدول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. واعتبرت هذه الهيئة الدبلوماسية هذه العودة إلى المجموعة الإفريقية، "طبيعية ومشروعة ستساهم من جهة في تعزيز مكانة الاتحاد الإفريقي، كما يمكنها أن تساهم في حل النزاع المفتعل بأقاليم المغرب الجنوبية". 
رسالة الأمة:

محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني، يقول إن هناك عملا كبيرا ينتظر المغرب بعد عودته للاتحاد الإفريقي من أجل القضية الوطنية والنهوض بالقارة الإفريقية؛ مشيرا إلى أن هناك فوائد سياسية واقتصادية ودبلوماسية مهمة جدا تنتظر هذا الإطار المؤسسي بالنظر إلى الأرضية التي أسسها المغرب على مدى 18 سنة داخل إفريقيا، حيث كان فقط بحاجة إلى إطار مؤسساتي ليبلور فيه هذه الأرضية التي تترجمها الحصيلة الإيجابية التي حققها على مستوى القارة الإفريقية في شرقها وغربها. (حوار).

دراسة دولية: المغرب ضمن المنتجين الثلاث للطاقات المتجددة. فقد حل المغرب إلى جانب مصر وجنوب إفريقيا ضمن المنتجين الثلاث للطاقات المتجددة بإفريقيا بقدرة إنتاجية وصلت 2.609 ميغاوات سنة 2015، حسب دراسة لوكالة الطاقات المتجددة. ويتميز المغرب عن باقي المصنفين بأفضل الأسعار التي يقدمها، حيث لا يتعدى سعر الكيلوات الواحد 28 دولارا من الطاقة الريحية.
لوماتان:

المجلس الاقتصادي والاجتتماعي والبيئي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الإسباني يرغبان في توطيد جهودهما وتعزيز الشراكة الثنائية لمواجهة تحديات التغيرات المناخية. وقد عقد مسؤولو المؤسستين أمس بالرباط لقاء ثنائيا حول دور المجلسين في تفعيل الأجندة الشاملة للمناخ.

 البيان:

قالت الوزيرة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس الخميس ببني ملال، إن المغرب انخرط مبكرا في سياسة مائية تميزت دائما بالقوة والاستباقية، جعلته ضمن الدول الرائدة عالميا، ونموذجا في مجال التدبير المحكم لموارد المياه. وأضافت الوزيرة، في كلمة افتتاحية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم الدورة الثانية لسنة 2016، أن هذه السياسة مكنت المغرب من تجاوز مجموعة من التحديات عبر وضع خارطة طريق مستقبلية لإدارة الموارد المائية، ضمانا لتدبير الأمثل، مع المحافظة على جودتها وتوفيرها على المدى القريب والبعيد، لتلبية حاجيات مختلف القطاعات من هذه المادة الحيوية.
لوبنيون:

اعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب أول أمس الخميس أن عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الافريقي هي ثمرة دينامية دبلوماسية فعالة قادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضمن رؤية استراتيجية لتعاون جنوب-جنوب تقوم على مبدأ رابح – رابح. وأضاف الاتحاد، أن حرص جلالته على تجذر المغرب في عمقه الإفريقي تجسد بقوة من خلال زيارات جلالته المثمرة لعدد من البلدان الإفريقية.

 ليبراسيون:

شارك المغرب في لقاءات الفضاء والبلاستيك، وهما حدثين تجاريين دوليين من المقرر أن يعقدا يومي فاتح وثاني فبراير المقبل بالعاصمة البرتغالية لشبونة، بحسب ما علم لدى المركز المغربي لإنعاش الصادرات-مغرب تصدير. ونظم المشاركة المغربية في هذين اللقاءين المركز المغربي لإنعاش الصادرات – مغرب تصدير بتعاون مع رابطة الصناعات الفضائية المغربية والفدرالية المغربية لصناعة البلاستيك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.