قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 04/01/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 04/01/2017

 

  نتوقف مع أخبار اليوم:
-حيث ذكرت الصحيفة أن الأحزاب السياسية المغربية حصلت خلال سنة 2015، على مبلغ إجمالي يقارب 34 مليار سنتيم من المال العام، من خلال مساهمة الدولة في تمويل كل من الحملات الانتخابية، وتنظيم المؤتمرات السنوية وتغطية نفقات التسيير وتدبير الأحزاب. وسجل التقرير الجديد الذي نشره المجلس الأعلى للحسابات حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية، أن 8 أحزاب سياسية فقط استحوذت على أكثر من 93 في المائة من مجموع الدعم العمومي الموجه إلى الأحزاب السياسية في عام 2015، مقابل أقل من 88 في المائة في 2014 و83 في المائة في 2012.
 – قالت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إنها جعلت من إرضاء الزبائن أولوية قصوى، في إطار رؤيتها الاستراتيجية الجديدة، التي تم الإعلان عنها مؤخرا عقب اجتماع لمجلسها الإداري. وذكر بلاغ للشركة أنه تمت، المصادقة على الإجراءات الاستراتيجية المقترحة من طرف الشركة. وتهم هذه الإجراءات إرضاء الزبائن كأولوية قصوى، والأداء العملي حسب المهن، والنموذج التنظيمي والتدبيري المتلائم مع الأهداف الجديدة، والأداء المالي الواجب تنزيله في إطار خطة التحول الشامل بهدف ضمان استدامة المقاولة وأدائها.
* الأحداث المغربية:
 – 2017ترفع أسعار المحروقات.. إذ عرفت بداية السنة الجديدة ارتفاعا جديدا في أسعار المحروقات بعد أن عمدت شركات توزيع المحروقات إلى الزيادة في سعر البنزين الممتاز و"الغازوال" بـ30 سنتيما . وتتزامن هذه الزيادة مع ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الأخيرة عقب الاتفاق الذي أبرمه أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبيك" لتخفيض الإنتاج، في الوقت الذي تساور الدول غير المنتجة للنفط ، ومن بينها المغرب مخاوف من عودة سيناريو 2012 عندما حلق سعر برميل النفط فوق المائة دولار.

– بوابة بنك المغرب.. أطلق بنك المغرب أول أمس الاثنين، نسخة جديدة لموقعه على الإنترنيت، وقد صمم بشكل يجعل الولوج إلى محتواه، المتوفر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، سهلا وسريعا. وأفاد بلاغ لبنك المغرب أنه تمت إعادة صياغة الموقع من أجل تسهيل ولوج مختلف فئات المتصفحين لكافة المعلومات، بحيث يمكن للفئات المستهدفة، من قبيل وسائل الإعلام وزبناء مؤسسات الائتمان وموردي البنك والباحثين عن العمل، الولوج بشكل مباشر إلى المحتوى الذي يعنيهم.

 * المساء:
 – مخازن الحبوب والقطاني بالمغرب مهددة بالتوقف.. إذ هدد عمال مخازن المغرب، التابعة للمكتب الوطني للحبوب والقطاني، بتوقيف نشاط جميع المخازن والدخول في إضراب وطني عام بمخازن الحبوب بأربعة موانئ احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم منذ أزيد من سنة. وهدد العمال بالإضراب اليوم الأربعاء داخل الموانئ وتنظيم مسيرة داخل ميناء الدار البيضاء بعد أن صرحوا بأن الإدارة والوزارة الوصية ترفضان فتح

باب الحوار مع مستخدمي الشركة حول الملف المطلبي الذي وضعته النقابة في 2015.

 – ارتفاع احتياطات المغرب من العملة الصعبة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 250,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 23 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,9 بالمائة على أساس سنوي.
وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته برسم الأسبوع الممتد من 22 إلى 28 دجنبر 2016، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع إلى آخر ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة.


إلى جريدة الصباح:
 – قال كريم غلاب عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أرفض أن يوصف الموقعون على البيان وغيرهم من الاستقلاليين الراغبين في وقف النزيف بأنهم حركة تصحيحية لأننا نلح دائما على ضرورة الامتثال لقوانين الحزب واحترام هيئاته وتنظيماته، مضيفا نعتبر أن التعبئة التي أطلقها البيان كانت ضرورية من أجل إعادة قطار الحزب إلى سكته الصحيحة في أقرب وقت ممكن ولعودة مؤسساته إلى السير العادي في أفق التحضير للمؤتمر الوطني الذي أكد المجلس الوطني ضرورة انعقاده في أجله القانوني أي قبل متم مارس المقبل. (حوار)
– المحاكم تعجز عن تحصيل 280 مليارا.. أفادت معطيات جديدة رصد ما قيمته 280 مليارا من الديون العمومية غير المحصلة لفائدة المحاكم، خلال الفترة بين 2011 ومتم غشت الماضي، إذ لم يتجاوز معدل التحصيل السنوي للغرامات والرسوم القضائية سقف 38 في المائة، الأمر الذي شكل مصدر قلق بالنسبة لوزارة العدل، التي تلقت مثل غيرها من الوزارات توجيهات من رئاسة الحكومة بشأن تعزيز نجاعة التحصيل ورفع عائدات خزينة المملكة، بما ينسجم مع أهداف الميزانية العمومية.
أما بيان اليوم:
 – التقدم والاشتراكية يواصل مبادراته بهدف تشكيل الحكومة في أقرب الآجال.. جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الاثنين، عزم الحزب مواصلة اتخاذ ما يلزم من مبادرات بهدف الوصول إلى فرز أغلبية برلمانية تقود إلى تشكيل الحكومة، في أقرب الآجال، بما تستلزمه الظرفية، وما تقتضيه المصالح العليا للوطن والشعب، من استحضار قوي لعناصر الانسجام والنجاعة والكفاءة. من جهة أخرى، أشاد المكتب السياسي بمختلف المصالح الأمنية ببلادنا الساهرة على أمن المواطنات والمواطنين، بمهنية عالية ونجاعة مشهود بها.

 – أكد المدير الجهوي للفلاحة بجهة مراكش آسفي عبد العزيز بوسرارف أن مشروع استعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار بالقطاع 1-2 لحوض النفيس، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته يوم الاثنين بجماعة سعادة (عمالة مراكش)، سيمكن من رفع القيمة المضافة للفلاح في الهكتار الواحد من 16 ألف إلى 40 ألف درهم. وأضاف في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي بجهة مراكش آسفي، سيستفيد منه 2300 فلاح.
 العلم:

– قبول طلبات إحداث خمسة بنوك تشاركية والترخيص بتقديم منتجات تشاركية من قبل ثلاثة بنوك.. فقد أصدرت لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين عن بنك المغرب والوزارة المكلفة بالمالية، رأيا بقبول إحداث خمسة بنوك تشاركية ورخصت لثلاثة بنوك بتقديم منتجات تشاركية لزبنائها. وحسب بلاغ للجنة فإن الأمر يتعلق بقبول طلبات إحداث بنوك تشاركية من طرف كل من "القرض العقاري والسياحي" بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي و "البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا" بشراكة مع المجموعة السعودية البحرينية "دلة البركة"، و"البنك الشعبي المركزي" مع المجموعة السعودية "غايدنس" (شركة مالية متخصصة في التمويل العقاري) و "القرض الفلاحي للمغرب" بشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية و"التجاري وفا بنك" (مع الإشارة إلى أن هذا البنك لا يزال يجري مناقشات بشأن شراكة مستقبلية).
 – المغرب الأكثر استقطابا للسياح في إفريقيا.. فقد كتبت الإذاعة والتلفزة البلجيكية الفروكفونية (إر تي بي إف) أمس الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن المغرب هو البلد الأكثر استقطابا للسياح في إفريقيا. وأوضحت أن المغرب حقق نهاية نونبر 8ر5 مليار دولار من مداخيل القطاع السياحي، مما يجعل المملكة تختتم سنة 2016 على رأس البلدان الأكثر استقطابا للسياح في القارة الإفريقية.
شكل ارتفاع أسعار بعض المنتجات، وإصلاح الإدارة وكذا النمو الاقتصاد الوطني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء.

 فقد كتبت (الاتحاد الاشتراكي) أن المغاربة استفاقوا صباح السنة الجديدة على زيادات في أسعار عدد من المواد والخدمات والمنتوجات الأساسية، أبرزها الكهرباء والضريبة السنوية على السيارات، فيما واصلت المحروقات زحفها إلى الأعلى.

  واعتبرت الصحيفة أنه تم "دس" زيادة عامة في فواتير الكهرباء بدعوة إنقاذ المكتب الوطني للكهرباء من الإفلاس، لافتة إلى أنه "بدل من تقصي حقائق ما يعرفه المكتب الوطني للكهرباء والتحري بشأن أسباب أوضاعه وسبل تسييره، وتحديد المسؤوليات في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة تم الالتجاء إلى زيادة عامة لتغطية الحقيقة في سابقة من نوعها".

 كما أشارت إلى أن المواطنين فوجئوا لدى أداء الضريبة السنوية على السيارات، برسوم باهضة تفوق المعلوم به إن تمت تأديتها بالأبناك مثلا.

وسجلت أن "غياب المراقبة بشأن مستوى حكامة المؤسسات العمومية أو الاستراتيجية بالمغرب يساهم في استفحال سوء تدبيرها، ويشجع على نهب عائداتها والتحايل على مواردها".

 من جهتها، تطرقت (رسالة الأمة) إلى ملحاحية إصلاح الإدارة وتطويق معضلة الرشوة. وكتبت اليومية أنه "بكل أسف، فعند الحديث عن ملف الفساد تحضر مباشرة الإدارات والمصالح والمؤسسات العمومية، ولا يمكن الحديث عن موضوع وصورة الإدارة العمومية، اليوم كما بالأمس، دون استحضار المضمون الشجاع والصريح لخطاب جلالة الملك، عند افتتاحه للدورة البرلمانية الجديدة، حيث وضع النقط على الحروف في كل ما يتعلق بواقع وأداء الإدارة العمومية في علاقتها بالاستثمار وبتأهيل الموارد البشرية، وبشكاوى المواطنين من الشطط في استعمال السلطة والنفوذ على مستوى مختلف الإدارات ومن تعقيد المساطر وطوال آجال منح بعض الوثائق الإدارية".

 ومن ثمة كان خطاب جلالته، تضيف الصحيفة، دقيقا وواضحا في قوله "لذا ندعو الجميع حكومة وبرلمانا، وأحزابا ونقابات، جمعيات وموظفين، للتحلي بروح الوطنية والمسؤولية من أجل بلورة حلول حقيقية للارتقاء بعمل المرافق الإدارية والرفع من جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين".

 أما يومية (ليكونوميست) فقد توقفت عند نمو الاقتصاد الوطني. وأبرزت أن سنة 2017 ستشهد انتعاشا طفيفا بحسب البنك المركزي والمندوبية السامية للتخطيط. كما اعتبرت أن النمو في 2016 لم يكن كافيا لمواكبة تزايد الساكنة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.