موجز أنباء العالم حتى صباح الجمعة 02/06/2017

موجز أنباء العالم حتى صباح الجمعة 02/06/2017

(أ ف ب)

الحسيمة (المغرب)

– شهدت مدينة الحسيمة في شمال المغرب الخميس اضرابا عاما بعد ليلة سادسة من الاحتجاجات للمطالبة باطلاق سراح قيادي في "الحراك" المحلي الذي يبدو انه يعيد تنظيم صفوفه رغم التوقيفات.

باريس

تعتزم الحكومة الفرنسية منع الوزراء والبرلمانيين من توظيف افراد من أسرهم في اطار المشروع الكبير لتطبيق المبادىء الاخلاقية في الحياة السياسية كما وعد الرئيس ايمانويل ماكرون، حسب ما اعلن الخميس وزير العدل فرنسوا بايرو.

أمريكا:
– اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الامر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية، وقال "اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس (ولن تلتزم) القيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا".
واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان ترامب ارتكب خطأ تاريخيا بالانسحاب من الاتفاق، ودعا علماء المناخ ورجال الأعمال الأميركيين المحبطين للمجيء الى فرنسا والعمل فيها.
وندد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر بقرار ترامب، وكتب في تغريدة بالانكليزية والالمانية "قرار خاطىء الى حد خطير".
واشنطن

قرر الرئيس دونالد ترامب الخميس عدم نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس في الوقت الراهن، لتجنب ما قد يعتبر خطوة استفزازية في وقت يحاول إحياء عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

– قدم الجيش الأميركي الخميس تطمينات الى تركيا حول امداد المقاتلين الأكراد بسلاح أميركي في قتالهم ضد تنظيم الدولة الاسلامية، بعد ان وصفت أنقرة هذه الخطوة بأنها "خطرة للغاية". وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في بغداد الكولونيل ريان ديلون "نحن شفافون مع تركيا حول تفاصيل ما نمنحه".
كما افاد ديلون ان نحو مئتي الف شخص غادروا مدينة الرقة السورية التي تشكل "عاصمة" تنظيم الدولة الاسلامية والتي يستعد التحالف وحلفاؤه من المقاتلين الاكراد والعرب لشن هجوم عليها.
واعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية تعزيز مواقعه في التنف السورية في مواجهة "تهديد" القوات الموالية للنظام الموجودة على مقربة من المدينة المذكورة.

درعا (سوريا)
– قتل 19 شخصا على الاقل، غالبيتهم من المقاتلين، الخميس في تفجير قنبلة وقصف نفذته القوات السورية على مواقع المقاتلين في شمال غرب محافظة درعا، جنوب سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

الرياض

قتل "ارهابيان" في انفجار سيارة الخميس في مدينة القطيف السعودية وغالبية سكانها من الشيعة وفق ما أكد مسؤول في وزارة الخارجية، ولكن لم يتم تأكيد سبب الانفجار.

طرابلس

أعلن جهاز الحرس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية الخميس استعادة السيطرة على مطار طرابلس الذي دمر جزء كبير منه في 2014، بعد رحيل مجموعات مسلحة متخاصمة منه.

كابول

شيعت كابول الخميس ضحايا اسوأ اعتداء تشهده منذ 2001 وهي لا تزال تحت وطأة الصدمة فيما يتصاعد غضب السكان ازاء فشل الحكومة الافغانية في حمايتهم. ولقي 90 شخصا على الاقل مصرعهم واصيب 400 آخرون بجروح في الاعتداء بشاحنة مفخخة الذي استهدف صباح الاربعاء الحي الدبلوماسي في العاصمة الافغانية.

واشنطن

أعلنت الولايات المتحدة الخميس سلسلة جديدة من العقوبات ضد مزودي برنامج التسلح الكوري الشمالي من بينهم شركتان روسيتان ومسؤول روسي. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على ست شركات وثلاثة أشخاص "ردا على تطوير كوريا الشمالية الجاري لأسلحة دمار شامل وانتهاكها المستمر لقرارات مجلس الأمن الدولي".

باريس

افادت المنظمة الدولية للنقل الجوي (اياتا) الخميس ان القرار الاميركي بمنع الحواسيب النقالة في مقصورات الركاب داخل الطائرات أثر في الظاهر على حركة الملاحة بين الولايات المتحدة ومطارات الشرق الاوسط وافريقيا التي شملها القرار.
سان بطرسبورغ

استهجن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس "معاداة روسيا" في الغرب معتبرا ان ذلك يأتي بنتائج عكسية، وذلك لدى افتتاح اللقاء السنوي لأوساط الاعمال الروسية الذي وفر فرصة للكرملين للاشادة بعلاقة "مميزة" مع الهند وسط تحسن اقتصاد البلاد.

بيروت

اصدر الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس مرسوما يدعو فيه مجلس النواب الى عقد استثنائي لاقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية، وذلك بعدما كان ارجأ انعقاد جلسات المجلس لشهر منعا لالتئام جلسة يصوت فيها على التمديد لنفسه للمرة الثالثة في اقل من اربع سنوات.

طوكيو

بدأت حاملتا طائرات اميركية وسفن بحرية يابانية تدريبات بحرية مشتركة الخميس بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، في استعراض واضح للقوة بعد أخر تجربة كورية شمالية لاطلاق صاروخ بالستي.

مانيلا

قتل 11 جنديا فيليبينيا في ضربات جوية كانت تستهدف متمردين اسلاميين يحتجزون مدنيين كدروع بشرية في مدينة بجنوب البلاد كما أعلنت السلطات، معترفة في الوقت نفسه بان مئات المقاتلين قد يكونون تمكنوا من الفرار.
باماكو

قتل ثلاثة جنود ماليين الاربعاء بشمال البلاد حيث أصيب ايضا العديد من الجنود الفرنسيين في هجوم بالهاون الخميس وفق مصادر عسكرية.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *