وفاة عبد الكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف السابق، والملك يعزي أسرة الفقيد

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف السابق، والملك يعزي أسرة الفقيد

 انتقل إلى عفو الله، اليوم السبت بالرباط، المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف عبد الكبير العلوي المدغري، كما علم لدى أقربائه.

 وسيوارى جثمان الراحل الثرى بمقبرة الشهداء بالرباط بعد صلاة ظهر يوم غد الأحد.

 وولد الراحل عبد الكبير العلوي المدغري، الوزير السابق للأوقاف والشؤون الإسلامية، سنة 1946 بمدينة مكناس.

 وحصل الراحل العلوي المدغري على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية من دار الحديث الحسنية، وشهادة الإجازة في العلوم القانونية من كلية الحقوق بالرباط، وشهادة الإجازة في الآداب العلوم الإنسانية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس وشهادة الباكالوريا من جامعة القرويين.

 وعمل الراحل أستاذا للتعليم العالي بكلية الشريعة جامعة القرويين بفاس، وأستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، ثم رئيسا لمصلحة المناهج والبرامج والكتب بوزارة التعليم العالي، وأستاذا بالمعهد المولوي بالرباط وأستاذا محاضرا في عدد من الجامعات، وزاول مهنة المحاماة بفاس والرباط. وكان عضوا بالمجلس العلمي بفاس وعضوا بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

 وخلف الراحل العلوي المدغري العديد من المؤلفات والأبحاث منها كتاب “الفقيه أبو علي اليوسي نموذج من الفكر المغربي في فجر الدولة العلوية”، و”الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم لأبي بكر بن العربي المعافري – دراسة وتحقيق”، و”المرأة بين أحكام الفقه والدعوة إلى التغيير”، وكتاب “ظل الله”.

وقد بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري، المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذي وافته المنية اليوم السبت بالرباط. 

وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، لأفراد أسرة الراحل، ومن خلالهم لكل أقاربهم وذويهم، ولأصدقاء الفقيد ومحبيه، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في “فقدان أحد أبناء المغرب البررة، المشهود له بالغيرة الوطنية الصادقة، والتشبث المكين بمقدسات الأمة، والتفاني ونكران الذات في خدمة المصالح العليا للوطن، في مختلف المناصب والمسؤوليات السامية التي تقلدها، ولا سيما كوزير للأوقاف والشؤون الإسلامية أو كمدير عام لوكالة بيت مال القدس الشريف”. 

وتضرع جلالة الملك إلى الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جنانه، ويجزيه خير الجزاء عما أسدى لدينه ولوطنه ولملكه من جليل الأعمال، وما قدم بين يدي ربه من مبرات، وأن يلهم أقاربه وذويه جميل الصبر وحسن العزاء. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *