وزير.. المغرب يسعى إلى البدء في تصنيع الطائرات العسكرية بدون طيار

وزير.. المغرب يسعى إلى البدء في تصنيع الطائرات العسكرية بدون طيار

تحت عنوان : Le Maroc veut se lancer dans la fabrication de drones militaires، المغرب يسعى إلى البدء في تصنيع الطائرات العسكرية بدون طيار، ذكر موقع Europe1 أن الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لودي، قال يوم أمس السبت، في تقرير عن اجتماع برلماني، إن المغرب يسعى إلى تطوير صناعة عسكرية محلية، لا سيما صناعة الطائرات القتالية و الاستخبارات بدون طيار.

الترخيص لتطوير الصناعات العسكرية:

وذكر أن الحكومة المغربية أشارت إلى أنها تريد تطوير “قطاعات معينة من الصناعة العسكرية، لا سيما تلك المتعلقة بالأسلحة والذخائر، وكذلك تصنيع طائرات بدون طيار قادرة على القيام بعمليات استخبارات ومراقبة وهجوم مسلح، بالإضافة إلى صيانة الطائرات العسكرية”.
ونقل الوزير في محضر جلسة مجلس النواب عن مشروع الموازنة المخصصة للدفاع لعام 2023.

وقال الودي ، الذي لم يعط مزيدا من المعلومات عن طبيعة هذه العمليات ، إن مشروعا لبناء مصنع لصيانة الطائرات الحربية أسند إلى شركة دولية متخصصة في منطقة بنسليمان (شمال الدار البيضاء).

وأشار الوزير إلى أن الحكومة أصدرت بالفعل قانونا يمهد الطريق لمنح تراخيص لتطوير الصناعات العسكرية “لتعزيز استقلال” المملكة في هذا المجال.
أفادت وسائل إعلام مغربية وإسرائيلية في نوفمبر 2021 عن عقد بقيمة 22 مليون دولار – لم يتم تأكيده رسميًا – بين الرباط وإسرائيل لصناعات الطيران (IAI) ، أول مجموعة طيران إسرائيلية عامة ، لتسليم “طائرات كاميكازي بدون طيار”.

تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب:

و ذكر الموقع، أنه نقلاً عن بعض المصادر الإعلامية، أن اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين المغرب وإسرائيل تتضمن أيضًا “إطلاق وحدتين صناعيتين لتصنيع الطائرات بدون طيار”.

ويقول خبراء عسكريون مغاربة، إن الرباط تستخدم بالفعل طائرات بدون طيار لأغراض المخابرات ومراقبة الحدود، حسب ما ذكر موقع “أوروب1”.
وفي أبريل الماضي، قُتل أحد قادة الانفصاليين في جبهة البوليساريو إثر غارة مغربية بطائرة مسيرة، بحسب معلومات معينة لم يتم تأكيدها رسميًا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *