وزير.. الاعتمادات المرصودة للتعليم العتيق بلغت 324 مليون درهم، كما خصصت اعتمادات مالية للتأطير الديني للجالية المغربية

وزير.. الاعتمادات المرصودة للتعليم العتيق بلغت 324 مليون درهم، كما خصصت اعتمادات مالية للتأطير الديني للجالية المغربية

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الإثنين، أن الوزارة رفعت الاعتمادات المرصودة للتعليم العتيق من ميزانية الدولة، انتقلت من 3 ملايين درهم سنة 2004 إلى 324 مليون درهم سنة 2022.

وأوضح التوفيق في معرض رده على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة وفي إطار جهودها للنهوض بالتعليم العتيق، قامت بتأهيل البنيات المادية لمؤسسات التعليم العتيق عبر البناء والإصلاح والتجهيز بالمعدات المدرسية والأثاث والمعدات الداخلية، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 782 مليون درهم خلال الفترة الممتدة بين 2004 و 2022.

وتابع أن الوزارة قامت كذلك، بدعم مؤسسات التعليم العتيق بالمواد الغذائية، والكتب، واللوازم المدرسية، بغلاف مالي سنوي قدره 15 مليون درهم، وكذا تطوير وتوسيع شبكات مدارس التعليم العتيق وطنيا بحيث انتقل العدد من 114 إلى 293 مؤسسة، فضلا عن تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتمدرسين والعاملين بهيئات التعليم من خلال الرفع من عدد ومبالغ المنح الدراسية، ومكافآت الأطر الإدارية والتربوية.

وأشار التوفيق إلى أنه تم العمل أيضا على تحسين جودة التعلمات، وتحقيق انفتاح التلاميذ على محيطهم الاجتماعي، وتنظيم أنشطة موازية من طرف هيئات تتكون من 124 منشطا تربويا، فضلا عن استفادة الطلبة سنويا من البرامج الصحية، وتنظيم جائزة التعليم العتيق للتميز التربوي للتلاميذ والتلميذات والطالبات والطلبة.

كما أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الإثنين، أن الوزارة خصصت اعتمادات مالية سنوية لمساعدة الجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج، لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتعزيز التأطير الديني بها.

وأوضح التوفيق في معرض رده على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن إجمالي الإعانات الممنوحة للجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج بلغ 104 مليون درهم سنة 2022، استفادت منها 18 جمعية.

وأبرز أن الوزارة عملت على فتح قنوات التواصل والتعاون مع الهيئات الرسمية المتمثلة في سفارات وقنصليات المملكة، وكذا جمعيات ممثلي المساجد التي يسيرها مغاربة في بلدان الإقامة، باعتبارها المخاطب الرسمي للسلطات المكلفة بتدبير الشأن الديني، مشيرا إلى أن التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج، يعد من أولويات الوزارة والمجلس العلمي الأعلى.

وأشار التوفيق إلى أن الوزارة تقوم بإيفاد بعثات علمية من القراء والوعاظ والواعظات والمؤهلين سنويا لبعض الدول لتأطير أفراد الجالية، مؤكدا الحرص “رغم بعض الإكراهات” على توفير الوسائل اللازمة لدعم الجالية المغربية بالخارج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *