والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار

والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار

ترأس والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، يومه الأربعاء 29 مارس 2023، اجتماع المجلس الاداري للمركز الجهوي للاستثمار، لتدارس حصيلة الاستثمارات، ومواكبة المقاولات، وسبل تجاوز الاكراهات المرتبطة بها ،وذلك بحضور عمال الأقاليم بالجهة ونائب رئيس مجلس الجهة وكافة أعضاء المجلس الإداري.

ويأتي، هذا الاجتماع، لمناقشة معيقات الاستثمار وتيسير الولوج الى التمويل من طرف المستثمرين، وكذا إقرار نظام ضريبي يراعي خصوصيات الجهة. بالإضافة الى بحث سبل تجاوز التحديات التي أصبحت تطرحها التحولات المرتبطة بالقطاع الفلاحي في ظل توالي سنوات الجفاف الذي أصبح ظاهرة بنيوية، والتفكير في توجيه الاستثمارات نحو قطاعات أخرى، كقطاع السياحة القروية الذي يمكن من ادماج الفلاحة والسياحة وجعلهما رافعة لجلب الاستثمارات.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح والي جهة بني ملال خنيفرة عامل اقليم بني ملال خطيب الهبيل، الى أن حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، عرف زيادة بنسبة 93%، ما يعادل 30 مليار درهم، مقابل 15,5 مليار درهم سنة 2021،
ودعا والي الجهة، الى تطوير وتقوية آليات مواكبة المشاريع الاستثمارية أثناء إعدادها و دراستها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، بهدف تجنب الصعوبات التي تعترض هذه المشاريع، للرفع من نسب إنجازها وتحقيقها على أرض الواقع.

وأضاف خطيب الهبيل، على ضرورة بذل المزيد من الجهود، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة التي من شأنها تيسير عملية احداث المقاولات من طرف حاملي المشاريع ومواكبتهم، من أجل تطوير مقاولاتهم وضمان استمراريتها.

, شدد والي الجهة، على ضرورة تعبئة وتظافر وتنسيق جهود جميع الفاعلين المعنيين بالجهة للانخراط الفعلي والايجابي في التنزيل الجهوي للمقتضيات التي جاء بها الميثاق الجديد للاستثمار، وذلك لبلوغ الأهداف المحددة>
وأشار الوالي، إلى أنه تم تصنيف إقليم أزيلال ضمن الفئة “ب” من العمالات والأقاليم التي ستستفيد المشاريع الاستثمارية المنجزة داخل نفوذها الترابي، من منحة ترابية تبلغ 15% من مبلغ الاستثمار القابل للاستفادة من الدعم، فيما تم تصنيف باقي أقاليم الجهة ضمن الفئة “أ”، التي تبلغ فيها هذه المنحة الترابية نسبة 10%؛ ودعا والي الجهة، الى الحرص على وضع كل الآليات الكفيلة بالتحفيز الاقتصادي وتنمية العرض الترابي المتعلق بالاستثمار لجلب وإنعاش وتنمية الاستثمار وتحسين وضعية سوق الشغل بجهة بني ملال خنيفرة.

من جهته، أبرز المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالنيابة عزمي، أهم المؤشرات المرتبطة بالمشاريع الاستثمارية وخلق ومواكبة المقاولات، وكذا الجهود المبذولة لتسويق العرض الترابي وتحفيز الاستثمار وجلب المستثمرين.

وخلال هذا الاجتماع، تمت المصادقة على جميع النقط المدرجة بجدول الأعمال، خاصة المصادقة على محضر الاجتماع السابق للمجلس، وعلى حصيلة أنشطة المركز الجهوي للاستثمار وتقرير مكتب الدراسات المختص المكلف بتقييم أداء المركز برسم سنة 2022.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *