موجز أنباء العالم ليوم الثلاثاء

موجز أنباء العالم ليوم الثلاثاء

(أ ف ب)

القدس :
يواصل الفلسطينيون لليوم الثالث على التوالي اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها اسرائيل للدخول الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك الاستعانة بكاميرات وأجهزة لكشف المعادن، مع معارضة الاوقاف الإسلامية لها.

الى ذلك، قتل الجيش الاسرائيلي شابا فلسطينيا الثلاثاء بعد تنفيذه هجوما بسيارة قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة ما أدى الى إصابة جنديين إسرائيليين بجروح طفيفة، بحسب ما أعلن الجيش ووزارة الصحة الفلسطينية.

اسطنبول :
يقوم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في 23 و24 تموز/يوليو بجولة في الخليج تقوده خصوصا الى قطر والسعودية لبحث الازمة الدبلوماسية التي تشهدها هذه المنطقة، وفق ما اعلنت الرئاسة التركية.

اسطنبول :

امرت محكمة تركية بالاستمرار في حبس مديرة منظمة العفو الدولية في تركيا وعدد من الناشطين المدافعين عن حقوق الانسان في قرار انتقدته المنظمة معتبرة انه “اهانة للقضاء”.

بيروت :

قتل اربعة اشخاص جراء تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجزا  لقوات الامن الكردية في شمال شرق سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

طهران :

بدأ مجلس الشورى الايراني مناقشة قانون يهدف الى تعزيز البرنامج البالستي للبلاد وفيلق القدس في الحرس الثوري الايراني بهدف التصدي للاعمال “الارهابية” لواشنطن، وفق وسائل الاعلام.

واشنطن :

اعلن سناتوران جمهوريان اضافيان الاثنين معارضتهما لجهود حزبهم لاستبدال قانون “اوباماكير”، في ما يشكل عرقلة للتشريع المثير للجدل في شكله الحالي ونكسة جديدة للرئيس دونالد ترامب.

لوس انجليس :

وافق مشرعون في كاليفورنيا على تمديد الاجراءات المشددة التي تطبقها الولاية لمحاربة التغير المناخي حتى العام 2030، في خطوة تشكل انتصارا كبيرا لحاكمها الديموقراطي جيري براون.

دونيتسك :
يعتزم المتمردون المدعومون من روسيا والذين يقاتلون كييف اعلان “دولة” جديدة أشاروا إلى أنها ستحل محل أوكرانيا وستكون عاصمتها على أراضيهم.
سيدني :

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي تأسيس وزارة تضم وكالات البلاد الأمنية، بما فيها خدمة التجسس المحلية وقوة حماية الحدود والشرطة الوطنية، في خطوة وصفها بـ”التغيير التاريخي” الضروري للتعامل مع مسألة الإرهاب.

مانيلا :
يريد الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي ان يمدد لخمسة اشهر اضافية العمل بقانون الاحكام العرفية الذي فرض في الجنوب لسحق تمرد لاسلاميين متطرفين، في قرار انتقدته المعارضة التي تخشى ميله الى الاستبداد.

نيقوسيا :
يزور وزيرا خارجية اليونان وتركيا قبرص في مهمتين منفصلتين لبحث سبل إحراز تقدم في الملف القبرصي عقب فشل المحادثات التي انعقدت في سويسرا في وقت سابق من هذا الشهر بشأن إعادة توحيد الجزيرة.

واشنطن :
دين إيرانيان الاثنين بقرصنة شركة معنية بالشؤون الدفاعية متعاقدة مع وزارة الدفاع الاميركية وسرقة برامج حساسة على صلة بتصميم رؤوس حربية، بحسب ما أعلنت وزارة العدل.

الامم المتحدة :
تعهدت اليابان دفع مليار دولار في السنتين المقبلتين لتمويل العمليات التي تقوم بها الامم المتحدة في مجال التنمية لتصبح بذلك واحدة من اهم الدول المانحة في هذا المجال.

واشنطن :
طلب الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالحاح من نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، سحب مشروعه تشكيل جمعية تأسيسية متوعدا إياه بـ “اجراءات اقتصادية قوية وسريعة” غداة الاستفتاء الرمزي للمعارضة الذي اعلن فيه 7,6 ملايين فنزويلي تأييدهم سحب المشروع.

واشنطن :

كشفت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب اهدافها لاعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لاميركا الشمالية (نافتا)، قبل المحادثات التي يفترض ان تبدأ اعتبارا من منتصف آب/اغسطس مع كندا والمكسيك.

واشنطن :


قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتباع سياسة سلفه باراك اوباما بالابقاء على الاتفاق حول البرنامج النووي لايران لكنه سيفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب صواريخها البالستية ونشاطاتها في الشرق الاوسط.

طهران :
أفرج القضاء الايراني بكفالة عن حسين فريدون شقيق الرئيس حسن روحاني ومستشاره الذي اوقف بتهمة ارتكاب جنح “مالية”، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.

طهران
ادانت ايران العقوبات الاميركية الجديدة بحق برنامجها للصواريخ البالستية واعلنت اجراءات انتقامية، بحسب ما اوردت وكالة ايرنا للانباء.
وجاء في بيان اوردته الوكالة الحكومية “ان وزارة الخارجية الايرانية، مع تنديدها بالبادرة التي لا قيمة لها للولايات المتحدة بفرض عقوبات لاشرعية ضد أشخاص جدد (على صلة ببرنامج الصواريخ البالستية الإيراني)، سترد بمعاقبة أفراد وكيانات أميركية جديدة عملت ضد الشعب الايراني وباقي الشعوب المسلمة في المنطقة”.

بودابست :
يبدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارة تستمر يومين الى المجر وتأتي في وقت مناسب لرئيس الحكومة فيكتور اوربان المتهم بتشجيع معاداة السامية في حملته ضد الملياردير جورج سوروس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *