ملاعب استادات قطر لكأس العالم 2022( STADE أحمد بن علي)

ملاعب استادات قطر لكأس العالم 2022( STADE أحمد بن علي)
عبد الكريم جبراوي

تستضيف دولة قطر بطولة كأس العالم 2022، وهي بذلك أول دولة من العالم العربي تحظى بشرف احتضان هذه البطولة العالمية التي تشد إليها أنظار العالم بأسره على اعتبار أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية على مستوى جميع أنحاء المعمور، وبالتالي تستحق قطر العربية عالميتها نهاية 2022.

وقد استعدت دولة قطر لهذا الحدث العالمي المتميز، ووفرت كل ما تحتاجه هذه البطولة، وعلى مستوى الملاعب التي ستحتضن المباريات وفرت ثمانية ملاعب وافقت عليها الفيفا واعتمدتها.

2) ملعب أحمد بن علي

يقع ملعب أحمد بن علي في منطقة الريان على بعد 22 كم من وسط مدينة الدوحة عاصمة قطر، على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من إحدى محطات مترو الدوحة.

تم تشييده سنة 2003 ثم خضع لعمليات التجديد سنة 2020، تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 40 ألف مقعد للمتفرجين باستخدام وحدات متحركة في تشكيل جزئه العلوي، ومن أهم مميزاته واجهته الخارجية المتوهجة المستوحاة من الثقافة القطرية ولونه المشابه للون رمال الصحراء، وتضم المنطقة المحيطة بالملعب عدة مرافق وتجهيزات رياضية من بينها ممشى رياضي بطول 6ر2 كم ومسا للدراجات الهوائية، وملاعب لرياضات مختلفة مثل الكريكيت وركوب الخيل، والدراجات الهوائية وغيرها، والعديد من المرافق الأخرى ذات الارتباط بالمجال الرياضي.

وبالنسبة للمباريات التي ستقام على ملعب أحمد بن علي فتتشكل من سبع مباريات من الدور الأول تنطلق أولاها عن المجموعة الثانية يوم الإثنين 21 نونبر وتجمع بين منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية وبلاد الغال، تليها عن المجموعة السادسة مباراة منتخبي بلجيكا وكندا يوم الأربعاء 23 نونبر، ومنتخبي بلاد الغال وإيران عن المجموعة الثانية يوم الجمعة 25 نونبر.

ويحتضن ذات الملعب منتخبي اليابان وكوستاريكا عن المجموعة الخامسة يوم الأحد 27 نونبر، ومنتخبي إنجلترا وبلاد الغال عن المجموعة الثانية يوم 29 نونبر، فيما تجرى عليه عن المجموعة السادسة مباراة منتخبي بلجيكا وكرواتيا يوم الفاتح من دجنبر.

أما آخر مباراة تقام عليه في بطولة العالم قطر 2022 فستكون برسم دور سدس العشر يوم 3 دجنبر، وتجمع بين المنتخب الذي سيحتل الرتبة الأولى عن المجموعة الثالثة والمنتخب الذي سيكون ثانيا في المجموعة الرابعة.

المصادر: موقع حكومة قطر الالكترونية، موقع ويكبيديا، موقع الفيفا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *