جون أفريك.. واشنطن تؤكد الافتتاح الوشيك لسفارة إسرائيل في المغرب

جون أفريك.. واشنطن تؤكد الافتتاح الوشيك لسفارة إسرائيل في المغرب

ترجمة بلا قيود

تحت عنوان: ” المغرب: واشنطن تؤكد الافتتاح الوشيك لسفارة إسرائيل في المغرب” ذكرت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أنه في الوقت الذي تشارك فيه إسرائيل في الأسد الأفريقي 2022 موضع كل التكهنات، أكدت القوات المسلحة الملكية المغربية مشاركة الدولة اليهودية كدولة مراقبة في أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا ، والتي شاركت في استضافتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وذكرت جون أفريك، أنه وردا على سؤال من ج.أ. حول تطور العلاقات بين المغرب وإسرائيل ، اعتبرت السفارة الأمريكية في الرباط، أن دعوة إسرائيل من قبل المملكة تشكل خطوة إضافية في تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، و ذلك منذ اعتراف دونالد ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء في ديسمبر 2020 ، وما تلاه من إقامة علاقات دبلوماسية بين الرباط وتل أبيب.

و تضيف المجلة، أنه في ذلك الوقت ذكر المغرب، أن الأمر سيكون تبادل السفارات بين البلدين رمزيًا بشكل خاص، حيث  أنشأ المغرب مكتب اتصال في تل أبيب في فبراير 2021 ، عندما افتتحت إسرائيل مكتبها في العاصمة المغربية في أغسطس من العام نفسه، في حي الرياض ، وهو حي سكني وتجاري في الرباط.

 وقال يائير لابيد رئيس الدبلوماسية الاسرائيلية الذي يزور المغرب ” قررنا مع وزير الخارجية ناصر بوريطة فتح سفارتين في القدس والمغرب في غضون أشهر قليلة”. وهل سيتم فتحها في القدس أم تل أبيب؟

و قد أدت عدة أزمات إسرائيلية – فلسطينية إلى تأخير تنفيذ هذا المشروع ، الذي لم يتم متابعة إعلانه الظافر.

و أضافت المجلة، أنه خلال إيجاز صحفي في 15 حزيران / يونيو ، أشار يعير إلى أن ناصر بوريطة سيذهب إلى إسرائيل خلال الصيف لافتتاح سفارة في شكل جيد ومستحق ، دون تحديد ما إذا كانت ستقام في القدس أم تل أبيب.

ووفقا لمعلومات المجلة الفرنسية، فإن المغرب بالفعل الآن على وشك اتخاذ إجراءات، و لئن كانت المملكة لا تزال صامتة بشأن هذا الموضوع ، فقد أكدت الدبلوماسية الأمريكية لجيش أ. مكاتب الاتصال الدبلوماسي المعنية في السفارات الكاملة “. ويضيف جيروم شيرمان: “إن تعزيز هذه العلاقة سيخلق فرصًا جديدة لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة”.

ووفقًا لوسائل الإعلام المغربية، يجب على ناصر بوريطة أن يبدأ بعد ذلك جولة إقليمية ، خاصة في إسرائيل ، لافتتاح السفارة. بينما كان يير لبيد قد ذكر الخيار المثير للجدل للقدس- العاصمة الرسمية للدولة اليهودية، ولكنها غير معترف بها من قبل العديد من الدول، و يجب أن تستقر السفارة المغربية في تل أبيب لتجنب أي أزمة دبلوماسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *