جمعية المحامين بعد لقاء مع الحكومة تدعو إلى تعليق التوقف عن العمل و هذه نتائج الحوار

جمعية المحامين بعد لقاء مع الحكومة تدعو إلى تعليق التوقف عن العمل و هذه نتائج الحوار

بلا قيود

دعت جمعية هيئات المحامين بالمغرب جميع المحاميات و المحاميين إلى تعليق التوقف عن العمل، واستئنافه يوم غد الأربعاء، 16نونبر 2022، وهذا نص البلاغ الصادر عن الجمعية إلى وقت متأخر من ليلة الأربعاء:

بتاريخ 15 نونبر 2022 عقد مكتب جمعية هيئات بالمغرب بمقرها بالرباط اجتماعا طارئا تناول موضوعي الترتيبات النهائية للمؤتمر 31 و التحضير للقاء مع رئيس الحكومة.

وبعده عقد مكتب الجمعية بحضور جميع النقباء الممارسين و عددهم 17 لقاء مع رئيس الحكومة رفقة وزير العدل و والوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالمالية، الذي انصب على موضوع المقتضيات الضريبية الجديدة الواردة في مشروع قانون المالية 2023.

وخلال اللقاء عرض رئيس الجمعية مطالب المحاميات والمحامين و الهيئات وترافع بقوة عنها، ومن جهته أوضح رئيس الحكومة عن استعداده للحوار البناء و المنتج.

وبعد المناقشة وتبادل وجهات نظر الطرفين و التداول بشأنها خلص اللقاء إلى ما يلي:

حصول التوافق بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب و الحكومة بخصوص الملف الضريبي.

تخفيض المبلغ المنصوص عليه في مشروع قانون المالية 2023 كما صادق عليه مجلس النواب من 300 إلى 100 درهم، ويؤدى وفق طريقة الاختيارية المعلن عنها.

إعفاء المحامين الجدد المقيدين في جداول المحامين بالمغرب من أداء الضريبة لمدة 5 سنوات ابتداء من تاريخ التسجيل.

استثناء و توسيع دائرة الملفات ذات الطابع الاجتماعي و الحقوقي المعفاة من الدفع المسبق عن الحساب.

تخفيض الاقتطاع من المنبع إلى نسبة 10 % بالنسبة للمحامين الذاتيين، و 5 % بدل 10% بالنسبة للشركات المدنية المهنية للمحامين.

تقرر تشكيل لجنة تقنية مشتركة بين الحكومة ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتدقيق في باقي عناصر الملف الضريبي.

وبناء عليه فإن مكتب جمعيات هيئات المحامين بالمغرب يثمن مخرجات الحوار مع رئيس الحكومة يدعو المحاميات و المحامين إلى تعليق التوقف عن العمل ابتداء من يوم غد الأربعاء 16نونبر 2022 في انتظار ما سيسفر عنه عمل اللجنة التقنية المشتركة من خلاصات ونتائج. انتهى نص البلاغ

مصادر تقول: أن مخرجات الحوار لجمعية هيئات المحامين بالمغرب مع رئيس الحكومة ووزيري العدي و المالية لاتلبي مطالب المحامين، وهناك من يدعو إلى استمرار الإضراب عن العمل،.. في انتظار استجلاء الصورة بشكل أوضح..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *