بوريطة.. تصريحات سموتريتش المتطرف مستفزة لفلسطين والدول العربية

بوريطة.. تصريحات سموتريتش المتطرف مستفزة لفلسطين والدول العربية

الأناضول: قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الأربعاء، إن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش “فيها استفزاز لدول عربية واستفزاز لحقوق الشعب الفلسطيني كذلك”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بالرباط، جمع بوريطة مع نظيرته من بوركينافاسو أوليفيا روامبا، ردا على سؤال عن موقف المغرب من تصريحات لسموتريتش أنكر فيها “وجود الشعب الفلسطيني” وعرض خريطة تضم حدود الأردن وفلسطين إلى إسرائيل.

والأحد، زعم سموتريتش وهو زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف، خلال لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه “لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني”.
وخلال كلمته، عرض سموتريتش خريطة مزعومة لإسرائيل تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وفي مؤتمره الصحفي، ذكر بوريطة أن بلاده “تابعت بقلق بعض التصريحات الصادرة عن بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية، والتي كان فيها استفزاز لدول عربية واستفزاز لحقوق الشعب الفلسطيني كذلك”.

وأشار إلى أن “المغرب يرفض دائما كل تصرف غير مسؤول يمكن أن يكون تحريضيا أو ذا أثر سلبي”.

وأوضح بوريطة: “المغرب الذي يرأس عاهله الملك محمد السادس لجنة القدس (تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي)، يؤكد دائما أن الحوار والمفاوضات هي الحل الوحيد للوصول إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية”.

ولفت إلى أن ذلك الحل يكون “في إطار احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 1967 والقدس الشرقية كعاصمة تعيش جنبا إلى جنب في هدوء وفي تعاون مع إسرائيل، حيث ينطبق هذا الموقف مع الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *