بنما تفرج عن شحنة فوسفات مغربية كانت محتجزة

بنما تفرج عن شحنة فوسفات مغربية كانت محتجزة

(رويترز) – قال مسؤولون اليوم الاثنين إن سلطات بنما أفرجت عن شحنة فوسفات مغربية قادمة من منطقة الصحراء الغربية بعدما جرى احتجازها لبعض الوقت بسبب طعن على قانونيتها من جبهة البوليساريو.
وكانت السفينة التي تحمل الشحنة قد احتجزت في الثامن عشر من مايو أيار، وهي ثاني سفينة تحمل فوسفات من شركة المجمع الشريف للفوسفاط يجري توقيفها هذا الشهر بسبب شكوى من جبهة البوليساريو التي تقول إن الشحنة جرى نقلها بشكل غير قانوني، وهو تكتيك جديد في نزاعها مع المغرب.
وقال مصدر من المجمع الشريف للفوسفاط إن السفينة الدنمركية المستأجرة ألترا إنوفيشن، التي تحمل 55 ألف طن من صخور الفوسفات عبر بنما متجهة إلى ميناء فانكوفر لصالح شركة أجريوم الكندية للمنتجات الزراعية، جرى الإفراج عنها لكنه لم يدل بمزيد من التعقيب.
وقالت أجريوم في بيان إن شركة الملاحة قدمت وثيقة كفالة للإفراج عن السفينة. وقالت جبهة البوليساريو إن القيمة التقديرية لشحنة الفوسفات تبلغ نحو ستة ملايين دولار.
وقال مصدر قضائي في بنما إن السفينة جرى الإفراج عنها بعد تقديم وثيقة الكفالة.
وفي وقت سابق هذا الشهر جرى احتجاز سفينة أخرى كانت تحمل شحنة من الفوسفات من مدينة العيون، الواقعة في الجزء المغربي من المنطقة المتنازع عليها، في ميناء إليزابيث بجنوب أفريقيا بموجب أمر قضائي.
وحجزت محكمة في جنوب أفريقيا يوم الخميس القضية للنطق بالحكم ومددت احتجاز السفينة إلى التاسع من يونيو حزيران.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *