المغرب يحتج على دعوة رئيسة البرلمان الأنديني لحضور جلسة أعضاء التعاون الإسلامي

المغرب يحتج على دعوة رئيسة البرلمان الأنديني لحضور جلسة أعضاء التعاون الإسلامي

أعرب الوفد البرلماني المغربي المشارك في الدورة الـ 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في الجزائر، عن احتجاجه على دعوة عضو مجلس الشيوخ الكولومبي غلوريا فلورس، رئيسة البرلمان الأنديني، لحضور الجلسة الافتتاحية من لدن البلد المحتضن للدورة، وتطرقها إلى نزاع الصحراء. المغربية

وقال بيان يحمل توقيع محمد والزين، رئيس الوفد البرلماني المغربي، إن استضافة رئيسة البرلمان الأنديني لا يخول لها، في جميع الأحوال الخوض في مواضيع لا تندرج ضمن اختصاص المنظمة أو طرح أي مسائل خلافية من شأنها تقويض روح الإجماع التي تميز عملنا الإسلامي المشترك.

وسجل الوفد في البيان، استنكاره للحدث الذي شهدته جلسة افتتاح الدورة المذكورة، وما تضمنه من مساس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الاتحاد.


وأبدى الوفد البرلماني المغربي في رسالة موجهة إلى الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، عن أسفه لاستضافة رئيسة البرلمان الأنديني ودعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية لاتحادنا من لدن البلد المحتضن للدورة. واعتبر أن مثل هذه التجاوزات تجسد خرقا سافرا لأهداف اتحادنا والمبادئ التي تأسس عليها.

وأضاف في رسالته، إنه لا يمكن السكوت عن هذه الممارسات أو التغاضي عنها، فإننا نؤكد لكم رفضنا المطلق لما حدث، ولمضمون خطاب السيدة ممثلة البرلمان الأنديني جملة وتفصيلا، وندعو الأمانة العامة إلى سحب ما تضمنه من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ووثائقها. كما طلب من الأمانة العامة الحرص على عدم تكرار ما حدث.

وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان الأنديني هو منظمة برلمانية أنشأت سنة 1979 وتسعى هذه المنظمة التي تتكون من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي) إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين دول هذا التجمع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *