“الإعلام والجامعات تحديات ورهانات” موضوع ندوة بمدينة كلميم شارك فيها عميد الجامعة وأساتذة جامعيون ورئيس الجهة وفاعلون جمعويون..

“الإعلام والجامعات تحديات ورهانات” موضوع ندوة بمدينة كلميم شارك فيها عميد الجامعة وأساتذة جامعيون ورئيس الجهة وفاعلون جمعويون..

 

لجريدة بلاقيود 

من كلميم, تقرير: خديجتوعدي تصوير عبد الرحمان الأطرش

عقدت جهة كلميم باب الصحراء يوما دراسيا حول "الإعلام والجامعة تحديات و رهانات " على هامش القافلة الاعلامية التي نظمت من طرف ماستر مهن الإعلام وتطبيقاته "MPM" بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر ومع فريق البحث لمهن الإعلام والمجتمع"ERMMES" .

حطت القافلة الرحال ببوابة الصحراء, فافتتح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر السيد"أحمد بالقاضي" الدرس الافتتاحي ل: "ماستر مهن  الإعلام وتطبيقاته" الدفعة الخامسة بحيث ركز على أهمية الإعلام في المجتمع وعلاقته بالجامعة ، وكيف ساهمت هذه الاخيرة في تطوير الإعلام والمشي به قدما ،وكذا تكوين العديد من الإعلاميين الشباب القادرين على حمل المشعل بكل شفافية ومصداقية,كما أشار إلى المجهود الجبار الذي يقوم به المشرفون على التكوينات الأكاديمية في هذا المجال سواء كانت اجازة مهنية أو ماستر أو ماستر متخصص، ومن بينهم الدكتور " عمر عبدوه" منسق   ماستر مهن الإعلام وتطبيقاته الذي بدوره دعى إلى ضرورة الاجتهاد والعمل الجاد،حيث أكد ذلك في شعار الماستر تحت موضوع:"رؤية أوسع وتاريخ يشفع" .

ومن جانبه أشاد " د.عبد الرحيم بوعيدة " رئيس جهة كلميم وادنون و د. بجامعة القاضي عياض بمراكش،في مداخلته على الأهمية البالغة التي تكتسيها الجامعة في تأطير الاعلاميين، وتكوين ما يسمى بالاعلامي الحقيقي المهني المتمكن و المتمسك بأخلاقيات المهنة وذكر على سبيل المثال: الجدية ،الحيادية،والمصداقية…

أما السيد "يحيى افرضان" رئيس المجلس الإقليمي لإقليم كلميم ،فقد اقتصرت مداخلته على تساؤلات وتوصيات ناشد بها المسؤولين لدعم الباحثين في هذا المجال، وكذا عقد شراكات مع الجامعة وإنشاء مرصد جامعي.

كما أكد مدير المركز لقناة العيون الجهوية السيد "د.محمد لغضف" على ضرورة إدماج الشباب في  الحقل الإعلامي وبتأسيس إعلام جهوي قادر على الدفع بالعملية التنموية والبناء الديمقراطي في ظل الجهوية الموسعة.

وفي  مداخلة لرئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان السيد "توفيق البرديجي" فقد أشار أن مدينة  كلميم مقتصرة على العلاقة الوطيدة بين الإعلام ودوره في نشر ثقافة حقوق الإنسان…

وفي الاخير أسدل الستار على كلمة "فاطمة الشعبي"أستاذة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر ، والتي نوهت من خلالها بمجهودات الفريق البيداغوجي لماستر مهن الإعلام وتطبيقاته ،ودوره في تيسير التعليم بطرق أنجع وذلك بما يقوم به من خرجات ميدانية و قوافل من شأنها تسهيل عملية التعلم وصقل الطالب لإعطاء نتائج أفضل…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *