الأمن يفرق مسيرات بالحسيمة بالغازات المسيلة للدموع

الأمن يفرق مسيرات بالحسيمة بالغازات المسيلة للدموع
أرشيف

الأناضول: فرقت قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع، مساء الخميس، مسيرات ووقفات متفرقة بمدينة الحسيمة

وأصيب العشرات من نشطاء “حراك الريف” بالاختناق جراء الإطلاق الكثيف للغازات المسيلة للدموع، كما أصيب بعض النشطاء بجروح خفيفة جراء سقوطهم أثناء تدافعهم.

ورغم قرار مسبق للسلطات حظر خروج المسيرات، إلا أن المحتجين خرجوا في عدد منها بأحياء وشوارع المدينة.

وانطلقت أولى المسيرات حوالي الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي (16:00 تغ)، واستمرت المسيرات المتفرقة أكثر من 4 ساعات.

وأوقف رجال الأمن عددا من المحتجين، حسب مراسل الأناضول، ولا يعرف حتى الآن (21:00 تغ) إن كان أخلي سبيلهم أم ما يزالون قيد التوقيف.

وردد المحتجون شعارات تطالب بإطلاق سراح النشطاء المعتقلين على خلفية الحراك، والذين قارب عددهم الـ200 معتقلا، وشعارات تندد بالفساد، وتؤكد على سلمية المسيرات.

وأوقفت قوات الأمن قبل انطلاق المسيرات بحوالي نصف ساعة، الصحفي حميد المهداوي، مدير موقع “بديل” الإلكتروني.

وقال بيان للنيابة العامة إن الصحفي المغربي الموقوف كان يخطب في الناس محرضًا على المشاركة في المسيرة الممنوعة، وأن توقفيه لا علاقة له بعمله كصحفي.

واشتكى مستعملو الهاتف النقال، منذ صباح الخميس، من ضعف في التغطية، ما حال في الكثير من الأوقات من التواصل بينهم هاتفيًا، كما اشتكى مستعملوا الانترنت من ضعف الشبكة.

وقررت عمالة الحسيمة، الإثنين الماضي، حظر المسيرات الاحتجاجية بمدينة الحسيمة ليوم الخميس، والتي دعا لها نشطاء حراك الريف قبل شهرين، لعدم حصولها على التراخيص.

وأقام الأمن المغربي، منذ صباح الخميس، حواجز في مداخل المدينة، للتحقق من هويات قاصدي المدينتين.

وقال ناشطون إنه تم منع عدة مواطنين من دخولها، خصوصًا القادمين من المدن القريبة منها، مثل إمزورن، والناضور، وبني بوعياش.

البيضاء/حسناء حجيب
وفي المقابل واستجابة للدعوة التي وجهتها مبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء  نظمت الخميس على الساعة السابعة مساء وقفة احتجاجية بأشهر ساحة بالبيضاء و هي ساحة السراغنة بحي بوشنتوف، و تم خلالها رفع شعارات عبر مكبر الصوت، تنوعت بين ماهو مطلبي صرف، و بين ما هو احتجاجي على سياسة قمع الأصوات الحرة و الحركات الاحتجاجية، و عبرت اغلب الشعارات على رفض المنضمين لسياسة القمع و الاعتقال  التي تنهحها الأجهزة الأمنية في مواجهة الحراك الشعبي في مختلف المدن، كما لم يفت المنظمين المطالبة بتوقيف سياسة الاعتقال، و إطلاق سراح معتقلي الحراك ، و مرت الوقفة التي نظمت في أجواء عادية رغم الوجود الأمني المكثف، لمختلف الأجهزة الأمنية على مستوى عمالة درب السلطان الفداء,

IMG 0362 19cc9


IMG 0366 b7e9e

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *