أول بنك إسلامي في المغرب يفتتح ثلاثة فروع

أول بنك إسلامي في المغرب يفتتح ثلاثة فروع

(رويترز) – فتح أول مصرف إسلامي في المغرب (أمنية بنك) أبوابه بعد خمسة أشهر من موافقة البنك المركزي على طلبات لإنشاء مؤسسات مالية إسلامية تحت اسم "البنوك التشاركية".
ويجري إنشاء بنوك وشركات تأمين إسلامية في المغرب بعد أن سمح قانون جديد لها بدخول السوق وأنشأ البنك المركزي هيئة شرعية مركزية تضم علماء دين مسلمين للإشراف على القطاع.
ولفترة طويلة دأب البلد الواقع في شمال أفريقيا على رفض البنوك الإسلامية بسبب مخاوف بشأن الحركات المتشددة لكن أسواقه المالية تفتقر السيولة والمستثمرين الأجانب وقد يجتذب التمويل الإسلامي كليهما.
وأفتتح أمنية بنك، وهو مشروع مشترك بين بنك قطر الإسلامي الدولي وبنك القرض العقاري السياحي المغربي، ثلاثة فروع في البلاد يوم الاثنين اثنان في الدار البيضاء والثالث في الرباط.
وقال البنك في بيان إنه يخطط لإفتتاح المزيد من الفروع في أرجاء المملكة.
وإجتذب فرع أمنية بنك في الرباط بعد ظهر اليوم الثلاثاء عددا كبيرا من العملاء من بينهم أناس لديهم فضول لمعرفة التمويل الإسلامي.
وقال أحدهم "لي حساب لدى بنك القرض العقاري والسياحي وجئت فقط هنا لأعرف المزيد عن أوجه الاختلاف."
وقالت ريتاج، وهي أم لثلاثة أولاد، قادت سيارتها لثلاث ساعات من طنجة لفتح حساب "كمسلمة أنا سعيدة أننا لدينا أخيرا بنوك اسلامية في البلد."
والمغرب هو الأكثر تقدما بين جيرانه في شمال أفريقيا في تطوير تمويل الإسلامي. وبدأت تونس والجزائر أيضا استكشاف العمليات المصرفية على أساس المبادي الإسلامية التي تتفادى الفائدة.
وتزايد التمويل الإسلامي على مدى العقود الماضية مع توسيع قاعدة مستثمريه في أرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي القارة الأفريقية وجنوب شرق آسيا لإجتذاب العملاء المحافظين دينيا.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *