ونقرأ في الصحف الصادرة الإثنين ، والبداية من الصباح، التي أوردت أن وزير الصحة أعفى عددا من مناديب إقليميين للصحة

ونقرأ في الصحف الصادرة الإثنين ، والبداية من  الصباح، التي أوردت أن وزير الصحة أعفى عددا من مناديب إقليميين للصحة

– التعيين المباشر يربك القضاة.. تسود حالة من الاحتقان والترقب وسط قضاة المملكة بشأن التعيينات التي من المحتمل إجراؤها في صفوف القضاة للعمل في مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومؤسسة النيابة العامة مع قرب تسليم السلط بين محمد أوجار وزير العدل، ومحمد عبد النبوي الوكيل العام لمحكمة النقض، الأسبوع الجاري. وأفادت مصادر أن تداول أخبار من قبيل اللجوء إلى التعيينات المباشرة أثار حالة من الغضب وسط القضاة الرافضين لهذا النوع من التعامل، والذي يكرس حسبهم منطق الولاءات الذي عانوه في الماضي.

– الوردي يطيح بثلاثة مناديب.. قرر وزير الصحة الحسين الوردي إعفاء ثلاثة مناديب إقليميين على الأقل، على هامش الحركة الداخلية التي استفاد منها أطر ورؤساء أقطاب وشبكات بناء على المقترحات التي توصلت بها المصالح الوزارية منذ يوليوز الماضي. وشهدت عدد من الأقاليم والمناصب الإدارية والاقتصادية والمستشفيات والمراكز الصحية، نهاية الأسبوع الماضي، تغييرات في هرم المسؤولية، إذ اختار بعض المناديب المناطق الأقرب إليهم جغرافيا، كما وقع في حالة سطات وبرشيد وسيدي بنور وبن جرير، وخريبكة التي أعفي مندوبها من مهامه لأسباب ترتبط بسوء التدبير.

* المساء:

– الداخلية تضيق الخناق على رؤساء الجماعات المتهمين بتبديد الأموال العمومية. ففي أول رد لوزير الداخلية عبد الواحد لفتيت على تقارير رفعها مفتشون بالداخلية همت رؤساء جماعات محلية متهمين بتبديد أموال عمومية واختلالات بمئات الملايين في صفقات عمومية، قرر منع الآمرين بالصرف من فتح حسابات جارية أو حسابات للإيداع لتلقي أموال في ملكية الجماعات الترابية أو معهود بها إليهم، واضعا المنتخبين المتلاعبين في مالية جماعاتهم على محك الافتحاص من قبل مكاتب مختصة.

– كشف مكتب السلامة الصحية أن لجنة افتحاص تابعة للاتحاد الأوروبي قد قامت بعملية افتحاص في إطار سعي منتجين مغاربة إلى تصدير لحوم الدواجن والمنتجات من اللحوم المعالجة حراريا إلى دول الاتحاد الأوروبي. وشمل الافتحاص البحث عن مخلفات الأدوية الطبية البيطرية والمبيدات الحشرية في لحوم الدواجن ومدى توفر التجهيزات التقنية اللازمة لدى مكتب السلامة الصحية.

* أخبار اليوم:

– أثار صدور مرسوم بالجريدة الرسمية حول اقتراض الحكومة مبلغ 500 مليون درهم، جدلا طيلة نهاية الأسبوع الماضي بعدما راج بقوة أن مبلغ القرض سيخصص لتأدية أجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين. وتعليقا على الأمر، قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إن “اقتراض مبلغ 500 مليون درهم، هو تفعيل لاتفاقية سابقة مع السعودية، وكان بهدف تعويض المبلغ الذي أدته الحكومة نظير سداد قرض السوق المالي الدولي (أوروبوند) يفترض تسديده في شهر غشت الماضي. أكثر من هذا فالمبلغ لم يتم ضخه إلى الآن في الصندوق، ولا علاقة للأمر بما تم الترويج له”.

– كشفت لبنى طريشة، الكاتبة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن العدد الإجمالي للمتدربين الذين استفادوا من التكوين خلال 2016، بلغ 410 ألف و415 شاب وشابة، من بينهم 13631 مسجلين بمسلك الباكالوريا المهنية و9 الاف و500 بالمسار المهني الإعدادي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 657 في المائة مقارنة بسنة 2002 التي سجلت تكوين 54247 متدرب.

وأوضحت طريشة، خلال اجتماع ترأسه العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الجمعة الماضي، أن هذا الإنجاز يأتي في إطار تعزيز العرض التكويني والرفع من عدد المؤسسات بمختلف مناطق المملكة، حيث أحدثت 15 مؤسسة جديدة سنة 2016، ليصل العدد الإجمالي للمؤسسات إلى 356 مؤسسة أي بزيادة 172 مؤسسة منذ 2002.

* آخر ساعة:

– ارتفعت حدة تزوير الأوراق النقدية في المغرب خلال سنة 2016، سواء من حيث عددها أو قيمتها المالية، وفق ما كشفه التقرير السنوي لبنك المغرب. وحسب المعطيات التي كشفها البنك المركزي، فقد صودرت 12 ألفا و292 ورقة نقدية مزورة في العام المنصرم، بقيمة مالية تصل إلى مليوني درهم، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 19 في المائة في عدد الأوراق المزورة، مقارنة بالعام 2015.

– عثرت السلطات المحلية بالقليعة، بعمالة إنزكان، مساء الجمعة المنصرم، على ما يناهز ثلاثة أطنان من الدقيق الفاسد، وكذلك على أكياس تجاوز عددها العشرون كيسا من الشعرية الفاسدة. وحسب مصادر الجريدة، فإنه جرى العثور على هذه الكمية المهمة بناء على إخبارية توصلت بها السلطة المحلية بالملحقة الإدارية الأولى بتنسيق مع إحدى الجمعيات لحماية وتوجيه المستهلك. ووفق المصادر ذاتها، فقد تم تخزين الدقيق الفاسد من أجل إضافته في ما بعد إلى مادة الفلفل الأحمر “التحميرة”، وهي حيلة يستخدمها بعض التجار للزيادة في الكيل قبل تسويقه على أساس أنه فلفل مطحون من النوع الجيد.

* الأخبار:

– خصص محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، خمسة ملايير لتغيير البذل الرسمية ل”السجانين”، في سياق عملية التجديد الشاملة التي يجريها على المؤسسة، وتستهدف في الوقت ذاته موظفيها وأطرها. وعلى غرار مبادرة المديرية العامة للأمن الوطني، أصدرت المندوبية العامة طلب عروض أثمان خاص باقتناء البذل الرسمية للموظفين، وتشمل نوعين أحدهما خاص بفصل الصيف والآخر بفصل الشتاء.

– يتجه الخط فائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وطنجة كجزء متكامل من برنامج استثماري طموح بلغ سرعته القصوى، في المسار الصحيح، نظرا لبلوغه في متم شهر غشت الماضي تقدما شاملا وصل إلى 92 بالمائة، كما أن انطلاقه الرسمي لن يكون حتى صيف 2018 سيسمح بتحفيز تطوير الخطوط على المحاور الأخرى المتوقعة في هذا المخطط. وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية فإن أشغال الهندسة المدنية المرتبطة بهذا المشروع الضخم قد تمت، فيما ستنتهي الأشغال المرتبطة بالتجهيز السككي قبل انقضاء سنة 2017، ليخصص النصف الأول من سنة 2018 لاختبارات القبول الخاصة بالبرنامج وبتجريبه.

* العلم:

– المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال يختتم أشغاله بالمصادقة على البيان العام وتوصيات اللجان الخمس بالإجماع. وفي بلاغ لرئاسة المؤتمر، فقد تقرر انعقاد الدورة الأولى للمجلس الوطني لحزب الاستقلال يوم السبت القادم بالصخيرات بعد موافقة المرشحين للأمانة العامة على قرار التأجيل.

– نقص مادة الأنسولين الحيوية يهدد حياة ثلاثة ملايين مغربي.. دقت منظمات عاملة في قطاع الصحة ناقوس الخطر من تأثير نقص مادة الأنسولين، في حال استمراره، على الحالة الصحية للمرضى الذين يجدون صعوبة في توفير حاجياتهم الأساسية من هذا الدواء، الذي يتم استيراده من الخارج. وحسب مسؤول في وزارة الصحة، فإن هذا الانقطاع يظل ظرفيا، مؤكدا أن الأمور ستعود إلى نصابها خلال أيام، وسيتم تزويد المراكز الصيدلية بكميات كافية من شأنها الاستجابة إلى حاجيات المرضى.

* لوماتان:

– حسب تقرير سنة 2016 لمؤسسة وسيط المملكة، فإن وزارة الداخلية توجد على رأس قائمة المستهدفين بالشكايات بما بمجموعه 839 (بنسبة 36.7 في المائة). هذه الشكايات تهم الإدارة المركزية كما الجماعات الترابية والسلطات الجهوية والإقليمية والمحلية. وتنصب التظلمات أساسا على الطعن في القرارات الإدارية، وعدم الولوج إلى خدمات الاجتماعية، والمس بالممتلكات العقارية للغير وعدم تنفيذ الأحكام النهائية للقضاء.

* لوبنيون:

– أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أول أمس السبت، أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني، منذ بداية سنة 2017 وإلى حدود 30 شتنبر الحالي، بلغ 325 حريقا غابويا أتت على مساحة مشجرة تقدر ب544 هكتار وأخرى غير مشجرة تقدر ب1512 هكتار. 

* ليبراسيون:

– نمو الاقتصاد الوطني استفاد كثيرا من النتائج الاستثنائية للموسم الفلاحي وكذا الأداءات الجيدة للقطاعات الثانوية، حسب ما أوضحته مديرية الدراسات والتوقعات المالية؛ رغم ملاحظتها لتباطؤ بخصوص قطاع البناء والأشغال العمومية. وأضافت أن هذه المقتضيات الجيدة جاءت لتعزز ركائز السوق الداخلي خصوصا ما يتعلق بالقدرة الشرائية للأسر، التي من المنتظر أن تتحسن بفضل تحسن نسبة التضخم.

* البيان:

– هوبر سيلن، محامي بباريس ومراقب دولي لحقوق الإنسان، كان قد تابع أطوار محاكمة اكديم إيزيك . وقال في حوار مع الجريدة إن المحاكمة انتهت على وقع إخفاق استراتيجي لمن أرادوا تحويلها إلى حلبة سياسية للدفاع عن أطروحات انفصالية. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *