وفاة شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية حمزة بن العباس

وفاة شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية حمزة بن العباس

 

توفي فجر اليوم الأربعاء بوجدة، شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية حمزة بن العباس، عن عمر يناهز 95 سنة، وذلك حسب ما علم لدى الطريقة بمداغ (إقليم بركان).
 وأوضح المصدر أن الفقيد توفي بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة حيث كان يتلقى العلاج.
 وسيوارى جثمان الفقيد الثرى عصر غد الخميس بمقر الزاوية بمداغ.
 وكان الشيخ حمزة بن العباس، قد ولد سنة 1341هـ الموافق ل 1922م بقرية مداغ (بركان)، حيث مقر زاوية الشرفاء القادريين البودشيشيين.

 ووفق معطيات نشرت على الموقع الإلكتروني للطريقة، فقد حفظ الشيخ حمزة القرآن الكريم وأنهى دراسته بالسلك الأول من التكوين العلمي، ولم يتجاوز عمره 14 سنة. وتلقى علوم الشريعة بالزاوية أولا، ثم أخذ علوم الفقه واللغة والنحو عن عدد من الفقهاء والعلماء منهم أبي الشتاء الجامعي، ومحمد بن عبد الصمد التجكاني، وعلي العروسي اليزناسني والحاج حميد الدرعي.
 تابع الشيخ حمزة التحصيل والتكوين بمدينة وجدة في المعهد الإسلامي، التابع يومئذ لنظام جامعة القرويين، وأخذ فيه عن أعلام كثر منهم أبو بكر بن زكري و عبد السلام المكناسي ومحمد بن ابراهيم اليزناسني ومحمد الفيلالي والحبيب سيناصر.
 وفي سنة 1940 عاد الشيخ إلى الزاوية لمزيد النهل من علوم اللغة العربية والشريعة الإسلامية تحت إشراف وتوجيه العلامة المحقق سيدي محمد الكبداني، ليضطلع بعد ذلك بمهمة التدريس والتذكير خاصة في علوم النحو والفقه والسيرة النبوية.
شرع الشيخ حمزة مع والده العباس، سنة 1942، في سلوك طريق التربية والتزكية على يد الشيخ سيدي أبي مدين بن المنور القادري البودشيشي.

وفي سنة 1972، تقلد الشيخ حمزة على إثر وفاة والده الشيخ العباس، مهمة الإرشاد في الطريقة القادرية البودشيشية، فجدد أذكارها ونظم سيرها مما زاد في إحيائها وتنشيطها. 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.