موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم الخميس

موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم الخميس

أفغانستان

قتل 20 شخصا على الأقل وأصيب 50 بجروح عندما استهدفت سيارة مفخخة مصرفا في لشكر قاه عاصمة ولاية هلمند في جنوب افغانستان الخميس، بحسب ما أفاد متحدث باسم الحكومة.

وقال عمر زواك إن "الانفجار تسبب بمقتل 20 شخصا وإصابة 50 من مدنيين ومسؤولين عسكريين".

فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة لم يعد أولوية بالنسبة لفرنسا التي أصبح هدفها الاساسي محاربة التنظيمات الارهابية في سوريا وذلك في مقابلة نشرتها ثماني صحف أوروبية الخميس.
وقال الرئيس الفرنسي "لم أقل بوضوح ان ازاحة الاسد تشكل شرطا مسبقا لكل شيء، لانه لم يقدم لي أحد خلفا مشروعا له!" مكرسا للمرة الاولى هذا النهج الفرنسي حيال سوريا ومعترفا في الوقت نفسه بتعديل موقف باريس.
ولطالما كانت باريس في مقدمة المطالبين برحيل الاسد، 

انخفاض اسعار النفط

 انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين على ما يبدو لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي.

فبحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتا إلى 44.67 دولار للبرميل بعد أن ظلت مرتفعة خلال معظم التداولات الآسيوية. وهبطت العقود الآجلة للخام 2.6 في المائة في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياتها منذ نونبر الماضي.
وهبطت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي 14 سنتا إلى 42.39 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت في معظم الجلسة.

الرياض
بايعت المملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان، نجل الملك سلمان بن عبد العزيز، وليا للعهد خلفا للامير محمد بن نايف الذي اعفي من منصبه.
واعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اتصل هاتفيا بولي العهد السعودي الجديد وهنأه بتوليه هذا المنصب وناقش معه مسألة الخلاف الدبلوماسي بين قطر وجاراتها.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ان السعودية وحلفاؤها من دول الخليج اعدوا قائمة مطالب من قطر لحل الازمة الدبلوماسية.

وهنأ أمير قطر الامير محمد بن سلمان على تسلمه ولاية العهد في السعودية، مشيرا إلى "العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين"، وذلك رغم الازمة الدبلوماسية العنيفة القائمة حاليا بين البلدين.

القاهرة

فتحت المحكمة الدستورية العليا في مصر الباب أمام تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تنقل الى السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إذ أوقفت حكما سابقا ب "ابطالها".
الامم المتحدة (الولايات المتحدة)
– دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى حماية المدنيين السوريين في الرقة في الوقت الذي تقترب قوات مدعومة من الولايات المتحدة من محاصرة المدينة بهدف طرد تنظيم الدولة الاسلامية منها.

القدس

أجرى جاريد كوشنر صهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه اجتماعا "مثمرا" مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، كما التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية في لقاء بحث "كافة القضايا بشكل واضح ومعمق".

باريس

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تشكيلة الحكومة الجديدة التي ضمت شخصيات غير معروفة في الاوساط السياسية، بعد ان انسحب اربعة وزراء من الحكومة خلال ثلاثة ايام بسبب شبهات عن التورط بقضايا فساد.

شيكاغو

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي ان الهجوم الذي وقع الاربعاء في مطار فلينت بولاية ميشيغان (شمال) الاربعاء وتعرض خلاله شرطي للطعن بسكين كان "عملا ارهابيا".

بروكسل

عثرت النيابة العامة البلجيكية على ادلة بأن الرجل الذي فجر قنبلة في محطة للقطارات في بروكسل قبل مقتله، كان متعاطفا مع تنظيم الدولة الاسلامية، كما عثرت في منزله على مواد متفجرة.

لندن

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاربعاء عن برنامج حكومتها في خطاب القته الملكة اليزابيث الثانية أمام البرلمان ركز على العمل الهائل الذي ينتظر البلاد للخروج من الاتحاد الاوروبي وأسقطت منه الاجراءات الاجتماعية التي تثير استياء شعبيا.

من جهة اخرى قدمت ماي اعتذارها عن طريقة تعامل السلطات الرسمية مع كارثة حريق برج غرينفيل السكني في لندن والذي يرجح انه اسفر عن 79 قتيلا، قائلة انها "لم تكن جيدة بما يكفي".

واشنطن

أعلن مسؤولون اميركيون الاربعاء ان روسيا الغت اجتماعا مع كبار الدبلوماسيين الاميركيين في اعقاب قرار واشنطن تشديد العقوبات المفروضة عليها بسبب احتلالها شبه جزيرة القرم.

بغداد

أعلنت القوات العراقية أن جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية فج روا منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري الكبير الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في المدينة القديمة بغرب الموصل، في خطوة اعتبرها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إقرارا من الجهاديين ب"هزيمتهم".

أبيدجان

لقي 15 شخصا حتفهم وأصيب أكثر من عشرين في ابيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج اثر الامطار الغزيرة التي تهطل على البلاد منذ شهر.

بانغي

قتل 100 شخص على الأقل في معارك طائفية دارت في مدينة بريا في وسط افريقيا الوسطى الثلاثاء غداة توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في البلاد، كما افادت مصادر اغاثية وامنية.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *