موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم الخميس

موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم الخميس

الرباط

قضت محكمة في الحسيمة في شمال المغرب بسجن 25 متهما لمدة 18 شهرا مع النفاذ على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي تهز شمال المملكة منذ اشهر، كما اعلن محامي الدفاع عن المتهمين.
القدس

حذرت الأمم المتحدة الأربعاء من "انهيار تام" للخدمات الأساسية في قطاع غزة الفقير والمحاصر في حال تخفيض امدادات الكهرباء، مشيرة الى ان سكان القطاع رهائن للنزاع السياسي الداخلي.

الدوحة

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في ختام زيارة الى الدوحة انه سيتوجه الخميس الى الكويت للتباحث مع اميرها في سبل حل الازمة بين قطر والسعودية التي سيزورها الجمعة للقاء الملك سلمان.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاربعاء في الرباط انه يواصل جهوده الدبلوماسية الرامية الى "خفض حدة التوتر" في الازمة الخليجية، مشيرا الى انه سيلتقي لهذه الغاية الاسبوع المقبل في باريس مسؤولا اماراتيا كبيرا.
اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دو جاريك ان الامين العام للمنظمة انطونيو غوتيريش يدعم الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الازمة بين قطر وعدد من جيرانها.

جنيف

اعرب محققون مختصون بجرائم الحرب في الأمم المتحدة عن القلق الشديد ازاء العدد "الهائل" من القتلى المدنيين الذين يسقطون في المعارك لاخراج تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الرقة السورية.

توقع مبعوث الامم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا عقد جولة جديدة من محادثات السلام حول سوريا في جنيف في تموز/يوليو، وقال انه يأمل في حصول تقدم اميركي-روسي بشأن الملف السوري خلال اجتماع مجموعة العشرين مطلع الشهر نفسه.

لاهاي

طالبت مدعية المحكمة الجنائية الدولية باعتقال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي فورا بعدما اعلنت مجموعة مسلحة ليبية الافراج عنه الاسبوع الماضي.

الكسندريا (الولايات المتحدة)

– أصيب نائب جمهوري بارز في الكونغرس الاميركي مع أشخاص آخرين بجروح برصاص مسلح أطلق النار على عدد من النواب والموظفين أثناء تدربهم على مباراة بيسبول خيرية في ملعب قرب واشنطن.

رفع 196 عضوا ديموقراطيا في الكونغرس الأميركي دعوى قضائية بحق الرئيس دونالد ترامب بتهمة استغلال منصبه الرئاسي لجمع مكاسب مادية من الخارج.
فرض مجلس الشيوخ الأميركي عقوبات جديدة على روسيا المتهمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، بإقراره قانونا يمنع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات على موسكو بمفرده.

لندن

أسفر حريق اندلع ليل الثلاثاء الاربعاء في برج سكني مرتفع في غرب لندن عن سقوط 12 قتيلا على الاقل و78 جريحا، بينهم 18 بحال حرجة، وسط غضب عارم بين قاطنيه الذين حملوا المسؤولية لسوء صيانة المبنى.

الرياض

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ان سفينة اماراتية اصيبت بصاروخ موجه اطلقه الحوثيون لدى خروجها من ميناء المخا المطل على البحر الاحمر في جنوب اليمن، مما اسفر عن اصابة احد افراد طاقمها بجروح.

الرياض

قتل رجلا امن سعوديين بانفجار لغمين ارضيين في منطقة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود مع اليمن، بحسب ما افادت وزارة الداخلية.

تونس

أعلنت الرئاسة التونسية تمديد حالة الطوارئ المفروضة منذ أكثر من عام ونصف عقب اعتداء انتحاري قتل فيه 12 من عناصر الأمن الرئاسي، لأربعة اشهر اضافية.

القاهرة

وافق البرلمان المصري على اتفاقية تمنح السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة رغم معارضة قوية في البلاد لهذه الاتفاقية

بيروت
وافقت الحكومة اللبنانية بعد جدل سياسي طال سنوات، على قانون جديد للانتخابات التشريعية يقوم على التمثيل النسبي بدلا من نظام الاقتراع الاكثري ما من شأنه ان يمهد الطريق امام اجراء انتخابات تشريعية ستكون الاولى منذ تسع سنوات.

نيامي

قتل تسعة أطفال على الاقل في نيامي إثر انهيار منازل وجدران من جراء امطار غزيرة هطلت على عاصمة النيجر خلال الايام الاخيرة، كما اعلنت السلطات.

واشنطن

رفع الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) أسعار فائدته الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية الى نطاق 1-1,25% ورجح رفعها مرة أخرى هذا العام رغم مجموعة البيانات الاقتصادية الضعيفة.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *