موجز أهم أنباء العالم حتى صباح اليوم الاربعاء

موجز أهم  أنباء العالم حتى  صباح اليوم الاربعاء

المغرب

 أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني أنه طلب من أعضاء حكومته الانتقال إلى جميع المناطق التي تعاني من الخصاص والتواصل مع المنتخبين والمجتمع المدني وعموم المواطنين

السعودية

أمر ملكي بإعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد بالسعودية واختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد 

قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء إن أمرا ملكيا صدر بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز من ولاية العهد واختيار الأمير محمد بن سلمان خلفا له.
وأضافت الوكالة أنه تم أيضا إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية بينما تم تعيين الأمير محمد بن سلمان نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

وذكرت الوكالة السعودية أن الملك سلمان يدعو لمبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد الليلة في مكة

بيروت

أسقط التحالف الدولي بقيادة واشنطن طائرة من دون طيار تابعة لقوات موالية للجيش السوري قرب الحدود الاردنية، في حادثة جديدة تزيد التوتر بين الطرفين في هذا النزاع المستمر منذ ست سنوات.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء من ان اسقاط طائرة سورية مقاتلة وثانية مسيرة من صنع ايراني مؤخرا في سوريا قد يكون "خطيرا جدا" ويؤدي الى تفاقم الوضع هناك.

اتهمت روسيا الثلاثاء التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بـ"التواطؤ مع الإرهاب" بعدما أسقطت مقاتلة أميركية طائرة بدون طيار تسيرها قوات موالية للنظام في جنوب سوريا.

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الثلاثاء أنه قتل رجل دين نصب نفسه "مفتيا" لتنظيم الدولة الإسلامية في غارة جوية على مدينة الميادين السورية قرب الحدود مع العراق في أيار/مايو.

طهران

أشاد المرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية اية الله علي خامنئي الثلاثاء ب"نجاح" القوات العراقية في معركتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة الموصل.

تخوض القوات العراقية الثلاثاء معارك ضارية مع تنظيم الدولة الاسلامية كما تعمل على إنقاذ المدنيين، في إطار هجومها الذي بدأته على آخر مواقع الجهاديين في المدينة القديمة بغرب الموصل.

الدوحة

اتهمت قطر الثلاثاء دولا مجاورة لها تفرض عليها "حصارا" بالمشاركة في "اختراق" موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية ونشر تصريحات "مفبركة" لامير البلاد اشعلت الازمة الخليجية الراهنة.

أعربت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء عن "دهشتها" حيال فشل السعودية والدول المتحالفة معها في تقديم تفاصيل تبرر الحصار الذي فرضته على قطر.
أميشاي (الاراضي الفلسطينية)

– أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء بدء العمل على إنشاء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بينما يصل مبعوثا الرئيس الاميركي دونالد ترامب لدفع محادثات السلام المتعثرة.

قتل شاب فلسطيني بعد ظهر الثلاثاء برصاص الجيش الاسرائيلي اثر محاولته طعن جنود في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما اعلن الجيش في بيان.
عدن (اليمن)

– قتل ستة مدنيين في اشتباكات بين قوات الامن اليمنية ومسلحين في مدينة عدن جنوب البلاد الثلاثاء، بحسب ما أفاد مسؤول امني.

القاهرة

صفت الشرطة المصرية الثلاثاء ثلاثة معارضين  في مدينة الاسكندرية،

ابطلت محكمة إدارية مصرية الثلاثاء قرارات قضائية سابقة تؤيد تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية، في اخر حلقات متاهة قانونية كبيرة مليئة بالاحكام المتعارضة.

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)

– وافق مجلس الامن الدولي الثلاثاء على تعيين الاستاذ الجامعي ووزير الثقافة اللبناني الاسبق غسان سلامة مبعوثا للامم المتحدة الى ليبيا خلفا للالماني مارتن كوبلر الذي يقود البعثة الاممية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

بروكسل

قتل عسكريون بلجيكيون مساء الثلاثاء رجلا اثر انفجار حقيبته في محطة "سنترال" للقطارات في بروكسل في "اعتداء ارهابي" لم يوقع اي اصابات لكنه يضاف الى سلسلة اعتداءات جهادية استهدفت في الاونة الاخيرة دولا اوروبية عدة.

واشنطن

وجه الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء عبر موقع تويتر الشكر الى الصين لمحاولتها تخفيف التوتر مع كوريا الشمالية، لكنه أعلن ان "جهود" بكين قد باءت بالفشل.

فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء مجموعة جديدة من العقوبات التجارية على روسيا والانفصاليين في شرق اوكرانيا مشددة بذلك موقفها، في حين أجرى الرئيس الاميركي دونالد ترامب "محادثات جيدة للغاية" مع نظيره الاوكراني بيترو بوروشنكو في البيت الأبيض.

باماكو

قتل 31 شخصا خلال يومي السبت والأحد في وسط مالي في اشتباكات بين مجموعات عرقية تتنازع حول قطعة ارض في منطقة تغيب فيها سلطة الدولة وينشط فيها الجهاديون بحرية، حسب ما أعلنت السلطات المالية.

بانغي

قتل 40 شخصا على الأقل في معارك طائفية دارت في مدينة بريا في وسط افريقيا الوسطى الثلاثاء غداة توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في البلاد، كما افادت مصادر اغاثية وامنية.

لندن

اعلن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال البريطاني الثلاثاء انه وجه الاتهام لمصرف باركليز ولاربعة من مديريه السابقين بينهم رئيس تنفيذي، بـ "التآمر لارتكاب احتيال" على صلة بجمع تبرعات من قطر خلال الازمة المالية.

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)

يصو ت مجلس الامن الدولي الاربعاء على مشروع قرار اعدته فرنسا يمهد الطريق امام خمس دول افريقية لنشر قوة عسكرية لمحاربة الجهاديين في منطقة الساحل، كما افاد دبلوماسيون.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *