موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم السبت

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم السبت


أمريكا

دعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة قطر الى التوقف "فورا" عن تمويل الارهاب، في تصريح اتى ليصب الزيت على نار الازمة المشتعلة بين الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز ودول عربية عدة في مقدمها السعودية والامارات التي فرضت على الدوحة حصارا غير مسبوق.

توازيا اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان بلاده ستواصل دعم قطر على الرغم من ان الرياض وحلفاءها قطعوا العلاقات الدبلوماسية مع الإمارة الغنية.

احرز المقاتلون العرب والاكراد الجمعة تقدما في حي غرب مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وكثف التحالف الدولي بقيادة واشنطن من غاراته على المدينة وضواحيها.

تزامنا، وصل الجيش السوري وحلفاؤه الجمعة الى الحدود مع العراق في شرق سوريا، وذلك للمرة الاولى منذ 2015 وفق ما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري.

الى ذلك، اعتبرت الولايات المتحدة الجمعة ان روسيا كانت "مفيدة جدا" لخفض التوتر في جنوب سوريا. وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس ان "روسيا كانت مفيدة جدا، والهدوء الذي نشهده اليوم يعود في شكل كبير الى تدخلاتها".

الامم المتحدة
قد مت الإمارات العربية المتحدة مروحيات قتالية وطائرات حربية لقوات السلطات الليبية الموازية بقيادة المشير خليفة حفتر، في انتهاك لحظر تصدير الأسلحة الى ليبيا الذي فرضته الامم المتحدة، وفق ما جاء في تقرير للمنظمة الدولية.

غزة
أفاد ناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة ان فلسطينيا قتل واصيب سبعة اخرون على الاقل برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات اندلعت بعد ظهر الجمعة بين مئات الشبان والجيش شرق جباليا في شمال القطاع.

القدس
احتجت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) لدى حركة حماس بعد اكتشاف نفق تم حفره بين اثنتين من مدارسها في قطاع غزة، وفق ما قال متحدث باسم الوكالة.

واشنطن
اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالية "اف بي آي" جيمس كومي بالكذب تحت القسم في شهادته امام مجلس الشيوخ حين قال ان الرئيس طلب منه وقف التحقيق بشأن احد مستشاريه، مؤكدا بالمقابل استعداده شخصيا للادلاء بشهادة تحت القسم.

من جهة ثانية
اعلن ترامب الجمعة ان الولايات المتحدة ملتزمة البند الخامس من معاهدة حلف شمال الاطلسي حول الدفاع المشترك. وقال "اعلن التزام الولايات المتحدة البند الخامس. بالتأكيد نحن موجودون للحماية".

لندن

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة انها ستشكل حكومة تنجز عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي رغم خسارة حزبها المحافظ الغالبية المطلقة في البرلمان والدعوات الى استقالتها.

طهران

اعلنت وزارة الاستخبارات وموقع ميزان اونلاين الالكتروني المقرب من السلطة القضائية الجمعة، ان عشرات "العملاء" الذين ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية قد اعتقلوا في ايران بعد اعتداءات الاربعاء في طهران.

برازيليا

قر ر قضاة المحكمة العليا الانتخابية في البرازيل عدم ابطال ولاية الرئيس البرازيلي ميشال تامر رغم وجود اتهامات بحصول تجاوزات مالية في حملته الانتخابات الرئاسية في 2014.

روما

أفاد خفر السواحل الايطاليون الجمعة ان نحو 930 شخصا تم انقاذهم خلال عمليات عدة في البحر المتوسط قبالة ليبيا.

استانا

انضمت الهند وباكستان الجمعة الى منظمة شانغهاي للتعاون التي ترمي خصوصا الى ضمان الامن في منطقة اوراسيا بقيادة روسيا والصين.

مانيلا

طلب الجيش الفيليبيني من فيسبوك الجمعة اغلاق عشرات الحسابات التي يستخدمها جهاديون شنوا هجوما على مدينة في جنوب الارخبيل، وحسابات لانصارهم، بحجة انها تستخدم للدعاية الاسلامية.

الامم المتحدة

أفادت مصادر في الامم المتحدة الجمعة ان فرنسا تسعى لإقناع الولايات المتحدة بدعم مشروع قرار قدمته في مجلس الامن الدولي لنشر قوة عسكرية افريقية لمحاربة الجهاديين في منطقة الساحل.

سيول

أظهرت أرقام صادرة عن الأمم المتحدة أن صادرات كوريا الشمالية من الفحم انخفضت إلى صفر في نيسان/ابريل، بعدما علقت الصين استيراده من بيونغ يانغ للضغط عليها بشأن برنامجها النووي.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *