موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الجمعة

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الجمعة

الرباط
طلب ائتلاف منظمات غير حكومية مغربية الخميس بـ"الافراج عن معتقلي" الحسيمة المدينة الواقعة في شمال المغرب والتي تشهد احتجاجات منذ اشهر، ودعا الى الاستجابة لمطالب المحتجين المنددين بتهميش منطقتهم.

الدوحة

رغم الانتقادات التي وجهها الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى قطر، ترسل واشنطن إشارات تؤكد أنها لن تتخلى عن الامارة الصغيرة، في وقت تتواصل الجهود الدبلوماسية المكثفة الخميس لايجاد حل لازمة الخليج.

وصلت سفينتان تابعتان للبحرية الاميركية الى مرفأ حمد جنوب الدوحة "للمشاركة في تمرين مشترك مع البحرية" القطرية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع القطرية.

وفي واشنطن، وقع وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية الاربعاء اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات أف-15 مقابل 12 مليار دولار، حسبما أعلن البنتاغون.

اتهمت روسيا الخميس الولايات المتحدة بنشر صواريخ تستهدف الجيش السوري في التنف بجنوب سوريا. واكدت الولايات المتحدة انها نشرت تلك الصواريخ من دون ان تحدد الهدف من خطوتها هذه.

من جهة ثانية، استعاد الجيش السوري الخميس السيطرة على حقل الارك للغاز في وسط سوريا في اطار الحملة العسكرية التي يخوضها لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من منطقة البادية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واشنطن

أقر مجلس الشيوخ الأميركي بغالبية ساحقة الخميس عقوبات قاسية بحق إيران وروسيا، وارسل مشروع قرار إلى مجلس النواب يمنع الرئيس الاميركي دونالد ترامب من تخفيف العقوبات ضد روسيا بشكل أحادي.

لندن

تنطلق الاثنين مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي (بريكست) فيما توشك رئيسة الوزراء تيريزا ماي على ابرام اتفاق يدعم حكومة الاقلية التي ترأسها بعد نكستها الانتخابية الاخيرة.

الامم المتحدة
حض مجلس الامن الدولي الخميس الاطراف المتحاربين في اليمن على تسهيل دخول المساعدات الانسانية والامدادات عبر موانئ البلاد، خصوصا عبر ميناء الحديدة.

واشنطن

يجتمع مسؤولو الخارجية والدفاع الاميركيين والصينيين الاسبوع المقبل في واشنطن، في اطار "حوار سياسي وامني" جديد بين الصين والولايات المتحدة.
-قال وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس الخميس ان واشنطن وحلفاءها سيكسبون الحرب ضد كوريا الشمالية في حال اندلاعها، لكن هذه الحرب ستكون "كارثية" على المدنيين في المنطقة.

لوكسمبورغ

اعلن وزراء المال في منطقة اليورو الخميس انهم اتفقوا على منح قرض جديد لليونان بقيمة 8,5 مليارات يورو، ليبعدوا بذلك شبح ازمة جديدة.

مقديشو

قتل 18 شخصا على الأقل الخميس في مقديشو في اعتداء نفذه ستة عناصر من حركة الشباب الاسلامية واستهدف مطعمين، حسبما أعلن متحدث باسم الحكومة الصومالية.

انقرة

شارك الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري، أبرز أحزاب المعارضة التركية، الخميس في مسيرة بقيادة زعيمه كمال كيليتشدار اوغلو انطلقت من أنقرة باتجاه اسطنبول احتجاجا على سجن أحد نوابه.

-ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة الخميس بمذكرات الاعتقال التي اصدرها القضاء الاميركي في واشنطن بحق 12 من مرافقيه الامنيين المتهمين بالاعتداء على متظاهرين اكراد على هامش زيارة الرئيس التركي الى العاصمة الاميركية في ايار/مايو الماضي.

-قضت محكمة تركية بسجن 23 شخصا مدى الحياة لاشتراكهم في محاولة الانقلاب التي استهدفت اردوغان العام الماضي، في أول أحكام قضائية تصدر في هذا السياق في أنقرة.

كابول

فجر انتحاريون أنفسهم في مسجد للشيعة في كابول في وقت متأخر الخميس، ما أدى الى مقتل أربعة أشخاص على الاقل في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية خلال شهر رمضان الذي شهد هجمات دامية عدة في العاصمة الافغانية.

الامم المتحدة

قررت الامم المتحدة الخميس انشاء مكتب جديد مكلف بمكافحة الارهاب على ان يشرف على عمل لجان عدة متخصصة في هذا المجال.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *