موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الاحد

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الاحد


امزورين (المغرب)

أوقفت الشرطة المغربية اشخاصا  عدة في بلدة امزورين باقليم الحسيمة الذي يشكل مركز احتجاجات شعبية تهز منذ سبعة أشهر منطقة الريف في شمال المغرب، حسبما قال مسؤولون.

تونس

أصيب 78 شخصا بجروح، أحدهم حاله خطرة، في اشتباكات اندلعت السبت بين قبيلتين في ولاية قبلي جنوب تونس اثر نزاع على أراض، حسبما أفاد محافظ المنطقة سامي الغابي.

الخليج

دخلت موسكو السبت على خط الازمة الخليجية داعية الى الحوار بين قطر والدول المجاورة لها، وعارضة مساعدتها للتوسط في الخلاف المتفاقم الذي بدأ يؤثر مباشرة على حياة الاف الخليجيين.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت قطر وجيرانها الى حل الازمة الدبلوماسية غير المسبوقة التي يشهدها الخليج قبل نهاية شهر رمضان.

بيروت

دخلت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن السبت مدينة الرقة (شمال) من اطرافها الغربية، حسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

طرابلس

اعلنت مجموعة ليبية مسلحة السبت انها اطلقت سراح النجل الاصغر للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي، سيف الاسلام، الذي كانت صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية وحكمت محكمة في طرابلس عليه بالاعدام.

لندن

بعد تعرضها لضغوط شديدة اثر النكسة الكبيرة في الانتخابات التشريعية الاخيرة، عمدت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الى الاستغناء عن مديري مكتبها، في محاولة لامتصاص النقمة عليها، قبل ايام من موعد اطلاق مفاوضات بريكست.

القره بوللي (ليبيا)

قضى ثمانية مهاجرين على الاقل واعت بر نحو مئة شخص في عداد المفقودين بعد غرق زورق قبالة ليبيا بينما كانوا يحاولون الوصول الى اوروبا بحرا، فيما تم العثور لاحقا على جثتين على متن قارب اخر وفق ما افاد خفر السواحل الليبيون ومنظمات غير حكومية السبت.

جلال اباد (أفغانستان)

قتل عنصر من القوات الافغانية الخاصة ثلاثة جنود أميركيين السبت وأصاب رابعا  بجروح خلال عملية عسكرية مشتركة في ولاية ننغرهار بشرق البلاد، حسبما أعلن البنتاغون، في آخر حلقة من سلسلة ما بات يعرف بالاعتداءات "من الداخل" التي تستهدف القوات الدولية في افغانستان.

باريس

أعلن مدعي عام باريس السبت ان الجزائري الذي هاجم شرطيا بمطرقة امام كاتدرائية نوتردام في باريس تصرف بمفرده وله اهتمامات كبيرة بالعمل الدعائي لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

مراوي (الفيليبين)

تقدم قوات أميركية خاصة الدعم للجيش الفيليبين الذي يخوض معارك لطرد المسلحين الإسلاميين من مدينة مراوي الواقعة جنوب البلاد، حسبما أعلنت سفارة الولايات المتحدة في مانيلا السبت، غداة مقتل 13 جنديا من مشاة البحرية الفيلبينية في اشتباكات جديدة.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.