موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الاثنين

موجز أنباء العالم حتى  صباح اليوم الاثنين

الرباط

 شهدت مدينة الرباط الاحد تظاهرة كبيرة دعما للحركة الاحتجاجية في منطقة الريف في شمال المغرب، وطالب المتظاهرون باطلاق سراح قادة هذا الحراك المعتقلين.

فرنسا

تصد ر حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاؤه الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد بحصولهم على 32,32% من الأصوات يليهم اليمين ب21،56%، بحسب النتائج النهائية الرسمية.

أعرب حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف عن "خيبة امله" ازاء نتائج الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا الاحد وحصل فيها على ما بين 13,1 و14% من الاصوات.

الرقة

أعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" المدعومة من واشنطن الاحد سيطرتها على حي ثان في مدينة الرقة السورية (شمال)، كما شنت هجوما على قاعدة عسكرية شمال المدينة في اطار حملتها على تنظيم الدولة الاسلامية.

الدوحة

تركت قطر لرعايا الدول الخليجية المقاط عة لها حرية البقاء على اراضيها في محاولة للتخفيف من حدة الازمة التي دخلت ايران على خطها الاحد مع اعلانها ارسال طائرات محملة بالغذاء الى الدوحة، في تحد لمحاولة عزل الامارة الغنية بالغاز.

لندن

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاحد تشكيلتها الحكومية الجديدة التي لم تطرأ عليها تغييرات كبيرة بعد خسارة حزب المحافظين الحاكم الغالبية البرلمانية في الانتخابات المبكرة.

واشنطن

صعد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد هجومه على المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووصفه بأنه "جبان" بعدما سرب للصحافة مضمون اجتماعات خاصة عقداها تكشف ان ترامب طلب منه التخلي عن التحقيق في قضية التدخل الروسي.

مقديشو

اعلن الرئيس الصومالي والبنتاغون ان القوات الخاصة الصومالية، مدعومة بضربة جوية اميركية، دمرت الاحد معسكرا للتدريب لحركة الشباب الاسلامية على بعد نحو 300 كلم جنوب غرب العاصمة مقديشو 

كييف

عبر مئات الاوكرانيين بدون تأشيرات دخول للمرة الاولى الحدود بين بلدهم والاتحاد الاوروبي الاحد للاحتفال بدخول اتفاق اعفائهم من التأشيرة للزيارة التي تقل مدتها عن ثلاثة اشهر، حيز التنفيذ، فيما أعلن الرئيس بترو بوروشنكو "الخروج" من قبضة روسيا.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *