موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الأربعاء

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الأربعاء

الرباط

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الثلاثاء في كلمة امام البرلمان على "حرص الدولة على توفير الظروف المواتية لتحقيق التنمية وشروط العيش الكريم، يوازيه حرصها كذلك، ومن منطلق صلاحياتها، على حفظ الأمن والحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات".

واشنطن
دعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء دول مجلس التعاون الخليجي الى "الوحدة"، وذلك بعدما قطعت المملكة ودول عديدة حليفة لها علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.
وكان ترامب اعلن تأييده للاجراءات التي اتخذتها دول عربية ضد دولة قطر، معتبرا ان عزل قطر يشكل "بداية نهاية" الارهاب.

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رفضه للعقوبات التي فرضتها على قطر الاثنين السعودية ودول عدة حليفة لها، مؤكدا عزمه على "تطوير" العلاقات مع الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز.

اعلنت الحكومة الاردنية انها قررت خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر والغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة.

أعلنت موريتانيا مساء الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة "بدعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة"، لتنضم بذلك الى دول عديدة، على رأسها السعودية، اتخذت الاجراء نفسه ضد الدولة الخليجية الصغيرة.

اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان على قطر "تغيير سياستها" والكف عن دعم "المجموعات المتطرفة" و"وسائل الاعلام المعادية".

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دول الخليج الى "الوحدة" مبديا استعداده لدعم "كل المبادرات لتسهيل التهدئة" في هذه المنطقة التي تشهد ازمة غير مسبوقة، وذلك خلال اتصال هاتفي مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

أفادت شبكة "سي ان ان" نقلا عن محققين في الـ"ااف بي آي" ان روسيا هي التي اخترقت موقع وكالة الانباء القطرية قبل اسبوعين ونشرت عليه تصريحات اشعلت الازمة الراهنة في الخليح.

ايد جامع الازهر في القاهرة الثلاثاء مقاطعة دول عربية في مقدمها مصر والسعودية لدولة قطر على خلفية اتهامها ب"دعم الارهاب".

دمشق

 أعلنت دمشق ان الضربة التي وجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مساء الثلاثاء قرب التنف في منطقة غير بعيدة من الحدود العراقية والاردنية استهدفت "موقعا للجيش السوري" واوقعت قتلى لم تحدد عددهم.
ودخلت قوات النظام السوري الثلاثاء محافظة الرقة للمرة الاولى منذ عام تزامنا مع اعلان قوات سوريا الديموقراطية بدء معركة "تحرير" مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية الابرز في البلاد، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر عسكري.
بالمقابل دخلت قوات سوريا الديموقراطية الثلاثاء مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية الابرز في سوريا، واعلنت "المعركة الكبرى لتحرير" المدينة بعد ثمانية أشهر على بدء العملية العسكرية الواسعة لاستعادتها.

القدس

وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو المستوطنين الاسرائيليين خلال احياء بلاده ذكرى مرور 50 عاما على حرب 1967، بأن يواصل بناء المستوطنات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة وأن "لا يتم اقتلاع أحد من منزله".
قتل فلسطيني واصيب اثنان اخران الثلاثاء بنيران الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة.

ينفذ عرب اسرائيل الاربعاء اضرابا عاما احتجاجا على مقتل شاب عربي برصاص الشرطة الاسرائيلية خلال مواجهات في مدينة كفر قاسم العربية بوسط اسرائيل ليل الاثنين الثلاثاء.

اعلنت منظمة السلام الان غير الحكومية ان اسرائيل قررت ان تعرض خططا لبناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة من بينها مساكن في اول مستوطنة ستقام بقرار من الحكومة الاسرائيلية منذ 25 عاما.

دبي

أعلن مصدر قضائي بحريني الثلاثاء ان المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية أصدرت حكما باعدام مواطنين اثنين من الشيعة في قضية مقتل شرطي في قرية كرباباد الشيعية القريبة من المنامة.

باريس

هاجم رجل شرطيا الثلاثاء بمطرقة أمام كاتدرائية نوتردام في باريس واصيب بالرصاص قبل ان يعلن انتماءه الى تنظيم الدولة الاسلامية، وسط حالة انذار قصوى بعد ثلاثة ايام على اعتداء لندن الجهادي.

لندن

أعلنت الشرطة البريطانية اسم المهاجم الثالث الذي شارك في تنفيذ اعتداء لندن، وسط تنامي الغضب الشعبي قبل يومين من الانتخابات بسبب تمكن الجهاديين من الافلات من المراقبة وتنفيذ مخططهم.

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)

– قدمت فرنسا الثلاثاء مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يجيز نشر قوة عسكرية افريقية لمحاربة الجهاديين ومهربي المخدرات في منطقة الساحل.

سيدني

أعلنت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب الثلاثاء مقتل اثنين من مواطنيها في الاعتداء الجهادي الذي استهدف لندن مساء السبت.

بلاقيود بلاقيود بلقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.