موجز أنباء العالم حتى صباح الثلاثاء

موجز أنباء العالم حتى صباح الثلاثاء

هولندا

قضت محكمة الاستئناف في لاهاي الثلاثاء بان الدولة الهولندية تتحمل جزءا من المسؤولية في مقتل نحو 350 مسلما في مجزرة سريبرينتسا في العام 1995.
وقالت القاضية غيبكه دوليك "حكمت المحكمة بأن الدولة الهولندية تصرفت بشكل مخالف للقانون" و"تحكم على الدولة بدفع تعويض جزئي" لأسر الضحايا، مضيفة ان عناصر القوة الهولندية في القوات الدولية سهلوا الفصل بين الرجال والاولاد المسلمين "مع انهم كانوا يعلمون بمخاطر حقيقية بتعرضهم لمعاملة غير إنسانية من قبل صربيي البوسنة".

سوريا

 توفي وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي كان مقربا من الرئيس السوري بشار الاسد، الثلاثاء في مستشفى قرب باريس عن عمر 85 عاما، بحسب ما أعلن نجله فراس لوكالة فرانس برس.وأوضح رجل الاعمال فراس طلاس ان والده "توفي هذا الصباح في مستشفى افيسين وسيتم تشييعه في باريس في انتظار ان نتمكن من دفنه في دمشق".

الرباط

دارت صدامات في اقليم الحسيمة في شمال المغرب بين قوات الامن ومتظاهرين، وذلك غداة اعراب الملك محمد السادس عن "استيائه وانزعاجه وقلقه" ازاء التأخر في تنفيذ مشاريع تنموية مقررة لهذه المنطقة التي تشهد منذ ثمانية اشهر حركة احتجاج شعبية واسعة.

بكين

أطلقت السلطات الصينية سراح المعارض ليو شياوبو حائز جائزة نوبل للسلام بعد تشخيص اصابته بسرطان في الكبد في المراحل النهائية، بحسب ما أعلن محاموه لوكالة فرانس برس الاثنين.

برازيليا

قد م النائب العام البرازيلي رودريغو جانو الى المحكمة العليا الاثنين طلبا لتوجيه الاتهام رسميا الى الرئيس ميشال تامر في قضية فساد مالي وتلقي رشوة، في خطوة تهدد باطاحة تامر من منصبه وكذلك ايضا بجعله اول رئيس في السلطة يحاكم بتهمة جنائية.

واشنطن

قال البيت الأبيض أمس الاثنين (26 يونيو حزيران) إن الحكومة السورية تستعد فيما يبدو لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيماوية محذرا الرئيس السوري بشار الأسد من أنه سيدفع "ثمنا فادحا" هو وجيشه إذا نفذ هجوما من هذا النوع.

موسكو

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الاميركي ريكس تيلرسون خلال مكالمة هاتفية الاثنين الى العمل على منع "الاستفزازات" حسب قوله، التي تستهدف قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا.

سوريا

تمكنت قوات سوريا الديموقراطية خلال 20 يوميا من المعارك وبدعم اميركي من السيطرة على نحو 25 في المئة من مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

الموصل

واصلت القوات العراقية الاثنين عمليات البحث في الأحياء الغربية لمدينة الموصل التي استعادتها قبل أسابيع، بعد هجوم مباغت شنه تنظيم الدولة الإسلامية مساء الأحد، في إشارة إلى صعوبة المعركة الجارية لاستعادة ثاني أكبر مدن البلاد.

واشنطن

هدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السناتور الجمهوري بوب كوركر بعرقلة بيع السلاح الى دول مجلس التعاون الخليجي الست ما لم تحل الخلاف القائم بين بعض دول هذا المجلس وقطر.

واشنطن

أعادت المحكمة الاميركية العليا العمل جزئيا بمرسوم الرئيس دونالد ترامب حول حظر السفر الذي يستهدف مواطنين من ست دول ذات غالبية اسلامية، على ان تنظر فيه لاحقا مرة اخرى في الخريف المقبل.
وأشاد ترامب بقرار المحكمة، معتبرا اياه "انتصارا" للامن القومي.
واشنطن ونيودلهي
من جهة ثانية شدد ترامب اثر اجتماعه في البيت الابيض برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على متانة العلاقة بين الولايات المتحدة والهند، مؤكدا ان هذه العلاقة "لم تكن يوما اقوى وأفضل مما هي عليه اليوم".
كما دعا ترامب الى القيام "سريعا" بمعالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والبالستي.

غزة (الاراضي الفلسطينية)

– أعلن الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق مساء الاثنين من قطاع غزة سقط في جنوب اسرائيل، من دون ان يسفر انفجاره عن سقوط اصابات او وقوع اضرار مادية. وردت إسرائيل بعدة هجمات عبر طائرات ومدافع, وحذرت حماس إسرائيل من استمرار انتهاك القطاع

روما

تم الاحد انقاذ اكثر من 3300 مهاجر في البحر المتوسط خلال 31 عملية منفصلة مع انتشال جثتين، وفق ما افاد خفر السواحل الايطاليون الذين ينسقون عمليات الانقاذ وكالة فرانس برس.

لندن

سعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاثنين إلى طمأنة مواطني الاتحاد الاوروبي المقيمين في بلادها ازاء مستقبلهم بعد الانفصال عن الاتحاد (بريكست)، ووعدت بحماية حقوقهم مضيفة "نريدكم ان تبقوا".
ووقعت ماي اتفاقا الاثنين لتشكيل حكومة مع الحزب الوحدوي الديموقراطي المحافظ المتشدد في ايرلندا الشمالية مقابل مساعدات بقيمة مليار جنيه استرليني، بعد ثلاثة اسابيع على انتخابات تشريعية أفقدتها الغالبية المطلقة.

بوغوتا

أعلنت الامم المتحدة ان حركة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا "فارك" أنجزت الاثنين عملية نزع سلاحها، في خطوة تاريخية تنهي نصف قرن من الحرب بين حركة التمرد الماركسية والقوات الحكومية.

غواتابيه (كولومبيا)

– قتل سبعة اشخاص على الاقل ولا يزال اربعة آخرون في عداد المفقودين جر اء غرق سفينة على متنها زهاء 170 راكبا  في بحيرة غواتابيه السياحية في شمال غرب كولومبيا.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *