موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية صباحا ت غ الجمعة

موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية صباحا ت غ الجمعة

الحسيمة
جرت مواجهات الخميس بين متظاهرين والشرطة في مدينة الحسيمة التي تشكل مركز احتجاجات شعبية تهز منذ سبعة أشهر منطقة الريف في شمال المغرب، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

بريطانيا

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس الرهان في الانتخابات التشريعية البريطانية، فهي كانت تأمل بالحصول على "تفويض واضح" من اجل التفاوض حول خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي، لكنها خسرت الغالبية المطلقة التي كانت تتمتع بها في البرلمان بحسب ما اظهرت اولى الاستطلاعات.
واعتبر زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين ان الحملة الانتخابية "الايجابية" التي قام بها حزبه "غي رت السياسة نحو الافضل".

اعلنت السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والبحرين التي كانت قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، الجمعة عن لائحة للارهاب مرتبطة بقطر وتضم عددا من الافراد والكيانات.
وجاء في بيان صادر عن الدول الاربع ان لائحة الارهاب هذه "مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى"

وردت الدوحة الخميس على مطالبة المملكة السعودية وحلفائها لها بتغيير استراتيجيها الاقليمية، فرفضت اي تدخلات في سياستها الخارجية متعهدة الصمود "الى ما لا نهاية" في مواجهة الاجراءات الخليجية والعربية الهادفة الى تضييق الخناق عليها اقتصاديا.

القامشلي
خاضت قوات سوريا الديموقراطية الخميس معارك عنيفة في محاولتها التقدم اكثر في مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في البلاد، بعد يومين على دخولها اليها.
وقتل 17 مدنيا على الاقل الخميس في قصف جوي للتحالف الدولي بقيادة واشنطن على مدينة الرقة وضواحيها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

القدس
أعلنت حركة "السلام الآن" الاسرائيلية غير الحكومية الخميس ان اسرائيل قررت خلال يومين المضي قدما في خطة بناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

سيول

اطلقت كوريا الشمالية الخميس "بنجاح" نوعا جديدا من الصواريخ طراز ارض-بحر بحسب ما اعلنت الجمعة وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية، مشيرة الى ان هذا الصاروخ "حد د ووصل بدقة الى اهداف عائمة في بحر كوريا الشرقي".

واشنطن

أعلن المحامي الشخصي للرئيس الاميركي أن دونالد ترامب لم يطلب ابدا من المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) جيمس كومي "الولاء"، وذلك اثر تقديم الأخير إفادة مدوية الخميس امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ. فقد اتهم كومي البيت الأبيض الخميس بالكذب والتشهير، في شهادة مثيرة رسمت صورة للرئيس دونالد ترامب على أنه غير نزيه ويتصرف بطريقة خارجة عن الأعراف الرئاسية.

الامم المتحدة

قال مسؤول كبير في الامم المتحدة الخميس انه وسط الهزائم التي يتكبدها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، فقد أعاد تنظيم صفوفه و"بات يركز اكثر من اي وقت مضى" على تنفيذ اعتداءات خارج مناطق النزاع وخصوصا في اوروبا.

مقديشو

هاجم عناصر حركة الشباب الإسلامية في الصومال، المنضوية في تنظيم القاعدة، قاعدة عسكرية في شمال البلاد الخميس، وتسببوا ب "خسائر كبيرة" في الجانبين وفق مصادر أمنية وشهود وعناصر من حركة الشباب.

القاهرة

بحث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الملف الليبي خلال لقائه مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة الخميس.

الكويت

أقر مجلس الأمة الكويتي الخميس ميزانية للسنة المالية 2017-2018 تتضمن عجزا بقيمة 21,6 مليار دولار للعام الثالث على التوالي في هذا البلد الذي يعاني جراء تراجع أسعار النفط.

واشنطن

أكد المتحدث باسم صندوق النقد الدولي الخميس ان التسوية التي اقترحها للانضمام الى خطة مساعدة اليونان يفترض ان تتيح للاوروبيين الافراج عن قرض جديد لاثينا وتجنب أزمة جديدة.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *