موجز أنباء العالم حتى اصباح اليوم السبت

موجز أنباء العالم حتى اصباح اليوم السبت

الرباط

 اوقف شخصان على الاقل الجمعة في الحسيمة معقل الحركة الاحتجاجية التي بدأت منذ اكثر من` سبعة اشهر في شمال المغرب، وفق ما اعلنت مصادر متطابقة
واشار صحافي موجود في المكان الى اعتقال ثلاثة اشخاص الجمعة بينهم مدير الموقع الالكتروني "ريف برس" محمد الهلالي.
غير ان مصدرا في السلطة المحلية اكد لوكالة فرانس برس توقيف شخصين فقط

واشنطن

اصطدمت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية بسفينة تجارية جنوب غرب يوكوسوكا في اليابان امس الجمعة. وأعلنت البحرية الأمريكية – في بيان نقلته قناة (سكاي نيوز) الإخبارية – أن المدمرة (يو إس إس فيتزجيرالد) اصطدمت بسفينة تجارية على بعد 56 ميلا بحريا جنوب غرب يوكوسوكا وجاري تحديد حجم الإصابات التي أصيب بها الأمريكيون الذين كانوا على متن المدمرة. وأضاف البيان أن البحرية الأمريكية طلبت مساعدة حرس السواحل الياباني..

 القدس

أعلنت حركتا حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيانين منفصلين فجر السبت ان منفذي الهجوم الذي ادى الى مقتل شرطية اسرائيلية ليل الجمعة في القدس ينتمون اليهما، وذلك خلافا لما اعلنه تنظيم الدولة الاسلامية عن انتماء المنفذين الثلاثة اليه.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية قال في بيان تلقته وكالة فرانس برس في بيروت ان "ثلة من آساد الخلافة قاموا بعملية مباركة بمدينة القدس (..) ففتكوا بتجمعات لليهود الانجاس في قلب ارض المسرى، وأسفر الهجوم عن هلاك مجندة وإصابة آخرين، ثم ترجلوا شهداء (..)".

السعودية

وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو مساء الجمعة، في اطار مساعيه الرامية لحل الازمة الدبلوماسية في الخليج، الى مكة المكرمة حيث استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز في اجتماع تناول خصوصا "تطورات الأحداث في المنطقة"، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس ان "اللقاء كان ايجابيا".

تزامنا الغى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون مشاركته في اجتماع منظمة الدول الاميركية، بهدف البقاء في واشنطن والتركيز على ازمة الخليج، وفق ما افادت الخارجية الاميركية.

الدوحة

اكد مسؤول عسكري قطري في ختام ثلاثة أيام من التدريبات العسكرية مع البحرية الأميركية وعلى خلفية استمرار الازمة بين الدوحة وعدد من دول الخليج ان العديد من الحلفاء الأوروبيين لقطر يطلبون اجراء تدريبات مشتركة.

موسكو

أكد الجيش الروسي الجمعة انه قتل على الأرجح في سوريا زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في غارة شنتها طائراته في 28 أيار/مايو على اجتماع لقياديي التنظيم قرب الرقة في شمال سوريا.

لكن المتحدث باسم التحالف الدولي ريان ديلون قال لوكالة فرانس برس في رسالة الكترونية "لا نستطيع ان نؤكد هذه التقارير حاليا ".

برلين

دانت ألمانيا الجمعة ادراج فقرة تشمل المشروع الروسي لخط أنابيب نقل الغاز الى أوروبا "نورد ستريم 2" في عقوبات جديدة على موسكو أقرها مجلس الشيوخ الأميركي معتبرة أنها تمس مصالحها الاقتصادية.

لندن

أعلن متحدث باسم الشرطة البريطانية لوكالة فرانس برس الجمعة توقيف رجل يحمل سكينا أمام البرلمان في لندن من دون استبعاد فرضية الارهاب.

-تم تأكيد وفاة 30 شخصا على الأقل في حريق برج "غرينفل تاور" السكني في لندن فيما ي خشى موت عشرات آخرين، في حين تصاعد غضب سكان الحي الذين اجتاح عدد كبير منهم مقر المجلس البلدي الجمعة.

الرياض

اعلن موظفون في شركة "سعودي اوجيه" ومصادر مقربة منها الجمعة ان الشركة المملوكة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري قررت تسريح موظفيها واغلاق ابوابها في نهاية حزيران/يونيو الجاري.

بروكسل

كشف الاتحاد الأوروبي عن مخطط أولي لتنظيم حركة الطائرات بدون طيار في أوروبا بحلول عام 2019، وذلك من اجل الاستفادة من النمو التجاري المحتمل لتقنية طائرات "الدرون".

طوكيو

أفادت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن سبعة من افراد طاقم المدمرة الاميركية "يو اس اس فيتزجيرالد" اعتبروا في عداد المفقودين بعد اصطدامها فجر السبت بسفينة شحن فيليبينية قبالة السواحل اليابانية.

هافانا
نددت الحكومة الكوبية بالقيود الجديدة التي فرضها عليها الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة، غير انها جددت استعدادها لمواصلة "الحوار المبني على الاحترام" الذي بدأته مع واشنطن منذ اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

لوكسمبورغ

أعلنت الجهات الدائنة لليونان، أي منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، التوصل الخميس الى تسوية لاستئناف خطة إنقاذ أثينا التي تراوح مكانها منذ أشهر، تشمل منحها قرضا جديدا بقيمة 8,5 مليارات يورو وتبعد خطر أزمة جديدة.

برلين

توفي المستشار الالماني الاسبق هلموت كول، مهندس توحيد ألمانيا، الجمعة عن 87 عاما وفق ما ذكرت صحيفة بيلد التي كانت ادارتها قريبة جدا من هذه الشخصية البارزة في تاريخ ألمانيا المعاصر.

تونس
توص لت الحكومة الت ونسية ومحتج ون يطالبون بوظائف في ولاية تطاوين (جنوب)، الجمعة إلى اتفاق لإنهاء اعتصام عط ل  منذ أشهر إنتاج البترول بهذه الولاية الصحراوية، وشهد مواجهات مع الشرطة أسفرت عن مقتل متظاهر.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.