موجز أخبار العالم حتى صباح الإثنين

موجز أخبار العالم حتى صباح الإثنين

أ ف ب :

الخليج

خمس دول عربية تقطع العلاقات مع قطر

قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين واتهمتها بدعم "الإرهاب" في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات وبعض أطرافه من أقوى الدول في العالم العربي.

لندن
تبنى تنظيم الدولة الاسلامية مساء الاحد، وفق وكالة اعماق، الاعتداء الذي نفذه ثلاثة مهاجمين ليل السبت في لندن حيث دهسوا وطعنوا عددا من الاشخاص مما اسفر عن سقوط سبعة قتلى وحوالى 50 جريحا.
ودانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الاعتداء الذي نفذه ثلاثة مسلحين ليل السبت دهسوا وطعنوا عددا من الاشخاص في لندن متهمة "ايديولوجية التطرف الاسلامي الشريرة"، فيما اعتقلت الشرطة 12 شخصا.
وقال المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية اية الله علي خامنئي إن الهجمات التي شنها تنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا وغيرها من المناطق تظهر أن سياسات الغرب في الشرق الأوسط ارتدت عليه.

واشنطن

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه بالكاد يعرف مايكل فلين المستشار السابق لنظيره الاميركي دونالد ترامب والذي بات في قلب مسألة وجود علاقة بين موسكو والمحيطين بترامب قبل تسلمه مهامه الرئاسية.

القاهرة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السعودي عادل الجبير عقب اجتماع في القاهرة عزم بلديهما على تكثيف التعاون الثنائي لمكافحة الارهاب.

تونس

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان في مستهل زيارة الى تونس الاحد عزم بلاده على مواصلة التعاون مع تونس في "معركتهما المشتركة" ضد "الارهاب".
أكد رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد أن احدا من المتورطين في الفساد لن يسلم من "الحرب" التي تشنها حكومته على الفساد، كما نقلت عنه صحف محلية.

دبي

ذكر مركز الخليج لحقوق الإنسان انه تلقى تقارير تؤكد أن محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة في الرياض أيدت الحكم بالسجن لمدة سبع سنوات بحق الكاتب السعودي نذير الماجد، لكتابة بعض المقالات والاتصال بمراسلي وكالات الأنباء الأجنبية.

أعلنت الحكومة البحرينية وقف صدور وتداول صحيفة "الوسط" المستقلة حتى اشعار اخر بعد اتهامها ب"نشر وبث ما يثير الفرقة" في الدولة التي يحكمها السنة في حين ان غالبية سكانها من الشيعة.

مونروفيا

اشاد قادة دول غرب افريقيا الاحد بارساء السلام في المنطقة لكنهم حذروا من التهديدات التي تحدق باستقرارها وذلك خلال قمة في مونروفيا بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وأعلن نتانياهو والرئيس السنغالي ماكي سال على هامش القمة تطبيع العلاقات بين بلديهما بعدما تدهورت اثر تصويت دكار في الامم المتحدة ضد الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واشنطن

أبقى البنك الدولي الأحد توقعاته للنمو العالمي على حالها، معولا على تسارع وتيرة النشاط الاقتصادي على الرغم من "القيود التجارية" التي تهدد بفرضها بشكل خاص الولايات المتحدة.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.