من هم الوزراء : محمد الغراس واناس الدكالي وعبد الأحد الفاسي ؟

من هم الوزراء : محمد الغراس واناس الدكالي وعبد الأحد الفاسي ؟

نبذة عن محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني

الرباط- يبلغ السيد محمد الغراس، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين بالدارالبيضاء، كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مكلفا بالتكوين المهني، من العمر 40 سنة.

وكان السيد الغراس، العضو في المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، يشغل منصب نائب رئيس هيئة “الليبرالية الدولية”.

كما شغل السيد الغراس، وهو إطار بالصندوق الوطني للإيداع والتدبير، منصب مدير بوزارة الشباب والرياضة، منذ سنة 2014.

وحصل على شهادة الإجازة في مجال إدارة الأعمال بجامعة الأخوين في سنة 1999، بالإضافة إلى الماجيستير في التجارة الدولية والتعاون الاقتصادي بجامعة كينوغ هي في كوريا الجنوبية.

وتولى عدة مناصب مسؤولية خلال مساره المهني. فقد كان مسؤولا عن التعاون بالصندوق الوطني للإيداع والتدبير ما بين سنتي 2004 و2006، ومسؤولا عن الاتصال والتنمية بجامعة الأخوين ما بين سنتي 2001 و2002، وكذا مديرا لمارينا أبي رقراق بين 2008 و2010 ومديرا لمعهد أبي رقراق من 2010 إلى 2013.

وكان السيد الغراس، في إطار مختلف الأوراش والأنشطة التي قادها، عضوا في لجنة الشباب بالجامعة العربية وعضوا في المجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بقطاع الصحة العمومية .

والغراس، الذي تابع العديد من الدورات التدريبية في مجالات التدبير، والتسيير، وحل النزاعات، وكذا في اقتصاد النفط، متزوج وأب لطفلين.

نبذة عن أناس الدكالي وزير الصحة

ازداد السيد أناس الدكالي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرا للصحة ، في 4 أبريل 1973 بالرباط.

وعين السيد الدكالي، الحاصل على الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم بالرباط في 2002، مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات عام 2015.

وشغل الدكالي، الباحث في المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حيث تولى الإشراف على مختبر التحليلات البيئية ما بين 2002 و 2005، منصب نائب رئيس الجمعية العالمية لخدمات التشغيل العمومي لمنطقة الشرق الاوسط والبلدان العربية.

وما بين عامي 2005 و 2007 عين أستاذا بالكلية متعددة التخصصات بتازة وأستاذا للكيمياء التحليلية بكلية الطب والصيدلة بالرباط من 2007 إلى 2011.

كما شغل الدكالي مناصب المسؤولية محليا ووطنيا حيث كان عضوا لمجلس مدينة الرباط عام 2003 وهو عضو لمجلس عمالة الرباط منذ عام 2009.

وانتخب الدكالي، الذي التحق في ريعان شبابه بصفوف حزب التقدم والاشتراكية حيث كان عضوا باللجنة المركزية والمكتب السياسي، نائبا بمجلس النواب، وأصبح بعد ذلك عضوا بمجلس جهة الرباط سلا زمور زعير.

وموازاة مع وظائفه، انتخب أيضا عضوا بالمجلس الاداري للمركز الاستشفائي ابن سينا.

وعلى المستوى الجمعوي، عين الدكالي رئيسا لجمعية “تقوية” عضو شبكة الرواد السياسيين الشباب للمعهد الفرنسي “أسبن” وعضو شبكة النواب الداعمين للانتقال الديمقراطي في منطقة “مينا

نبذة عن السيد عبد الأحد الفاسي الفهري وزير اعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة

ازداد السيد عبد الاحد الفاسي الفهري، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرا لاعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، في 16 يناير 1956 بالرباط.

والسيد الفاسي الفهري، خريج المدرسة العليا للتجارة بباريس وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، مختص في قضايا التدبير والتنظيم الاداري.

كما شغل السيد الفاسي الفهري مهمة مستشار لفترة طويلة في مشواره المهني وأنجز العديد من الدراسات في مجال تنمية الموارد البشرية لفائدة ادارات وهيئات عمومية عديدة.

وعين السيد الفاسي الفهري، الذي عمل متعاونا مع عدة مؤسسات دولية ( البنك الدولي والاتحاد الاوروبي) حول قضايا تهم التمويلات العمومية والخدمات العمومية المحلية ومحاربة الامية ، مديرا عاما لمكتب دراسات مختص في مجال التدبير العمومي.

وعمل السيد الفاسي الفهري خبيرا مكونا لفائدة عدة مؤسسات للتكوين عمومية وخاصة، وشغل منصب مدير الدراسات والتعاون بالمعهد العالي للادراة مكلف بتكوين الاطر العليا للادارة.

كما كان الوزير الجديد عضوا بلجان ترأستها وزارة تحديث القطاعات العامة ذات الصلة بالنهوض بالتكوين المستمر واعادة انتشار الموظفين.

ويرأس السيد الفاسي الفهري حاليا اللجنة السياسية للمؤتمر القادم لحزب التقدم والاشتراكية المرتقب تنظيمه في ماي المقبل، كما انه عضو في اللجنة العلمية للمجلس الاداري لوكالة محاربة الامية.

والسيد عبد الاحد الفاسي الفهري متزوج واب لطفلين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *