معرض الفرس للجديدة .. تتويج جهة بني ملال-خنيفرة بالجائزة الكبرى للملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية

معرض الفرس للجديدة .. تتويج  جهة بني ملال-خنيفرة بالجائزة الكبرى للملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية
لقطات من معرض الفرس بالجديدة،تصوير: تصوير بلاقيود

 توجت سربة المقدم عزيز الفاتحي ،عن جهة بني ملال –خنيفرة ،اليوم السبت، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، والتي نظمت للسنة الثانية على التوالي في إطار فعاليات الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة .

 وجاء تتويج سربة المقدم الفاتحي بعد أن حصلت على مجموع 88. 317 نقطة بعد خمسة أيام من التباري، متبوعة بسربة المقدم العربي بنخذة ، عن جهة بني ملال –خنيفرة أيضا، برصيد 69 .309 نقطة، فيما احتلت سربة المقدم محمد عاد ، عن جهة الدار البيضاء -سطات، الرتبة الثالثة بمجموع 95 .308 نقطة.

 وقد أشرف مولاي عبد الله العلوي رئيس جمعية معرض الفرس، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، في نهاية هذه المسابقة على تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة لمقدم السربة الفائزة، بالإضافة إلى جائزتي صاحبي المركزين الثاني والثالث.

  وعبر مقدم سربة جهة بني ملال-خنيفرة ، عزيز الفاتحي، عن سعادته بنيل لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة ، الذي يتوج موسما حافلا دشنته المجموعة بالمشاركة في الإقصائيات الجهوية وما بين الجهات وبعدها الوطنية وبعد استعدادات شاقة.

  وأضاف الفاتحي  في تصريح ، أن هذه الجائزة الغالية هي الثانية للمجموعة هذه السنة بعد جائزة الحسن الثاني في دورتها ال18 التي أقيمت في ماي الماضي برسم بطولة المغرب 2017 لفنون الفروسية التقليدية والتي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط ، ضمن فعاليا أسبوع الفرس.

  وأكد الفاتحي أن هذه الجائزة الكبرى ستكون حافزا له ولمجموعته لتحقيق انجازات مماثلة خلال الموسم القادم سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني، في أفق الدفاع عن اللقب خلال منافسات الدورة الثالثة.

 وتنافس على لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية، 14 مجموعة “سربة” ممثلة بأجود الفرسان والخيول المغربية عن جهات بني ملال -خنيفرة (2)، وفاس -مكناس، والدار البيضاء -سطات (3)، ومراكش-آسفي، وطنجة –تطوان-الحسيمة، وسوس-ماسة، والجهة الشرقية (2)، والعيون –الساقية الحمراء، وكلميم-واد نون، والرباط-سلا-القنيطرة (2).

 وكانت 11 سربة من بين ال14 المشاركة في الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خاضت سابق غمار منافسات الدورة ال18 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، برسم بطولة المغرب لسنة 2017 التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط في ماي الماضي.

 وتضمن برنامج التباري تقييم أداء فرسان “السربة” تحت قيادة “المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.  وأخذت لجنة التحكيم بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *