محققون دوليون.. مؤشرات قوية أن بوتين وافق على توفير صاروخ أسقط الرحلة MH17 الماليزية

محققون دوليون.. مؤشرات قوية أن بوتين وافق على توفير صاروخ أسقط الرحلة MH17 الماليزية

(أ ف ب) – أفاد محققون دوليون الأربعاء عن “مؤشرات قوية” على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق شخصيا على إيصال الصاروخ المستخدم لإسقاط رحلة الخطوط الماليزية MH17 عام 2014.

لكن المحققين أشاروا إلى أنهم سيعل قون تحقيقهم المستمر منذ ثماني سنوات، نظرا إلى أن بوتين رئيس دولة ولا توجد أدلة ملموسة كافية لملاحقته أو غيره من المشتبهين قضائيا.

قتل 298 شخصا هم جميع من كان على متن الطائرة عندما ضرب صاروخ روسي الصنع الطائرة أثناء توجهها من أمستردام إلى كوالالمبور، ما أدى إلى تحط مها في شرق أوكرانيا الخاضع لسيطرة الانفصاليين.

يأتي الإعلان بعد أقل من ثلاثة أشهر على إدانة محكمة هولندية روسيين وأوكراني بتهمة إسقاط رحلة MH17 بعد محاكمتهم غيابيا.

وأفادت المدعية الهولندية دينا فان بويتزيلر في مؤتمر صحافي في لاهاي “ثمة مؤشرات قوية على أن القرار ات خذ على المستوى الرئاسي من قبل الرئيس فلاديمير بوتين بإمداد جمهورية دونيتسك الشعبية بصاروخ بوك تيلار”.

وأضافت “على الرغم من أننا نتحدث عن مؤشرات قوية، إلا أنه لم يتم التوصل إلى سقف توافر أدلة كاملة وشاملة”.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بأن القرار يشك ل “خيبة أمل مريرة” لكن “سنواصل المطالبة بمحاسبة روسيا الاتحادية لدورها في هذه المأساة”.

وأما روسيا، فنفت أي تور ط لها في إسقاط الطائرة. ونددت بقرار المحكمة العام الماضي الذي دان الرجال الثلاثة معتبره أنه يعد “فضيحة” ومدفوع سياسيا.

لكن فريق التحقيق المشترك في الحادثة والذي يضم خمسة بلدان شدد على أن هرم القيادة واضح.

حتى أن المسؤولين الروس أجلوا قرارا لإرسال أسلحة إلى الانفصاليين الأوكرانيين لأن بوتين كان يحضر مراسم إحياء ذكرى إنزال النورماندي في فرنسا في حزيران/يونيو 2014، بحسب المحققين.

وقدم المحققون تسجيلا لمكالمة هاتفية تم اعتراضها لمستشار يقول إن التأجيل جاء نظرا إلى أنه “لا يوجد غير شخص واحد يت خذ القرار.. الشخص المتواجد حاليا في قمة في فرنسا”.

وأفادوا بأن مسؤولين آخرين على غرار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لم يملكوا سلطة صنع القرار اللازمة إذ أن “هذا قرار الرئيس في نهاية المطاف”.

لكن في غياب التعاون من موسكو وندرة الشهود الراغبين بالإدلاء بشهاداتهم، لم يعد من الممكن تحقيق أي تقدم في القضية.

وقالت فان بويتزيلر “استنفذت كافة الأدلة. لذلك، تم تعليق التحقيق”.

ولا يمكن المساس ببوتين شخصيا، على الأقل ليس في الوقت الراهن.

وقالت المدعية الهولندية إن “رئيس روسيا الاتحادية يتمتع، على الأقل، بالحصانة بموجب القانون الدولي نظرا لمنصبه كرئيس دولة”. ويمكن بعد مغادرته المنصب “أن ننظر في الخطوات التالية”.

وكان ضحايا الكارثة التي أثارت غضبا دوليا وأدت إلى فرض عقوبات على روسيا مقيمين في 10 دول تشمل هولندا (196) وماليزيا (43) وأستراليا (38).

وأقر محققون بوجود “خيبة أمل” في أوساط أقاربهم حيال قرار وقف التحقيق.

وقال رئيس دائرة التحقيق الجنائي الوطنية الهولندية آندي كراغ “بالطبع هناك خيبة أمل. يريدون معرفة سبب إسقاط MH17.. يبقى الجواب في روسيا”.

أضاف أن المحققين أنفسهم كانوا “يريدون المضي قدما” في عملهم.

لكن أعضاء الفريق أشاروا إلى أنهم يشعرون بالرضا لكونهم تمكنوا على الأقل من جلب ثلاثة مشتبهين إلى العدالة وحققوا بشأن آخرين إلى أقصى درجة ممكنة.

وقال المفوض المساعد في الشرطة الفدرالية الأسترالية ديفيد ماكليان “أعتقد أن خيبة الأمل كانت لتهيمن علينا لو شعرنا بأننا لم نبذل كل ما في وسعنا”.

وأضاف مسؤولون أن التحقيق بشأن MH17 لم ي غلق وستبقى الخطوط الساخنة والموقع المخصص له مفتوحة. وذكر الفريق أن الأدلة التي جمعها يمكن أن تستخدم في محاكم أخرى بما فيها الجنائية الدولية.

وما زال الأشخاص الثلاثة الذين أدينوا العام الماضي — الروسيان إيغور غيركين وسيرغي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشنكو – فارين ويستبعد بأن ينفذوا يوما أحكام السجن مدى الحياة الصادرة بحقهم.

بات “إيغور غيركين” منذ ذلك معارضا بارزا لسياسة روسيا العسكرية في أوكرانيا إذ انتقد عمليات انسحاب نفذتها قوات موسكو في وقت سابق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *