طنجة تحتضن الإثنين المقبل ندوة دولية حول استقلال السلطة القضائية بشمال إفريقيا

طنجة تحتضن الإثنين المقبل ندوة دولية حول استقلال السلطة القضائية بشمال إفريقيا

تحتضن المدرسة العليا الملك فهد للترجمة بمدينة طنجة من 10 إلى 13 يوليوز الجاري ندوة دولية حول موضوع " استقلال السلطة القضائية ومجالس العدالة بعد الإصلاحات الدستورية في شمال إفريقيا " بمبادرة من مؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط.
 وأوضح بلاغ لمؤسسة الثقافات الثلاث أن هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع (كازا عرب)، والمجلس العام الإسباني للسلطة القضائية، ووزارة العدل الإسبانية، والجامعة الدولية للأندلس، تروم معالجة موضوع محوري في بناء دولة الحق والقانون: استقلال السلطة القضائية وتجلياتها المؤسساتية في هيئات تضمن تحقيقها وتراقب العمل الجيد لإدارة العدالة.
  وستناقش هذه الندوة التي تنظم بدعم من جامعة عبد المالك السعدي، وجامعتي خاين وغرناطة ومؤسسة سرفانتيس، على الخصوص المبدأ الدستوري لاستقلال القضاء بما فيه النسخة المؤسساتية التي تشكلها مجالس السلطة القضائية.
  واضاف البلاغ أن مناقشة هذا الموضوع أصبح ضروريا في بلدان مثل المغرب وتونس حيث يجري مسلسل للتحولات السياسية والدستورية.
  وأوضح البلاغ أن الإصلاحات السياسية والدستورية الأخيرة التي تشهدها بعض بلدان شمال إفريقيا تجعل من الممكن تحليل الدور الذي يمكن أن يضطلع به القضاء في هذه المراحل من الانتقال الديمقراطي.
 وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تظهر التجربة الإسبانية الأخيرة المساهمة الأساسية للسلطة القضائية في مرحلة تعزيز النظام الديمقراطي.
 وسيستفيد من هذه الندوة ، التي تشكل برنامجا حقيقيا للتكوين، قضاة إسبان ومغاربة وكذا أساتذة وباحثون وطلبة ومجازون في القانون من البلدين.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *