سي آي إيه ,روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاميركية لمساعدة ترامب على الفوز

سي آي إيه ,روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاميركية لمساعدة ترامب على الفوز

فرانس برس

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية ان تقييما سريا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ، تم بعد امر من الرئيس باراك اوباما بتقييم عمليات القرصنة اثناء حملة الانتخابات، كشف ان روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاميركية لمساعدة دونالد ترامب.

ورفض فريق الرئيس الاميركي المنتخب على الفور نتائج تحقيق السي آي ايه، مؤكدا ان المحللين الذين توصلوا الى ذلك "هم انفسهم الذين كانوا يقولون ان (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين يمتلك اسلحة دمار شامل".

لكن بعد اكثر من شهر على الاقتراع الذي حمل المرشح الجمهوري دونالد ترامب الى الرئاسة، بعد فوزه على الديموقراطية هيلاري كلينتون، ما زالت طبيعة التدخل الروسي في الحملة تثير تساؤلات.

ولتوضيح الوضع قبل تسليم البيت الابيض الى ترامب في 20 يناير، طلب الرئيس اوباما مطلع الاسبوع الجاري "دراسة كاملة حول ما جرى خلال العملية الانتخابية ل2016"، كما اوضحت مستشارة الرئيس للامن الداخلي ليزا موناكو.

وبعد ساعات، كشفت "واشنطن بوست"ان تقييما سريا لوكالة الاستخبارات المركزية توصل الى ان اشخاصا مرتبطين بموسكو قدموا الى موقع "ويكيليكس" رسائل الكترونية تمت قرصنتها من حسابات عدة يعود احدها الى جون بوديستا المدير السابق لحملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، وآخر الى الحزب الديموقراطيمساعدة ترامب على الفوز

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير تم اطلاعه على تقرير قدمته الاستخبارات لاعضاء في مجلس الشيوخ ان "اجهزة الاستخبارات ترى ان هدف روسيا كان ترجيح كفة مرشح على آخر ومساعدة ترامب على الفوز".

وذكر مسؤولو السي آي ايه لاعضاء مجلس الشيوخ ان "من الواضح جدا" ان هدف موسكو كان مساعدة ترامب على الفوز، كما قال مسؤولون للصحيفة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *