خمس دول عربية تقطع العلاقات مع قطر, والأخيرة تتهمهم بفرض الوصاية

خمس دول عربية تقطع العلاقات مع قطر, والأخيرة تتهمهم بفرض الوصاية

رويترز – قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين واتهمتها بدعم "الإرهاب" في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات وبعض أطرافه من أقوى الدول في العالم العربي.

وتصعد الخطوة المنسقة بشكل كبير الخلاف بشأن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين وتضيف اتهامات بأن الدوحة تدعم أجندة إيران.

وأعلنت الدول الخليجية الثلاث إغلاق أجوائها مع قطر وأمهلت الزائرين والمقيمين القطريين 14 يوما للمغادرة. كما أنهى التحالف بقيادة السعودية في اليمن مشاركة قطر فيه.

وأعلنت شركات الاتحاد للطيران وطيران الامارات وفلاي دبي الإماراتية والعربية للطيران تعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى الدوحة اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

– كما أن الخطوط الجوية القطرية  ذكرت على موقعها الإلكتروني الرسمي اليوم الاثنين إنها علقت جميع الرحلات إلى السعودية.

وقال بيان من وزارة الخارجية المصرية إن مصر قررت أيضا "غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصا على الأمن القومي المصري".

واتهمت السعودية قطر بدعم الجماعات المتشددة ونشر أفكار العنف في إشارة فيما يبدو إلى قناة الجزيرة الإخبارية المملوكة لقطر.

واتهم بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية قطر "باحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة) والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم".

كما اتهم البيان قطر بدعم "الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران" في القطيف بالمنطقة الشرقية بالمملكة وفي مملكة البحرين

واعلنت الحكومة اليمنية الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، عضو التحالف العربي العسكري الذي ينشط في اليمن، متهمة الدوحة بدعم المتمردين الحوثيين المناصرين لإيران ودعم جماعات متطرفة في اليمن.
وحذت اليمن حذو السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعضاء التحالف الذين أعلنوا في وقت سابق اليوم قطع علاقاتهم مع الدوحة..

واتهمت قطر الاثنين جاراتها في دول الخليج بالسعي الى "فرض الوصاية" عليها، ورأت ان قرار السعودية والامارات والبحرين وكذلك مصر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة "غير مبرر".

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان ان "هذه الاجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".
واضافت ان "الهدف من هذه الاجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر (…) واضح وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيا".
وعبرت الخارجية القطرية عن "أسفها واستغرابها الشديد من قرار" الدول الاربع، ودانت "حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة ما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة".
واكد البيان ان قطر "ستتخذ كل الاجراءات اللازمة (…) لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين والمساس بهما".

دعا وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الاثنين الدول الخليجية الى الحفاظ على وحدتها والعمل على تسوية الخلافات بينها بعدما قطع ثلاث منها ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عزلة عليها.
وقال تيلرسون في سيدني "بالتأكيد نشجع الاطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات". واضاف "اذا كان هناك اي دور يمكن ان نلعبه لمساعدتهم على ذلك، فاعتقد ان المهم لمجلس التعاون الخليجي ان يحافظ على وحدته".

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.