جرسيف.. في الدورة العادية للمجلس، مندوب الصحة يفاجئ الحاضرين بإلغاء الوزارة مشروع المستشفى الإقليمي

جرسيف.. في الدورة العادية للمجلس، مندوب الصحة يفاجئ الحاضرين بإلغاء الوزارة مشروع المستشفى الإقليمي

جرسيف: سعيد بوغالب

انعقدت الدورة العادية للمجلس الجماعي لجرسيف ،اليوم الإثنين07-05-2018 ، بغياب ثلاثة مستشارين ، وبحضور قائد الملحقة الإدارية الرابعة 

وتدارس المجلس عشر نقط همت الصحة والكهرباء ،والجمعيات ،وتنظيم المقابر، والبريد ، وانشاء ملعب للقرب ، والفائض في الميزانية .

علي الجغاوي رئيس المجلس هو من ترأس الجلسة وبدأ بملف الصحة الذي استولى على حصة الأسد في النقاش، و قد اجمع المتدخلون على تدهوره، إضافة إلى معاناة المواطنين عندما يُخيرون في العلاج بين الانتقال الى وجدة ومدن أخرى حيث يعاملون بطرق حاطة من كرامتهم أو يبقوا في جرسيف بين ضعف التجهيزات وقلة الموارد البشرية وغياب التخصصات في المستشفى المحلي ،

وهناك مشكل آخر لايقل أهمية يتجلى في المشاكل اليومية مع حراس الأمن الخاص الذين يحشرون انوفهم في كل شيء حسب تعبير احد المستشارين ، كما تمت الإشارة إلى حالات الاهمال لمجموعة من المرضى.

وحضر مندوب الصحة الذي لم ينف المشاكل الصحية ووعد بانشاء قسم الإنعاش ، وطب الاطفال ،و المفاجئة عندما أكد للمجلس ان الوزارة ألغت انشاء مستشفى اقليمي جديد بجرسيف، بدعوى عدم توفرها على موارد مالية .

وهذا ما سيجعل المعانات تتفاقم في مجال الصحة، وقد احتج المستشارون على الالغاء ملوحين برفع ملتمس لوزارة الصحة من اجل بناء مستشفى اقليميى،
وقال بعضهم أنهم مستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية تندد بالغاء انشاء المستشفى .

وفي ميدان الكهرباء طرح المجلس معاناة المواطنين مع غلاء الفواتير على مدير المكتب الوطني للكهرباء بخصوص الإدارية ،والانارة العمومية،

المدير بدوره وعد بتحسين الخدمات في 2019، بعد الحصول على اعتمادات مالية ،كما أوضح أن المكتب اعطى 700 رخصة الحصول على الكهرباء في حي حمرية العشوائي ، وسيبث في150 رخصة ،اما مشكل الإنارة العمومية فهو مرتبط بإعادة هيكلة المدينة ،كما اجمع المجلس على تقديم ملتمس للمدير العام للكهرباء من اجل حل مشاكل الكهرباء في جرسيف .

واقترح المجلس بحضور ممثلي البريد انشاء اربع وكالات للبريد نظرا للازدحام الذي تعرفه وكالة البريد وسط المدينة خاصة ان جرسيف أصبح بها اربع مقاطعات ، وقد تم تأجيل البث في الموضوع الى دوراة قادمة.

كما أجل النقاش حول دعم الجمعيات التي ليس لها شراكة مع المجلس والتي يتم دعمها بأقل من خمسين الف درهم سنويا 

وفي ميدان تنظيم المقابر تم اقتراح نقطة إمكانية الحجز للدفن العائلي، وفي هاته الحالة سيتم الغاء الدفن بالمجان.

وتمت كذلك الموافقة على شراء وعاء عقاري لإنشاء ملعب للقرب بحي النجد.

وفي الختام تطرق المجلس لمسألة الفائض الذي قدر بمبلغ 170؛مليون سنتيم ، خصص منه مبلغ 140 مليون لاصلاح شارع محمد الخامس و30 مليون لشراء حاويات الازبال .

ورأى بعض المستشارين ان المبلغ المخصص لشارع محمد الخامس زهيد جدا… فرد الرئيس، ان جرسيف خصصت لها مبالغ هامة لإعادة هيكلتها في الشهور المقبلة.

جلسة المجلس البلدي مرت بحضور باهت للمواطنين ، فاقتصر الحضور على اعلاميين ونشطاء جمعويين ، واستولت مشاكل الصحة على نصف المدة التي مرت فيها الدورة وهي قرابة اربع ساعات.

وغالبا ماكان النقاش يمر بسلاسة وتصويت الأغلبية بالايجاب على ما يصدر عن الرئيس ،باستثناء مداخلات معارضة في غالب الأحيان من طرف مستشاري الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يواجه اغلبية متحالفة من العدالة والتنمية وحزب الاستقلال .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *