جبل طارق تتهم إسبانيا بـانتهاك صارخ للسيادة البريطانية بعد واقعة ملاحقة مهربين

جبل طارق تتهم إسبانيا بـانتهاك صارخ للسيادة البريطانية بعد واقعة ملاحقة مهربين

(أ ف ب) – اتهمت جبل طارق الجمعة إسبانيا بارتكاب “انتهاك صارخ للسيادة البريطانية” بعد واقعة على أحد شواطئها تعر ض خلالها عناصر في الجمارك الإسبانية لهجوم من قبل المهربين، وأطلقت خلالها أعيرة نارية.

وقال رئيس الوزراء في جبل طارق فابيان بيكاردو إن “الأدلة المتصلة بهذه الواقعة تبين انتهاكا صارخا للسيادة البريطانية، في واقعة قد تكون الأكثر جدية وخطورة منذ سنوات عدة”.

وسجلت الواقعة صباح الخميس حين تعطل طراد تابع للجمارك الإسبانية خلال ملاحقته أشخاصا يشتبه بأنهم مهربو تبغ قبالة سواحل جبل طارق، وفق ما أفاد مصدر في وكالة الضرائب الإسبانية المكلفة الشؤون الجمركية، وكالة فرانس برس.

وبعدما لفظت الأمواج العاتية الطراد على الشاطئ، حاصر عدد من الأشخاص العنصرين اللذين كانا على متنه وعمدوا إلى رشقهما بصخور، بعضها تخطت زنتها ثلاثة كيلوغرامات، وفق المصدر.

فرد العنصران بإطلاق “أعيرة نارية في المياه في محاولة لإبعاد” أولئك الذين يرشقون الصخور، وفق ما أفاد مصدر في وكالة الضرائب فرانس برس طالبا عدم كشف هويته.

تعرض أحد العنصرين لكسر في الأنف، فيما تعر ض الآخر لكسور في الوجه ووضعه يتطلب جراحة، وفق المصدر.

و تم تداول فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أنها تظهر أعيرة نارية يتم إطلاقها خلال الواقعة، لكن لم يتضح مصدرها.

وقال بيكاردو “في حال تأكد أن مسؤولين إسبانيين أطلقوا النار من أسلحتهم في جبل طارق، فإن عملا كهذا سيشكل انتهاكا خطيرا للقانون”.

ووصف بيكاردو الواقعة بأنها عمل “متهور وخطير، خصوصا في منطقة ذات كثافة سكانية نظرا لقربها من عقارات سكنية في المنطقة”.

واعتبرت حكومتا جبل طارق والمملكة المتحدة أن الوقائع “ستتطلب دراسة متأنية لطبيعة الرد الدبلوماسي ومستواه”.

واستخدمت شرطة جبل طارق وجنودها أجهزة الكشف عن المعادن في إطار البحث عن مظاريف الرصاصات على الشاطئ، وفق مشاهد بثها تلفزيون جبل طارق.

وقال بيكاردو إن وكالات إنفاذ القانون الإسبانية تعلم أن بإمكانها أن تطلب من أجهزة إنفاذ القانون في جبل طارق أن تستكمل ملاحقة في جبل طارق “لكن يبدو أنها لم تفعل ذلك في هذه الحالة”.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسبانية أنها “ترفض بشكل قاطع” ما جاء في بيان حكومة جبل طارق و”مزاعم السيادة البريطانية على أراضي ومياه جبل طارق”.

وجبل طارق عبارة عن جيب بريطاني صغير في الطرف الجنوبي لإسبانيا، ولطالما شكل مصدرا للتوتر بين مدريد ولندن.

على الرغم من تخلي إسبانيا عن جبل طارق لبريطانيا في العام 1713، لطالما سعت مدريد لاستعادة هذه المنطقة التي يدور نزاع شائك حولها منذ عقود.

وبلغت التوترات ذروتها في العام 1969 حين أغلق نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو الحدود التي لم تفتح بالكامل إلا في العام 1985.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *