تازة.. نزيلات دار الفتاة بتاهلة يتألقن من جديد في امتحانات الباكالوريا، و هيبة الله ابنة تاهلة تحصل على أعلى معدل بالجهة

تازة..  نزيلات دار الفتاة بتاهلة يتألقن من جديد في امتحانات الباكالوريا، و هيبة الله ابنة تاهلة  تحصل على أعلى معدل بالجهة
إدريس المؤدب

 أظهرت نتائج الباكالوريا لهذه السنة، أن مؤسسة الرعاية الاجتماعية (دار الفتاة) تاهلة تسير على نفس النهج من خلال النتائج التي دأبت على  تحقيقها منذ تأسيسها لحد الآن، رغم شح الموارد المالية..

وهكذا استطاعت  مجموعة من المرشحات لامتحانات الباكالوريا  نزيلات دار الفتاة من النجاح بمعدلات جيدة في مختلف الشعب، و وصل المعدل المحصل عيله  إلى 56, 16 و الذي كان من نصيب حليمة الرباني من جماعة آيت سغروشن، كما نجحت العديد من التلميذات بمعدلات مختلفة..

و رغم الظروف القاهرة التي تعيشها الفتاة القروية وبعدها عن المؤسسات التعليمية، فقد استطاعت بفضل وعي الآباء والأمهات أن يلتحقن بهذه المؤسسة منذ اجتيازهن المرحلة الابتدائية، ليعشن داخلها بعدما وفرت لهن كل الظروف الملائمة بعد التسجيل في المستوى الإعدادي والثانوي،  علما بأن الكثير من الأسر في الجماعات التابعة لدائرة تاهلة كانوا في السابق يحجمن عن إرسال بناتهن لاستكمال دراستهن في الإعدادي والثانوي وتزويجهن في سن مبكرة ، الشيء الذي ساهم بشكل مباشر في الهدر المدرسي وارتفاع نسبة الأمية. 

دار الفتاة  كان لها دور محوري في إنقاذ الفتيات المتمدرسات من براثين الجهل والأمية والزواج المبكر، فقد فعّلت آليات التواصل في بدايتها الأولى مع الأسر في الجماعات والدواوير النائية بطواقم من المكاتب التي تداولت على التسيير و المؤطرات الذين كان لهم الفضل في توجيه الفتيات الناجحات في نهاية المرحلة الابتدائية، وتطمين الآباء والأمهات على أن بناتهم بين أيادي آمنة ، الشيء الذي انعكس عليهن من خلال توفير كل الظروف الآمنة في المؤسسة التربوية التي احتضنتهم ووفرت لهن كل آليات الاستقرار الأسري والدراسي.

وتجدر الإشارة، أن المؤسسة تحتضن فتيات من الجماعات التالية: جماعة مطماطة، جماعة آيت سغروشن، جماعة الزراردة، جماعة بويبلان، جماعة الصميعة، جماعة  تازارين.

وتصل الطاقة الاستيعابية 178 مستفيدة للموسم الدراسي 2023 / 2024 يتابعن دراستهن في الإعدادي والثانوي.

 ورغم هذا الإقبال الكبير، لا تستفيد دار الفتاة من دعم مستمر من الجهات المسؤولة بشكل يوازي ما تقدمه من خدمات مستمرة للفتاة القروية.

و في نفس السياق، حصلت التلميذة “هيبة الله مغيس” شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسي من تاهلة إقليم تازة، على معدل  19،40 وهو أعلى معدل على صعيد جهة فاس مكناس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *