تازة.. مطالب بالتدخل العاجل لوقف اجتثاث الأشجار وقطعها بجماعة بوشفاعة

تازة.. مطالب بالتدخل العاجل لوقف اجتثاث الأشجار وقطعها بجماعة بوشفاعة
إدريس المؤدب

تتوفر جماعة بوشفاعة على ثروة غابوية كبيرة تمتد على مساحة شاسعة. ويعتبر الغطاء الغابوي هو المصدر الأول لمداخيل هذه الجماعة الفتية التابعة لدائرة واد أمليل، إلا أن الأشجار المتنوعة التي تمتاز بها منطقة بني وردان  تعرضت في السنوات الأخيرة إلى الاجتثاث مما سيؤثر سلبا على الوضع البيئي.

 

الغطاء الغابوي بالمنطقة يعد المصدر الأساسي لإنعاش خزينة الجماعة، و يتحول إلى مصدر للغناء الفاحش لدى بعض المقاولين الذين لا يحترمون بنود دفتر التحملات الذي يلزمهم بالعمل بمعايير محددة، وعدم استعمال بعض الآلات الثقيلة التي تخرب الملك الغابوي، ما ساهم في تعرية أراضي شاسعة كانت تضم أشجارا، والقضاء على النباتات العطرية التي تزخر بها المنطقة.

غابة بني وردان ومجموعة من الغابات التابعة لجماعة بوشفاعة بدورها تحولت إلى وجهة مفضلة لناهبي الأخشاب الذين يستغلونها بطرقهم الخاصة و في الأوقات المناسبة لاجتثاث الأشجار بطرق غير مشروعة، ما جعل ساكنة الجماعة والدواوير التابعة لها تستنكر هذه “الإبادة” التي تتعرض لها أشجار معمرة، وأخرى تدخل ضمن أصناف تتميز بها المنطقة.

و من خلال مجموعة من المراسلات الوافدة على مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر تطالب بالتدخل العاجل وإيفاد لجن مختصة للوقوف عن كثب على ما تتعرض له الغابة من نهب واجتثاث و قطع جائرين، حتى يتم محاربة هذه الظاهرة بشتى الطرق القانونية المعمول بها في هذا الإطار .

الساكنة استنكرت تعامل بعض حراس  المياه والغابات الذين يمنعونهم من رعي ماشيتهم في مناطق صالحة للرعي بالملك الغابوي، لكنهم لا يحركون آلية الزجر وتطبيق القانون على من يقومون باجتثاث الملك الغابوي؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *