الوزير المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية يحل بجرسيف و قضايا الساكنة تنتظر الإجابة؟

الوزير المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية يحل بجرسيف و قضايا الساكنة تنتظر الإجابة؟

جرسيف: سعيد بوغالب

حل بجرسيف مساء اليوم السبت 14-03- 2018محمد بن عبد القادر الوزير المكلف باصلاح الادارة والوظيفة العمومية وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بدعوة من الكتابة الإقليمية للاتحاد بجرسيف لتأطير لقاء تواصلي بدار الطالبة حول موضوع : “الإتحاد الإشتراكي ورهانات الإصلاح “.

في البداية تم الحديث عن مسار الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باقتضاب وتقديم نبدة عن عبد القادر الوزير ومساره العلمي والسياسي..

بعزيز سعيد برلماني جرسيف عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شكر الحضور من مواطنين وسياسيين و تقدم بالشكر للوزير الذي زار جرسيف للمرة الثانية..

كما شدد على اصلاح الحزب من الداخل باعتباره حزبا مشاركا في الحكومة ،وقال: انه من الطبيعي الإختلاف مع من نختلف معه من أجل الإصلاح دون فقدان الهوية ، والتي هي التعاقد مع القوات الشعبية

وأضاف بعزيز ، ان بن عبد القادر يعمل بجد في وزارته لاصلاح الادارة والوظيفة العمومية، و تكلم عن جرسيف باعتباره ممثل الساكنة، وذكر باللقاء الاسبوعي الذي يعقده مع المواطنين يوم السبت من كل أسبوع ، وأن عددا من الملفات تهم قضايا جرسيف سلمها للوزير بن عبد القادر.

وتناول الكلمة بعد ذلك الوزير بن عبد القادر الذي حيا الجماهير الغفيرة من المواطنين الذين غصت بهم القاعة عن اخرها، كما وعد منذ البداية الحاضرين بطرح انشغالاتهم من اجل حوار اخوي كما سماه الوزير..

بن عبد القادر اعتبر الإصلاح او الإصلاحية هي جزء من الهوية الاشتراكية وتحدث عن الإصلاح ايام السبعينات او المهادنة ، وأشار الوزير الى إصلاح الدولة والمجتمع بتدرج

و يضيف ، بدون دولة، لاتكون حرية ولا امن.. هذا الأخير الذي يكون أولى الأولويات في كثير من الأحيان، كما أشاد الوزير بالاستقرار والأمن الذي ينعم به المغرب ، وعليه وجب على الدولة ان تكون قوية …

بن عبد القادر اثنى على الدستور الأخير، لأنه حسب رأيه ، أعطى عدة امتيازات، وأشار الى فشل المشروع التنموي المغربي، و بين ان كثيرا من القطاعات تفتقد للإصلاح كالتعليم والسكن ، والصحة …..

العدالة الاجتماعية وقضايا المرأة وإدماج الشباب هي مبادئ الإصلاحية اللاتحاد الإشتراكي، كما أوضح الوزير أنه متأسفا على ما لم يتحقق مما كان يطمح إليه بن بركة خاصة في التعليم

و قال: ان الاتحاد أعطى الاولوية للعمل العام وأهمل نفسه : مشيرا الى الانضمام الى الحكومة بثلاث حقائب ورئاسة مجلس النواب، لان الوطن محتاج الى توازن بين القوى وسط مد اصلاحي وارادة سياسية في اعلى الهرم، كما أشار وزير الوظيفة العمومية .

ولم تخلو مداخلة بن عبد القادر من ثناء على سعيد بعزيز النائب البرلماني لجرسيف عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وتحدث عن جسامة المسؤولية في وزارة إصلاح الادارة والوظيفة العمومية نظرا لمرض الادارة

ويضيف، هناك توجه نحو : ميثاق المرافق العمومية الذي ستصدره الوزارة ، وهذا كله فرض على الاتحاد الانخراط في الإصلاح كما نوه الوزير في آخر مداخلته التواصل مع كل فئات الشعب .

وبخصوص أسئلة الحضور فقد تمحورت حولعدد من القضايا منها :

– مشاكل الاراضي السلالية

          مشاكل الادارة

          مشاكل الاطر المساعدة في الشبيبة والرياضة

          مباراة مساعدين تقنين من الدرجة الثالثة وغياب النتائج

          التدبير المفوض : الحراس مثلا

          كيف يمكن ارجاع الطمأنينة للشباب وساكنة الإقليم الذين فقدوا الثقة في الإدارة

          كثرة البطالة من خريجي التكوين المهني

          البطالة في جرسيف عموما

– 2500إطار حاصلين على الكفاءة المهنية ومصيرهم المجهول

          معاناة الفلاحين البسطاء مع الادارة

          الأساتذة المتعاقدون

          المستشفى والمراكز الصحية

          غياب الاتحاد عن المنظمات الجماهيرية .

          غياب الثقة لدى المواطنين

وبعد مداخلات الحاضرين، كانت مداخلة البرلمان سعيد بعزيز الذي دعا الحاضرين الى حضور لقاءاته الأسبوعية التي يعقدها من اجل الاجابة عن اسئلتهم وقضاياهم والتي سيحملها بدوره الي البرلمان والحكومة..

أما الوزير بن عبد القادر فقد سجل الملفات التالية:    

الصحة والتكوين والفلاحة والشغل والاسرة والتضامن والتي سيبلغا للوزارات المعنية


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *