المغرب يخلق توازن قوى مع الجزائر بـ : دبابات أبرامز (خبير)

المغرب يخلق توازن قوى مع الجزائر بـ : دبابات أبرامز (خبير)

الأناضول: اعتبر الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والاستراتيجية عبد الرحمن المكاوي، أن حصول بلاده على 48 دبابة أمريكية جديدة من نوع “أبرامز”، يهدف إلى “خلق نوع من توازن القوى بالمنطقة، وخصوصا مع الجزائر”.

ووفق تقارير إعلامية، يتسلم المغرب أواخر الشهر الجاري هذه الدفعة من الدبابات، التي تعد الثالثة ضمن صفقة تحصل بموجبها المملكة إجمالا على 222 دبابة من هذا الطراز.

ولفت المكاوي إلى أن “الجزائر دخلت أيضا في مفاوضات مع روسيا لامتلاك نوع حديث من الدبابات”.

واعتبر الخبير المغربي أن دبابات “أبرامز” شهدت تطورا هاما، وتضم تكنولوجيا متطورة ورادارات دقيقة، مشيرا إلى أن “هذه الدبابات مخصصة للحروب بالتضاريس الصعبة مثل الصحراء والجبال”.

وفي إطار الصفقة المذكورة، سبق للمغرب تسلم دفعة أولى تتكون من 22 دبابة، في حين شملت الدفعة الثانية 20 دبابة.

ومع الوصول المرتقب للدفعة الثالثة، يرتفع مجموع دبابات القتال الرئيسية من طراز “أبرامز” التي ستكون المملكة حصلت عليها إلى 90 دبابة من أصل 222 تم التعاقد عليها، وفق إعلام محلي.

المصادر ذاتها تحدثت أيضا عن حصول المغرب أواخر 2017، على الضوء الأخضر من الإدارة الأمريكية لصفقة جديدة تشمل 162 دبابة، ما سيرفع عدد الدبابات من طراز “أبرامز” في حظيرة الألوية المدرعة بالقوات المسلحة الملكية مستقبلا إلى 384 دبابة.

ومن المنتظر أن يجري تسلم الدبابات المتبقية وعددها 132 قبل منتصف 2019، في حين يرتقب بدأ تسلم دفعات الصفقة الثانية بدءا من 2020.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *