المحكمة العليا تسمح لترامب بتنفيذ حظر واسع على دخول اللاجئين

المحكمة العليا تسمح لترامب بتنفيذ حظر واسع على دخول اللاجئين

 واشنطن/سان فرانسيسكو (رويترز) – سمحت المحكمة العليا الأمريكية للرئيس دونالد ترامب اليوم الثلاثاء بتنفيذ حظر واسع النطاق يمنع اللاجئين من أنحاء العالم من دخول الولايات المتحدة.

ووافقت المحكمة على طلب إدارة ترامب بوقف تنفيذ قرار محكمة استئناف اتحادية تقول وزارة العدل إن من شأنه أن يسمح بدخول ما يصل إلى 24 ألف لاجيء إلى الولايات المتحدة زيادة عن عدد المؤهلين للدخول.

ومنح حكم المحكمة العليا ترامب نصرا جزئيا مع استعدادها للنظر في أكتوبر تشرين الأول في دستورية أمر ترامب التنفيذي المثير للجدل.

كان ترامب وقع أمرا في السادس من مارس آذار حظر دخول المسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة- إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن- لمدة 90 يوما ومنع دخول معظم اللاجئين لمدة 120 يوما في إجراء قال الرئيس الأمريكي إنه ضروري لمنع الهجمات الإرهابية.

وقيدت محاكم أمريكية نطاق الأمر التنفيذي بعد ذلك. وقالت الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف في حكم أصدرته الأسبوع الماضي إن أجداد وجدات وعمات وخالات وأعمام وأخوال وأبناء خال وأبناء عم المقيمين بصورة مشروعة في الولايات المتحدة يجب إعفاؤهم من حظر ترامب دخول الوافدين من الدول الست ذات الأغلبية المسلمة إلى الولايات المتحدة. ولم تطعن وزارة العدل على هذا الجزء من القرار.

لكن الدائرة التاسعة قضت بأن سياسة ترامب بخصوص اللاجئين واسعة أكثر من اللازم وسمحت المحكمة بدخول اللاجئين من أرجاء العالم إذا حصلوا على عرض رسمي من وكالة لإعادة التوطين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *