الخطاب الملكي لازال لم يجد آذانا صاغية لدى المسؤولين بإقليم الجديدة؟

الخطاب الملكي لازال لم يجد آذانا صاغية لدى المسؤولين بإقليم الجديدة؟
هذه البناية العشوائية المشوهة الرأي العام باولاد افرج يعرفون حقيقة من سمح لها بالبناء وهي قريب من مكتب قائد اولاد افرج بجانب مدرسة الوحدة

إبراهيم عقبة: إن خطاب العرش الأخير وضع الأصبع على الذاء.. لأنه نفس الشعور الذي يخالج المواطنين… لكن المشكل يكمن في أن هناك مسؤولين يصمون أذانهم و لايريدون أن يضطلعوا بمسؤولياتهم رغم الإنتقادات الشديدة التي توجه إلى مكمن الخلل..

الملك في خطابه الأخير أكد بما لايدع مجالا للشك أن على المسؤولين خدمة الشعب وطالب بتفعيل الدستور

عندما قال الملك : ” ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله والوطن والملك ولايقومون بواجبهم، ألا يجدر أن تتم محاسبتهم أو إقالة أي مسؤول إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه،

وأضاف ، وهنا أشد على ضرورة التطبيق الصارم لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل الأول من الدستور التي تنص على ربط المسؤولية بالمحاسبة ، لقد حان الوقت للتفعيل الكامل لهذا المبدأ، فكما يطبق القانون على جميع المغاربة يجب أن يطبق أولا على كل المسؤولين بدون استثناء أو تمييز..  إننا في مرحلة جديدة… لا مجال فيها  للتهرب من المسؤولية أو الإفلات من العقاب..

هذا الخطاب لايجد طريقه مع الأسف بإقليم الجديدة، 

وعلى سبيل المثال لا الحصر قائد أولاد افرج الذي انتهج منذ تعيينه بأولاد افرج اقليم الجديدة سياسة الأرض المحروقة؟ فمركز أولاد افرج في عهد القائد الحالي تضاعف التهميش فيه عشرات المرات، حتى أصبح أولاد افرج شبيه “بقندهار” حالة من البؤس الشديد لم يسبق لها مثيل، الشوارع الرئيسية لم يعد فيها مجال للمرور عربات الباعة الجائلين وخيام مبنية وسط الشوارع وأمام المسجد – كما هو مضح من الصورة أسفله-

الناس لاتجد حتى مكان تصلي فيه الجمعة بسبب الفوضى التي سمح بها القائد

 
 دكاكين بحي البام وغيره بنيت بناء عشوائي وسط الشارع دون حسيب ولارقيب، رغم أن مصادرنا تقول: أن رئيس المجلس كاتب القائد من أجل تسخير القوة العمومية لتحرير الشوارع من التسيب والفوضى لكن لم يكثرت؟ والأدهى والأمر من ذلك أنه أغرق المنطقة بطوفان من البناء العشوائي وهو ما صدعت به حناجر المواطنين و تطرقنا له مرارا عبر جريدة “العلم” وعبر صحيفة “بلاقيود” لكن الجهات المسؤولة عن القائد إما متواطئة أو غير معنية بأن تضطلع بواجبها، قائد أولاد فرج وكأنه جاء لمهمة واحدة وحيدة وهي رعاية البناء العشوائي حيث أغرق المنطقة بطوفان من البناء العشوائي وهاهو سينتقل إلى مكان آخر وكأن شيئا لم يقع؟ أين اقتران المسؤولية بالمحاسبة؟؟ و المجلس الجماعي بأولاد افرج يتحمل كذلك قسطا كبيرا من هذه السياسة الجهنمية..

إقليم الجديدة لايعرف أي نوع من مسائلة المسؤولين المقصرين والمخلين بواجبهم، فقائد أولاد افرج انتهج سياسة الأرض المحروقة في المنطقة بكاملها وقام برعاية طوفان من البناء العشوائي في جميع الإتجاهات وأخل بواجه بشكل مطلق وما يصلُنا  من المواطنين شيء لايصدق؟ الموظفون بالقيادة إلى حدود التاسعة والنصف صباحا لاتزال مكاتبهم مغلقة، وقد وردتنا اتصالات عديدة من مواطنين بأولاد افرج يشتكون من غياب الموظفين، والقائد غير معني، فهو في واد والمواطنون في واد آخر؟؟ ورغم ذلك لم يكلف المسؤولون سواء على مستوى الإقليم أو المركزية  إرسال لجنة للوقوف على سياسته الفاشلة والإخلال بالواجب على جميع المستويات وما السبب وراء كل ذلك الطوفان من البناء العشوائي وغيره؟ ومن هي الجهات المشاركة والمُتسترة عنه بالعمالة؟ لأن رئيس قسم الشؤون الداخلية يتحمل مسؤولية كبيرة لأنه المسؤول المباشر عن القُواد  وعلى علم بكل شيء..
IMG 9127 85a82حالة أولاد افرج ليلا،سنوات والناس بأولاد افرج يعيشون تحت حصار الظلام والإقامة الجبرية ليلا، من المسؤول؟


نفس الشيء ينطبق على قائد قيادة أولاد بوعزيز الشمالية بمولاي عبد الله، بدوره مع وجوده البناء العشوائي عرف تسونامي غير مسبوق ولازال إلى يومنا هذا أمام رعايته 24%24 وجولة بسيطة بجانب الطريق السيارة من الجديدة إلى الجرف الأصفر في الإتجاهين شيء لايصدق على مدار الأسبوع.. والقائد وحرسه على علم بذلك لكن حجم البناء العشوائي الواقع بالقيادة لايمكن عقلا ولامنطقا أن يتم السماح به عبثا؟؟؟ هناك استفادة حقيقية من ورائه؟ وإلا  فهناك اشخاص لايسمح لهم مطلقا بالبناء العشوائي لماذا؟؟؟

بعض أعوان السلطة راكموا ثروات كبيرة بقيادة أولاد بوعزيز الشمالية، لماذا لايتم التحقيق معهم؟؟ من يحميهم من يوفر لهم الغطاء؟؟

إننا عندما نطالب بمحاسبة هؤلاء لشيء واحد، لأنهم تسببوا في مآس للمواطنين، نظرة بسيطة بدوار الدراع التابع لأولاد بوعزيز الشمالية هناك حالة من البؤس الشديد، المياه العادمة منتشرة في كل مكان، المسافة بين الأزقة غالبا لاتتعدى المتر الواحد ناهيك عن الأزبال والأوساخ…. لا ماء لا كهرباء..

نفس الشيء عن قائد أولاد افرج حيث خلق نوعا من الفوضى الخلاقة يصعب معالجتها مستقبلا وهاهو القائد سينتقل وكأن شيئا لم يقع.. يُسلمونه منطقة أخرى يقوم بحرقها وهكذا دواليك.. ومنهم من يتحدث على أن لديه نفوذ كما يحلو له أن يخيف الناس؟؟

هناك أخبار عن محاولة بعض هيئات المجتمع المدني تنظيم وقفات احتجاجية أمام قيادة أولاد افرج وقيادة أولاد بوعزيز الشمالية للمطالبة بمحاسبة الذين تسببوا في طوفان البناء العشوائي دون أن تطالهم المحاسبة،

خطاب الملك يجب أن يطبق حتى يكونوا عبرة لمن لايعتبر، وإلا على من سيطبق؟؟
IMG 5774 5a448
المافيا في البناء العشوائي بدوار الدراع التابع لقائد أولاد بوعزيز الشمالية
IMG 5769 635f9عمارات بنيت بدوار الدراع التابع لقائد مولاي عبد الله، ربما سيتم بناء أبراج؟؟
IMG 8393 cb044عمارة بالمسلك رقم 14 التابع لقائد أولاد بوعزيز الشمالية بمولاي عبد الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *